منتديات الموازين الرسميه

منتديات الموازين الرسميه (http://www.almouazeen.com/index.php)
-   تاريخ الموازين (http://www.almouazeen.com/forumdisplay.php?f=13)
-   -   الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش (http://www.almouazeen.com/showthread.php?t=13827)

الرويس 24 - 06 - 09 01:47 PM

الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اطالب من الاخوة الباحثين والمهتمين بتاريخ الموازين وكذلك جميع الاخوان المتواجدين يتوضيح يخص مسميات بعض الالقاب اللتي تهمنا جميعا بعيدا عن العاطفة وتوضيحا للاجيال القادمة .

برائكم اريد حصر لبعض الاسماء المشهورة في كل مجال حتى ناخذ براي الاغلبية

الفارس << من ضرب بالسيف او الشلفاء.. , ... , من هم وكم عددهم ؟


خيال وبواردي << من هم وكم عددهم ؟


بواردي<< منهم وكم عددهم ؟


هذا الموضوع يهمنا ويهمكم للتوضيح والتفريق واتمنى من الجميع النقاش والتذكير ببعض المشاهير اللذين سطروا اروع البطولات وضحو بانفسهم وحياتهم فهم يستحقون منا ان نتذكرهم ونكتب عنهم فهم من اثروا تاريخنا بالبطولات المجيده والافعال اللتي يتكلم عنها القاصي والداني

بانتظاركم وبنتظار معلوماتكم القيمة اللتي لانستغني عنها

دمتم بود

أبن مصاول 24 - 06 - 09 03:06 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
الرويس دائماً تغيب ثم تأتي بموضوع قيم وانا معك في ان يكون طرحنا موضوعي بعيداً عن العاطفة ولكن كل من يقرب للفارس والخيال والبواردي فهو اولى أن يتحدث عنه ولكن انا أقترح أن كل من يتحدث عن بواردي,فارس ,خيال أن يعطينا دليل بقصة أو شعر قديم يدل على ذلك ولا نقبل قصائد حديثه...

وسوف نعود لنشارككم في هذا الموضوع القيم مع انه سوف يكون به بعض الإختلافات ولكن كل واحد يدخل على الموضوع يجب ان يراعي اننا على الملاء فلا ننشر غسيلنا بمداخلات غير مسؤولة.


أبن مصاول

أبن مدلج1 24 - 06 - 09 11:50 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
شكراً اخي الرويس على هذا الموضوع ولاكن نريد المصداقيه من الجميع وبدون اي تحيز وذكر الدليل ويجب ان يؤيد من ثلاثة أعضاء مشهود لهم بالنزاهه والصدق في الرواية وعن رواة عدول يسند لهم الكلام ويذكر الشاهد وهي القصه والقصيده .
وسوف اذكر لكم بعض الفريس الذين جالهم فعل بالسيف أو الشلفا أو النمشه او الرمح وكل هذه الأسلحه هي التي تبين الفروسيه الصحيحه للفارس المقدام وليس ركوب الخيل وحدها فروسيه بل بعض ركاب الخيل لم يبين له فعل مشهور وكذلك ركوب الذلول يعتبر خيال وسوف اطرح لكم مثل على ذلك يقول الشاعر سليم بن مقبل المريبيط في الشيخ مغلي بن بخيت بن مدلج :
ولحقهم الشايب ذريف اليماني =اللي فعوله بالقبايل امضاه
خيال ملحٍ يرتعن البياني = وبواردي ون ثرب الجيش ناجاه
علماً بأن الشيخ مغلي قد ركب الخيل ولاكنه بواردي في الدرجه الأولى وقد اشتهر بذالك وهوا غني عن التعريف من الجميع لانه علم من اعلام وابطال القبيله
كذلك البطل المغوار طير الثلاثالفارس شامان بن مذيخ له فعل فتاك بالبندق علماً انه اول من تخيل من ذوي ميزان وله بطولات وشهره على حصانه الشهير الصويتي يقول فيه الشاعر هضيب الكركش :
وبو شريد عندهم حر الاحرار = حرٍ يعدي في طوال القنيني
يفتك تال الجيش ون راح عبار= اليا استحا الهرباج رخو اليميني
وكذلك قصيدة البطل المغوارالفارس دخيل الله بن مذيخ :
وشامان زبن اللي ليا جالها عج = يمناه ضاريتن بنطل اللحومي
وغيرهم الكثير ممن سوف توردون انشالله اسماهم وافعالهم
اما الفعل بالسلاح الأبيض وهو( السيف , النمشه , الخنجر , الرمح ) فلقد قام به ابطال ثلاثه حسب معرفتي وهم الشيخ فاضي بن مدلج والشيخ مصاول بن مدلج والفارس دخيل الله بن خليوي الرويس وذلك عندما اخرجوا الشيخ حميد الدلبحي شيخ الدلابحه من قبيلة عتيبه عندما كان مسجوناً في سجن الشريف وكان الدلبحي في سجن مكون من غرفه من الطين ولها بيبان مترادفه الآول تلو الآخر وحراس محيطين بالسجن فقاموا في ذلك الوقت بستخدام السلاح الأبيض وستطاعوا ان يخرجوا الرجل ويخلدوا بطوله نادره تضرب بها الأمثال ويقول فاضي بن مدلج
يا دلبحي جبناك من حبس الأشراف = جبناك والبيبان دونك ردافي
حتيش لو دونك طوابير وسلاف = جبناك بخشوم النمش والشلافي
وكذلك فعل الشيخ فاضي بن مدلج والفارس دخيل الله الرويس في عسكر الترك عندما ارادوا اسر الشيخ فاضي بن مدلج حتى يأمنوا خطر ذوي ميزان أن لا يتعرضون لقوافل الحجيج في وقت حكم الشريف وكان الشريف تحت حكم الدوله العثمانيه فلقد استطاعوا الفارسين فاضي ودخيل الله ان يتغلبوا على عسكر الترك وينجوا بأنفسهم من بين ايدي قوات الترك والشريف وهي كذلك بطوله نادره يجب الإشارة بها .
وكذلك فعل الشيخ عوض بن فاضي بن مدلج عندما رد حصانه في حومة الوغا من أجل ان ينقذ حنس بن فريجه المريبيط عندما سقط مصاباً في احد المعارك وتقول فيه نوره الفارسيه :
كلكم يا قوم رحتوا في صريه = ربعاً شهب النسور الحايماتي
غير ابو سلطان تخطاه المنيه = رد غوجه لين صابوه الرماتي
وكذلك فعل الشيخ عايض بن فاضي بن مدلج في وقعة ليم ويقول فيها الشاعر الفارس سند بن مصاول بن مدلج هوا يبين فعله وفعل الشيخ عايض :
منهو تعلم ليم ياخذ اخباره = ضلعٍ يعد اللي يشوفه ويوحيه
يوم ان حس الماس يخلع مثاره= يوم القا نقلط مع اللي يواليه
في قاعة الطارف ودنا سماره =ما شاف نطل القفش بطراف واديه
مع درب شيخٍ ما يعلم بشاره = عايض زبون اللي رديفه مخليه
مير اقمحوا ياللي تبون الأماره =الطيب ما يوخذ من احد ويعطيه
وتقول الشاعره نوره الفارسيه في الشيخ عايض بن مدلج بعد وفاته وهي تذكر فعله على ضهور الخيل وهو بيت من اصل قصيده طويله :
ولو كان ابو خالد على قب الافراس = ما راحوا العربان وخلوا ضريه
ولقد ضرب الشيخ عايض بن مدلج ابن حمد المغيري بالمصفره عندما اراد ان يشق صفوف جيشه ولقد كان ضمن جيش الشيخ عايض بن مدلج عندما كان قايد للواء ضريه وكان ابن حمد قايد لربعه العتبان تحت بيرق ابن مدلج ( والمصفره سلاح ابيض شبيهه بالسيف لها حنوه كبيره والسيف مستقيم ) وكانت سلاح الشيخ عايض الخاص ولها قصص كثيره لا يسمح المجال لذكرها
يقول الشاعر هضيب الكركش :
واشيخنا مركن على القوم الأمرار = من غب كونه مثل سمٍ كنيني
عايض ليا حول على القوم جبار = يا ما فرقله من وليف وجنيني
وتتليه بدوانٍ لهم فعل وذكار = واليوم من فرقاه متفرقيني

محمد النقيز 25 - 06 - 09 01:05 AM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اشكرك اخي الرويس على هذا الموضوع والذي يراد منه توثيق لفريس او لنقل شجعان ذوي ميزان

كما اشكر الاخ ابن مدلج على ذكر ابطال لهم صيتهم

وسوف ادلو بدلو معكم فيما اعرف من فريس ولن اذكر الا من وثقة افعاله بيمناه وليس من وثقة افعاله بكلام ابناه

بسم الله ابداء

الفريس الذي رايح اتكلم عنهم هم:

(عواض بن دخيل الله الرويس ) وابـــن عـمـه (صقار بن مبشر الدجيماء)

واستشهد لهم بقصيدة مصلح النقيزالحلفي العوني في معركة موطان وتقول القصيده :

ياشيب عيني من حظوظا وموطان
كما يلوف القاع وبل الغشيني
لاعاد لاديرة ولااشوف مزبان
والخيل تبرى للنضاء مـن يمينـي
البيض فال الله وذرفين الايمان
لابن الرويس اللي يفك الهجيني
خلى عقيد القوم طائح وندمـان
افتكنـا عـواض بالمارتينـي
وصقار يبرالة على ظهر شقران
ويذكر الردة لشوق الخدينـي


وهذه قصيده رثاء من احد رجالات الموازين في هاذين الفارسين واسف لانني لم احفظها كامله او بشكل سليم

هبيت يالمظهور ماعاد لك نور = نورك غدا كلة طعام نفادي
كم عيطموس فوقها الريح منثور = قامت تصيح وحرها بالفوادي
تبكي الهنادي اللي بها الدم منثور = تضرم على ذبح الشفايا عنادي
خليتهم من القصيباء الى الزور = وماكفت الريمة لحزم السنادي



اما الافعال :


الوقعه الاولى

عن مرزوق السلاهبي الملقب بابو خشبة . حيث ان مرزوق السلاهبي من ضمن الغزو .

وقد غزوا الموازين بقيادة العقيد حمد الحمر على عتيبة في مكان يسمى الجحفة في كشب ويسمونة العامة مقلع طميه.
فيقول كنا غزوا واخذنا الابل من الذيبة من عتيبة وكان الموقع في منطقة جبلية ومحاط بالجبال من جميع الجهات الى طريق يسمى النقبة ( وهو مايسميه العامة بالريع) وعندما اخذوا الابل واتجهوا مع الريع اعترض لهم الفارس المشهور حميد الذيابي ومعه فارس يسمى العصيمي من الذيبة وهم معروفين من اشد الرماة عند الذيبة فاعترضوو في طريقهم لسد الطريق قدم الموازين فقال حميد الذيابي (ارجع ياحمرون والله انك من خطار اهلنا . فقال تقول والله معيي )فبطح العقيد حمد الحمر ذلولة قدم القوم فاخذ ينخى الفارس عواض وقال اليوم يومك ياعواض .حتى يخرجو من هذا الريع قبل ان يتمكن العتبان من تسكير هذا الطريق .
فنزل الفارس عواض الرويس ونزل بجانبة الفارس هلال بن هليل الكركش وكان مع عواض بندقة المارتين والتي ذكرت في قصايد عدة ومع هلال بندقيتة المفتل .
فنزل عواض ومن اول طلقة ويطيح براس القارس حميد الذيابي فوجهة بندقيتة صوب الفارس العصيمي ورمى عواض وهلال الكركش سويا العصيمي فاردياه قتيلا . فنجو الموازين من هذه المعركة بجميع ماكسبوه .
فيقول مرزوق ابو خشبة ان قسمة من هذه الغزية هو واخو دريميح السلاهبي خمس من الابل .


.................................................. .........................

الوقعه الثـانيه


ابن ربيق الحربي احد مشائخ حرب كان له ثأر عند الجبارين شيوخ بنى عبدالله وكان له ابنة شاعرة دائماً ماتحرضه وقومها بالقصائد التشجيعية والحماسية على اخذ الثأر وعلى مااعتقد ان الثأر لزوجها .

وقام ابن ربيق بغزو العونه عدة مرات ولكنه يهزم ويقتل له احد اقربائه من ابنائه واخوانه وابناء اخوانه وكل يوم يتجدد الثأر .


وذات مرة جمع اعداد كبيرة من حرب في معركة حاسمة يأخذ فيها ثأره واغار بجموعه على العونه في الحرة على مااظن ان المعركة حصلت قرب حضوضاء في مكان يقال له موطان شرقا عن المدينة المنورة .

وقادة العونه في تلك الوقعة الجبارين ومعهم بقية العونه وبما فيهم ذوي ميزان الذين كانوا سندا لبني عمهم العونه في الوقعات الكبيرة التي تتطلب حشد كبير للجيوش وكذلك ساندهم آخرين من العبادل لكن كان اغلب الجيوش من العونه .

وحصلت معركة عظيمة وقتالا شديد هزم فيها مرة اخرى ابن ربيق واصيب واسر هو وكبار قومه من حرب فلما وصل الخبر اللي ابنة ابن ربيق بأن والدها هزم هو وحشده وقتلوا واسروا وان ثأرها قد يأست منه اصابها الحزن والالم وهذه عادات مطير يقهرون العدو.........

قالت ابنه ابن ربيق ابيات تتمنا فيها لو انها رجل لتقاتل و تاخذا ثأرها بنفسها تقول فيها:

ياليت ماوصفـي وصـوف اللـي تحنـا
وصفي من اللـي ينقلـون المثمنـات
حتى اني امشى وسط ربعي واتثنا
واذكـــر الـبـايـق فـعــول مـقـدمــات

لاحظو هنا ان الشاعره تتمنا انها رجل وتحمل بندقيه (المثمن)والتي لاتوجد الا مع الفريس مثل عواض الرويس التي كانت بندقيته التي اشتهر بها وقد اشتهر بتسميتها (المارتين ) ايضاء



فردت عليها الشاعرة / هلالة بنت دخيل الله ابن مطلق ابن غميض القحم الميزاني تقول فيها:

يـابـنـت يـالـلـي تمتـنـيـن الـحــرب مـنــا
ياليت مــوقـــفك الــحـــزوم الـنـايـفــات
ابـــوك مـــع خمـسـيـن من خـطــار اهـلـنـا
غـيـر الصـويـب الـلـي بسقـمـه مايـبـات
وخمسين مع خمسين واخذي العلم منا
عـشـى الـذيـابــه والـطـيــور الـحـايـمـات


اي ان اسرى قبيلة حرب اكثر من خمسين وقتلى قبيلة حرب اكثر من مائة قتيل والجرحى كثيرين

والوقعة تسمى وقعة موطان .
وقتل فيها عقيد القوم وهو بدر ابن ربيق وقاتله هو عواض ابن دخيل الله الرويس الميزاني .

.............................

اخواني اعتقد بما ذكر اعلاه فان من حق هؤلاء تخليد ذكراهم مع بقية فريس القبيله وهذا اقل شيئ نقدمه لهم



0

سالم رباح 25 - 06 - 09 11:37 AM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
من الفرسان الاشداء :

1- حميد الحمر

يقال نقل عن من عاصره انه يشق صفوف الجيوش ويعمدها من قلبها من شدة شجاعته وبطشه , وعرف بهذا الوصف ونقل عن ثقات , وهذا لايوصف به الا فارس عظيم .


2- عابد بن بديد

أنقل عن وصفه أن ذو شعر كثيف مخيف , وأنه غزي في أحد المرات على حلاله فكان يدخل بين الأعداء الذين تجاوزوا عشرة , وأفتك حلاله منهم لوحده , وكان في البل الخلفات وعند أخذ عيالها ترزم , فعندما يفتك ولد الخلفة يأتي به لأمه ثم يقول (( يافلانه باسم نياقه , دوك حوارك )) حتى أعاد كل ابله .


3- عبيد الدقش .

4- عبيد الهضاع .

5- معيوف القحم .








ومن البورادية المشهورين اضافة الى فروسيتهم :

1- شامان ابن مذيخ 2- خلف ابن صلال القحم


وكذلك أشتهر الشيخ عوض ابن مدلج أنه من اشهر البواردية .

راس الضلع 25 - 06 - 09 11:47 AM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اخي سالم رباح

سوف نضطر اسفين لمسح الفريس الذي ذكرتهم

وهذا ليس لانهم غير فريس فنحن نعرفهم ولاكن الموضوع هذا مطلوب تجيب للفارس شهاده اما بقصيده او بمعارك مشهود له فيها


انتظرك اما تجيب شهاده كما اسلفت او المصير المسح

وحتى يكتمل المعلومه الصحيحه

أبن مصاول 25 - 06 - 09 03:18 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
نرجو من الأخ محمد النقيز أن يشير لمصدره وهو هذا الرابط
http://www.almouazeen.com/showthread.php?t=1637

أبن مصاول

الرويس 25 - 06 - 09 05:35 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مصاول (المشاركة 111065)
الرويس دائماً تغيب ثم تأتي بموضوع قيم وانا معك في ان يكون طرحنا موضوعي بعيداً عن العاطفة ولكن كل من يقرب للفارس والخيال والبواردي فهو اولى أن يتحدث عنه ولكن انا أقترح أن كل من يتحدث عن بواردي,فارس ,خيال أن يعطينا دليل بقصة أو شعر قديم يدل على ذلك ولا نقبل قصائد حديثه...

وسوف نعود لنشارككم في هذا الموضوع القيم مع انه سوف يكون به بعض الإختلافات ولكن كل واحد يدخل على الموضوع يجب ان يراعي اننا على الملاء فلا ننشر غسيلنا بمداخلات غير مسؤولة.


أبن مصاول

مشكور يابن مصاول

وهذا العشم فيكم

الرويس 25 - 06 - 09 05:38 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مدلج1 (المشاركة 111332)
شكراً اخي الرويس على هذا الموضوع ولاكن نريد المصداقيه من الجميع وبدون اي تحيز وذكر الدليل ويجب ان يؤيد من ثلاثة أعضاء مشهود لهم بالنزاهه والصدق في الرواية وعن رواة عدول يسند لهم الكلام ويذكر الشاهد وهي القصه والقصيده .
وسوف اذكر لكم بعض الفريس الذين جالهم فعل بالسيف أو الشلفا أو النمشه او الرمح وكل هذه الأسلحه هي التي تبين الفروسيه الصحيحه للفارس المقدام وليس ركوب الخيل وحدها فروسيه بل بعض ركاب الخيل لم يبين له فعل مشهور وكذلك ركوب الذلول يعتبر خيال وسوف اطرح لكم مثل على ذلك يقول الشاعر سليم بن مقبل المريبيط في الشيخ مغلي بن بخيت بن مدلج :
ولحقهم الشايب ذريف اليماني =اللي فعوله بالقبايل امضاه
خيال ملحٍ يرتعن البياني = وبواردي ون ثرب الجيش ناجاه
علماً بأن الشيخ مغلي قد ركب الخيل ولاكنه بواردي في الدرجه الأولى وقد اشتهر بذالك وهوا غني عن التعريف من الجميع لانه علم من اعلام وابطال القبيله
كذلك البطل المغوار طير الثلاثالفارس شامان بن مذيخ له فعل فتاك بالبندق علماً انه اول من تخيل من ذوي ميزان وله بطولات وشهره على حصانه الشهير الصويتي يقول فيه الشاعر هضيب الكركش :
وبو شريد عندهم حر الاحرار = حرٍ يعدي في طوال القنيني
يفتك تال الجيش ون راح عبار= اليا استحا الهرباج رخو اليميني
وكذلك قصيدة البطل المغوارالفارس دخيل الله بن مذيخ :
وشامان زبن اللي ليا جالها عج = يمناه ضاريتن بنطل اللحومي
وغيرهم الكثير ممن سوف توردون انشالله اسماهم وافعالهم
اما الفعل بالسلاح الأبيض وهو( السيف , النمشه , الخنجر , الرمح ) فلقد قام به ابطال ثلاثه حسب معرفتي وهم الشيخ فاضي بن مدلج والشيخ مصاول بن مدلج والفارس دخيل الله بن خليوي الرويس وذلك عندما اخرجوا الشيخ حميد الدلبحي شيخ الدلابحه من قبيلة عتيبه عندما كان مسجوناً في سجن الشريف وكان الدلبحي في سجن مكون من غرفه من الطين ولها بيبان مترادفه الآول تلو الآخر وحراس محيطين بالسجن فقاموا في ذلك الوقت بستخدام السلاح الأبيض وستطاعوا ان يخرجوا الرجل ويخلدوا بطوله نادره تضرب بها الأمثال ويقول فاضي بن مدلج
يا دلبحي جبناك من حبس الأشراف = جبناك والبيبان دونك ردافي
حتيش لو دونك طوابير وسلاف = جبناك بخشوم النمش والشلافي
وكذلك فعل الشيخ فاضي بن مدلج والفارس دخيل الله الرويس في عسكر الترك عندما ارادوا اسر الشيخ فاضي بن مدلج حتى يأمنوا خطر ذوي ميزان أن لا يتعرضون لقوافل الحجيج في وقت حكم الشريف وكان الشريف تحت حكم الدوله العثمانيه فلقد استطاعوا الفارسين فاضي ودخيل الله ان يتغلبوا على عسكر الترك وينجوا بأنفسهم من بين ايدي قوات الترك والشريف وهي كذلك بطوله نادره يجب الإشارة بها .
وكذلك فعل الشيخ عوض بن فاضي بن مدلج عندما رد حصانه في حومة الوغا من أجل ان ينقذ حنس بن فريجه المريبيط عندما سقط مصاباً في احد المعارك وتقول فيه نوره الفارسيه :
كلكم يا قوم رحتوا في صريه = ربعاً شهب النسور الحايماتي
غير ابو سلطان تخطاه المنيه = رد غوجه لين صابوه الرماتي
وكذلك فعل الشيخ عايض بن فاضي بن مدلج في وقعة ليم ويقول فيها الشاعر الفارس سند بن مصاول بن مدلج هوا يبين فعله وفعل الشيخ عايض :
منهو تعلم ليم ياخذ اخباره = ضلعٍ يعد اللي يشوفه ويوحيه
يوم ان حس الماس يخلع مثاره= يوم القا نقلط مع اللي يواليه
في قاعة الطارف ودنا سماره =ما شاف نطل القفش بطراف واديه
مع درب شيخٍ ما يعلم بشاره = عايض زبون اللي رديفه مخليه
مير اقمحوا ياللي تبون الأماره =الطيب ما يوخذ من احد ويعطيه
وتقول الشاعره نوره الفارسيه في الشيخ عايض بن مدلج بعد وفاته وهي تذكر فعله على ضهور الخيل وهو بيت من اصل قصيده طويله :
ولو كان ابو خالد على قب الافراس = ما راحوا العربان وخلوا ضريه
ولقد ضرب الشيخ عايض بن مدلج ابن حمد المغيري بالمصفره عندما اراد ان يشق صفوف جيشه ولقد كان ضمن جيش الشيخ عايض بن مدلج عندما كان قايد للواء ضريه وكان ابن حمد قايد لربعه العتبان تحت بيرق ابن مدلج ( والمصفره سلاح ابيض شبيهه بالسيف لها حنوه كبيره والسيف مستقيم ) وكانت سلاح الشيخ عايض الخاص ولها قصص كثيره لا يسمح المجال لذكرها
يقول الشاعر هضيب الكركش :
واشيخنا مركن على القوم الأمرار = من غب كونه مثل سمٍ كنيني
عايض ليا حول على القوم جبار = يا ما فرقله من وليف وجنيني
وتتليه بدوانٍ لهم فعل وذكار = واليوم من فرقاه متفرقيني

ايو مقرن

وفيت وكفيت وبنتظار المزيد منك

وهكذا نستطيع ان نعمل ونجيد ونسنفيد ونفيد

الرويس 25 - 06 - 09 05:40 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

بسم الله ابداء

الفريس الذي رايح اتكلم عنهم هم:

(عواض بن دخيل الله الرويس ) وابـــن عـمـه (صقار بن مبشر الدجيماء)

مشكور يالنقيز لاهنت

وسؤالي هل عواض وصقير استخدما الشلفا او السيف او النمشة

تقبل تحياتي

الرويس 25 - 06 - 09 05:43 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
مشكور يابن رباح

معلومات قيمة عن البطل حميد الحمر

وهل هو حميد او حمد الحمر لانيي سمعت ان احد الحمران كان خيال فمن هو

بانتظار مزيدكم

الرويس 25 - 06 - 09 06:00 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
الموضوع مازال مطروح ونتمنى مشاركة الاعضاء للتفاعل وعمل احصائية قريبة وموثقة من منتدى القبيلة منتدى الموازين

جراح 26 - 06 - 09 05:18 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
فرسان الموازين اللذين اشتهروا بالنمش اثنين فقط

وهم فاضي بن مدلج ودخيل الله الرويس
هذا مسمعنا به من كبار الموازين بان غيرهم لم يمتلك سبف او نمشة او شلفاء

اما الخيالة فهم كثر

فاول من تخيل فيهم شامان بن مذبخ ثم هلال الكركش

البوارديه كثيرون

لدي الان موضوع لحصر اشهر البوارديه والخيالة واسما بنادقهم واول من اشترى البنادق الهنديه ( ام خمس)

كل مااعرفة ساكتبة عن قريب في هذا الموضوع المهم

ابو تركـــي 26 - 06 - 09 08:25 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
ماقصر النقيز وبصراحه هم فعولهم تبقى خالدة في ذاكرتنا

ولنا الفخر فيهم

ومشكووووووووووور

أبن مصاول 03 - 07 - 09 01:22 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
تم تحرير بعض المداخلات ونعود لصلب الموضوع....أرجو مراجعة المحذوفات لمن يعنيهم الأمر

سالم رباح 03 - 07 - 09 09:31 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
من ناحية الفارس الأبرز في الموازين وذكره مع كل القبايل بدون قصور في البقيه فهو طير الثلاث

شامان بن مذيخ


وقصصه معروفه مع الجميع .







من ناحية الموضوع يجب تحديد الآتي :

1- النمشه وهو سلاح قديم كان يستخدم قبل انتشار البنادق , لكن حصر استخدامه على اشخاص , هل يعني أنهم ليسوا فرسان بل كانوا يضربون بالسلاح على أرجلهم اي مشاه , أو أنهم على خيل , فهنا ينبغي التأكيد على الموضوع , لأن مقولة خيال تنطبق ايضاً على من يحمل النمشه , الا اذا كان يضرب بها بدون فرس .

2- هل مقولة خيال تنفي عنه صفة حمل السيف أو النمشه , أم أن سلاحه البندقية بالتحديد .

3- هل مقولة بواردي , وهو الرجل الذي يرمي , هل هذه الصفة فقط للرماة الذين يرمون وهم مشاه , أو أنهم فوق جيش , ولايركبون الخيل .



يجب التحديد حتى يتم فهم الموضوع جيداً .

أبن مصاول 04 - 07 - 09 12:08 AM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم رباح (المشاركة 115828)
من ناحية الفارس الأبرز في الموازين وذكره مع كل القبايل بدون قصور في البقيه فهو طير الثلاث

شامان بن مذيخ


وقصصه معروفه مع الجميع .







من ناحية الموضوع يجب تحديد الآتي :

1- النمشه وهو سلاح قديم كان يستخدم قبل انتشار البنادق , لكن حصر استخدامه على اشخاص , هل يعني أنهم ليسوا فرسان بل كانوا يضربون بالسلاح على أرجلهم اي مشاه , أو أنهم على خيل , فهنا ينبغي التأكيد على الموضوع , لأن مقولة خيال تنطبق ايضاً على من يحمل النمشه , الا اذا كان يضرب بها بدون فرس .

2- هل مقولة خيال تنفي عنه صفة حمل السيف أو النمشه , أم أن سلاحه البندقية بالتحديد .

3- هل مقولة بواردي , وهو الرجل الذي يرمي , هل هذه الصفة فقط للرماة الذين يرمون وهم مشاه , أو أنهم فوق جيش , ولايركبون الخيل .



يجب التحديد حتى يتم فهم الموضوع جيداً .

أستفسارات جيده جداً ويجب فهمها من الكل قبل الخوض في هذا الموضوع فأكثر من أضيفوا سابقاً ليسوا فريس

اقتباس:

من ناحية الفارس الأبرز في الموازين وذكره مع كل القبايل بدون قصور في البقيه فهو طير الثلاث

شامان بن مذيخ

وقصصه معروفه مع الجميع
نعم هذه المعلومة 100% ..

فيجب الحياد فيما نكتب بعيداً عن العاطفه..

أنا سوف أذكر لكم فارساً آخر ولا تسألوني هل كان فارساً أم خيالاً لأنني كما سمعت انه خيال :

يقول رفيدان الدقش:

كيف تلحقنا الصباغه مشرهيه×××ما درت عن هوشنا صبح وبياتي
راكبين (كروش) ويدينه حفيه××××ملحقن مرزوق حامي الجاذياتي


وكروش هذه معروفة بانها من أفضل الخيول العربية ومن أشهر مرابطها عند اهل الجزيرة فهذا يدل دلالة واضحة على ان هذا الخيال ركب هذه الفرس الشهيرة من هذه السلالة الأصيلة.


نرجو ان تكون ردودنا موضوعيه ونلتزم بما يقوله المشرف العام على المنتديات التأريخيه فهذا الموضوع بين يديه إن رأه خرج عن أصوله فله الحق الكامل بأن يحيله للمحذوفات فالرويس بيض الله وجهه موضوعه واضح وبين ضعوا الفارس وقولوا فلان فارس والسبب في قولنا ذلك هي الأبيات التي تقول: (يجب ان تكون قديمة لا حديثه) أسرد الأبيات..
القصة كاملة ..

(خيال) أذكروا أسماء الخيالة ولتعلموا ان خيالة الموازين كثيرون جداً ففي المدالجة فقط اكثر من عشرة خيالة ..

البواردية كثيرون أيضاً...

ولكن الفريس !!! يجب ان نكون حذرين جداً فيما نقول : حتى لا تكونوا عرضة للتكذيب.


أبن مصاول

راس الضلع 04 - 07 - 09 12:19 AM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

1- النمشه وهو سلاح قديم كان يستخدم قبل انتشار البنادق , لكن حصر استخدامه على اشخاص , هل يعني أنهم ليسوا فرسان بل كانوا يضربون بالسلاح على أرجلهم اي مشاه , أو أنهم على خيل , فهنا ينبغي التأكيد على الموضوع , لأن مقولة خيال تنطبق ايضاً على من يحمل النمشه , الا اذا كان يضرب بها بدون فرس .
الفارس هو من يضرب (بالرمح والسيف والشلفى ) مثل بن سقيان ومثل تراحيب بن بصيص ومثل بقية الفريس اللي تعرفهم

سالم رباح 04 - 07 - 09 08:30 AM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
بانتظار اجابات الرويس لأنه لم يحدد مقولته جيداً , رغم تفضيلي لعدم التطرق لهذا الموضع لأعتبارات كثيرة ربما يدركها البعض .

لكن بما أن رغبة ابو ضيف استمرار النقاش لامانع لكن بشرط تحديد الموضوع والاثباتات من أناس معروفين وثقات , فليس كل كلام يؤخذ به .

الرويس 04 - 07 - 09 01:57 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

من ناحية الفارس الأبرز في الموازين وذكره مع كل القبايل بدون قصور في البقيه فهو طير الثلاث

شامان بن مذيخ


وقصصه معروفه مع الجميع
.

نعم شامان بن مذيخ هو من اشهر الموازين فاشتهر بدقة الاصابة بالرمي ومعروفة بندقة فهو بحق غني عن التعريف وله افعال وامجاد يعجز القلم عن ذكرها ولم يكن لوحده من المشاهير فكان مغلي بن مدلج وعايض بن مدلج وعوض بن مدلج ومن عاصرة و..... الخ واشتهر قبلة عواض الرويس وصقار بن معنيه وحمد الحمر وحراص بن ناجي وغيرهم ففارق العمر والزمن هو من يحكم
والدليل قصيدة الحمر
العفو ليت صقار يوحي الوحيه ...... يوحيه يومن اشهب الملح ثارا
وعواض زبن اللي ذلوله رديه .... وحراص بن ناجي منجي الثبارى


الى اخر القصيده فهنا الحمر ذكر المشهورين في وقتة و كان معاصر لهم ويتمنى لو هم موجودين



اقتباس:

من ناحية الموضوع يجب تحديد الآتي :

1- النمشه وهو سلاح قديم كان يستخدم قبل انتشار البنادق , لكن حصر استخدامه على اشخاص , هل يعني أنهم ليسوا فرسان بل كانوا يضربون بالسلاح على أرجلهم اي مشاه , أو أنهم على خيل , فهنا ينبغي التأكيد على الموضوع , لأن مقولة خيال تنطبق ايضاً على من يحمل النمشه , الا اذا كان يضرب بها بدون فرس .

2- هل مقولة خيال تنفي عنه صفة حمل السيف أو النمشه , أم أن سلاحه البندقية بالتحديد .

3- هل مقولة بواردي , وهو الرجل الذي يرمي , هل هذه الصفة فقط للرماة الذين يرمون وهم مشاه , أو أنهم فوق جيش , ولايركبون الخيل .
اسئلة مهمة وساختصر الرد بدليل معاصر لهولاء الاشاوس والمشاهير

يقول الشاعر في الشيخ مغلي بن بخيت

خيال ملحاء يرتعن البياني .......... وبورادي لاثرب الجيش ناجاه

من هذا البيت وهو الشاهد الواضح نستطيع ان نفرق بين الخيال البورادي والبورادي والفارس فهو لم يطلق لقب فارس على مغلي وهو يستحق بل قال خيال وبواردي وهذا ينطبق على من عاصر مغلي فهم خيالة وبوراديه لان وقتهم كان في ظهور البنادق فمن الصعب ان تجد من يقاتل بالسيف لكثرة الرماة وعدم اعطاء الفرصة فلكل وقت رجالة واحداثة

فمن وجهة نظري ان من لم يستخدم السيف او الشلفاء او النمش لايطلق عليه لقب فارس لسبب وهو هضم فعل رجل يقابل الفرسان وجه لوجه ويتعاقب كل منهم الطعنات وينتصر او يهزم برجل يصوب بندقة من بعد او في راس سناف ببعضهم


والشواهد كثيرة سواء من الشعر اللذي قيل في وقتهم وكيفية سلاحهم ومعاركهم اللتي خاضوها


اقتباس:

2- هل مقولة خيال تنفي عنه صفة حمل السيف أو النمشه , أم أن سلاحه البندقية بالتحديد
هناك خيالة بوارديه وهناك خيالة فريس وهناك خيالة لاهم بوارديه ولاهم فريس .... هنا الفرق؟

راس الضلع 04 - 07 - 09 02:04 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

وهناك خيالة لاهم بوارديه ولاهم فريس .... هنا الفرق؟
نعم اشدد على كلام الاخ الرويس

وقد ذكرتها ومسحها الاخ سالم رباح فقد قلت بالحرف الواحد(( ماهو من كل من ركب الخيل صار فارس))

أبن مصاول 04 - 07 - 09 04:23 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
أشكر الأخ العزيز بن مدلج1 على تصحيحه لصدر البيت الأول في مداخلتي السابقه..


ملاحظة:

قد تناقشت مع احد الأخوان وقلت له أن كروش فرس وليست حصان ولكنه أصر على انها حصان وهذا الرابط
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D8%B1%D9%88%D8%B4

يؤكد كلامي وأنها فرس وقد كانت من مرابط الدويش رحمة الله عليه حتى أنتقلت للملك عبدالعزيز ثم انتقلت للقبائل ...

أبن مصاول 04 - 07 - 09 04:43 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرويس (المشاركة 116268)
.

نعم شامان بن مذيخ هو من اشهر الموازين فاشتهر بدقة الاصابة بالرمي ومعروفة بندقة فهو بحق غني عن التعريف وله افعال وامجاد يعجز القلم عن ذكرها ولم يكن لوحده من المشاهير فكان مغلي بن مدلج وعايض بن مدلج وعوض بن مدلج ومن عاصرة و..... الخ واشتهر قبلة عواض الرويس وصقار بن معنيه وحمد الحمر وحراص بن ناجي وغيرهم ففارق العمر والزمن هو من يحكم
والدليل قصيدة الحمر
العفو ليت صقار يوحي الوحيه ...... يوحيه يومن اشهب الملح ثارا
وعواض زبن اللي ذلوله رديه .... وحراص بن ناجي منجي الثبارى


الى اخر القصيده فهنا الحمر ذكر المشهورين في وقتة و كان معاصر لهم ويتمنى لو هم موجودين





اسئلة مهمة وساختصر الرد بدليل معاصر لهولاء الاشاوس والمشاهير

يقول الشاعر في الشيخ مغلي بن بخيت

خيال ملحاء يرتعن البياني .......... وبورادي لاثرب الجيش ناجاه
من هذا البيت وهو الشاهد الواضح نستطيع ان نفرق بين الخيال البورادي والبورادي والفارس فهو لم يطلق لقب فارس على مغلي وهو يستحق بل قال خيال وبواردي وهذا ينطبق على من عاصر مغلي فهم خيالة وبوراديه لان وقتهم كان في ظهور البنادق فمن الصعب ان تجد من يقاتل بالسيف لكثرة الرماة وعدم اعطاء الفرصة فلكل وقت رجالة واحداثة

فمن وجهة نظري ان من لم يستخدم السيف او الشلفاء او النمش لايطلق عليه لقب فارس لسبب وهو هضم فعل رجل يقابل الفرسان وجه لوجه ويتعاقب كل منهم الطعنات وينتصر او يهزم برجل يصوب بندقة من بعد او في راس سناف ببعضهم


والشواهد كثيرة سواء من الشعر اللذي قيل في وقتهم وكيفية سلاحهم ومعاركهم اللتي خاضوها



هناك خيالة بوارديه وهناك خيالة فريس وهناك خيالة لاهم بوارديه ولاهم فريس .... هنا الفرق؟

نعم وانا معك فيما قلت أخي الرويس في 90% مما قلت..

مالونته بالأحمر لا يعتد به لأن الشعر معاصر ولكننا نتجاوز عنها لأنك فقط أردت بها التمثيل ..وإلا لو نبي من الشعر المعاصر فهناك أشعار قوية تكفينا عن الغث والسمين.


مالونته بالأزرق هو رؤيتنا وما نؤيده فنرجو من الأخوان التفريق

فالفارس الذي نريده: هو من جابه الخصوم على فرسه أو حصانه وبيده سيفه,نمشته,شلفاه

الخيال : ربما يكون بواردي وربما يكون خيلاً بلا باردوة فربما اتخذ حصاناً ولكنه لم يشارك في معارك.

البواردي : ربما كان له حصان ولكنه يرمي من بعيد أو قريب وربما يكون على قدميه كامنن للأعداء وهو فعل بطولي ولا يقل شرفاً وبسالة عن الفارس ولكن للتفريق فقط.

الرويس 04 - 07 - 09 05:01 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مصاول (المشاركة 116323)
نعم وانا معك فيما قلت أخي الرويس في 90% مما قلت..

مالونته بالأحمر لا يعتد به لأن الشعر معاصر ولكننا نتجاوز عنها لأنك فقط أردت بها التمثيل ..وإلا لو نبي من الشعر المعاصر فهناك أشعار قوية تكفينا عن الغث والسمين.


مالونته بالأزرق هو رؤيتنا وما نؤيده فنرجو من الأخوان التفريق

فالفارس الذي نريده: هو من جابه الخصوم على فرسه أو حصانه وبيده سيفه,نمشته,شلفاه

الخيال : ربما يكون بواردي وربما يكون خيلاً بلا باردوة فربما اتخذ حصاناً ولكنه لم يشارك في معارك.

البواردي : ربما كان له حصان ولكنه يرمي من بعيد أو قريب وربما يكون على قدميه كامنن للأعداء وهو فعل بطولي ولا يقل شرفاً وبسالة عن الفارس ولكن للتفريق فقط.

ابو ضيف الله

مشكور على ماقلت ونظرتك العقلانية ورائك الصايب اللذي ورثتة من راس العود فليس غريب من اهل الراي والمشورة هذا المنطق .

سالم رباح 05 - 07 - 09 06:55 AM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راس الضلع (المشاركة 115929)
الفارس هو من يضرب (بالرمح والسيف والشلفى ) مثل بن سقيان ومثل تراحيب بن بصيص ومثل بقية الفريس اللي تعرفهم


من ناحية ابن سقيان وتريحيب بن شري , هؤلاء نوادر في الجزيرة العربيه وفرسانها الكبار , ولافيه أحد صاير مثلهم , مسك شلفا والا قديمي .

لذلك نترك المقارنة مع أمثال هؤلاء .


رحمهم الله جميعاً .

سالم رباح 05 - 07 - 09 07:16 AM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
أخوي الرويس


لاتزال مقولة الخيال غامضة لديك أو لم تتحدد لديك بوضوح , لأنك تقول خيال ليس بواردي ولا يحمل شلفا أو سيف , اذا كان على فرسه في الميدان بدون بندق أو سيف وشلفا فهو ليس خيال بل انتحاري .



أنت مجتهد في موضوعك لكن المصادر التي تعول عليها ليست قوية ولايمكن الجزم بل أغلبهم شباب حتى لو أدعوا مقابلة فلان وفلان , سألت العديد من من يذكر البعض مقابلتهم والأخذ منهم , وينفون المقابلة بل ايراد اسمائهم بسبب سمعتهم أنهم رواه , ذكر الراوي فلان والادعاء بالأخذ منه أمانه ويجب أن يراعى الله قبل قول ذلك .






تعليقي على الموضوع :





الفارس حسب اجتهادكم هو من يحمل السيف والشلفا ويقاتل بها سواء كان على جيش أو على خيل أي أن الأهم هو حمله للسيف أو الشلفا , وهذا اجتهاد غير صائب لأن مقولة فارس لاترتبط بالسلاح بل ترتبط بالفرس التي تحمل المقاتل في الميدان , وهي مؤخذه من الفروسيه .

فتكون نقطة ربط الفروسيه بنوعية السلاح خاطئة جداً .





نعود الى مقولة خيال , والتي من ردك جعلت الخيال بدون سلاح بل يركب الفرس ليس معه بندقيه أو سيف أو نمشه أو شلفا , فمن الذي سيدخل الميدان بدون سلاح !!!!!!!!!!!!!! .




مقولة بواردي يعرف بأنه الأنسان الذي يرمي بدقه , لكن لم تحددوا هل ركوبه للفرس والحصان يدخله ضمن نطاق مقولة (( خيال )) أم لا .











سأجيبكم :

1- الفروسية ترتبط بمسمى الفرس و الخيل , وأبرز عدة مقاتلي الصحراء , فمسمى الفارس يرتبط بالخيل والمقاتلة بها , سواء كان سلاحه بندقية أو سلاح أبيض (( قبل كثرة البنادق )) , والبنادق قديمة لكن كانت قليلة وأي قوة يتم تكوينها في البداية تخرج من ضعف وتقاتل بالسلاح الأبيض حتى تكسب البنادق أو تشتريها ....الخ .

والخيل ايضاً كانت قليلة في ايدي الناس وربما كان هناك جيش عدده 200 مردوفه أي على كل ناقة 2 , والخيل فقط 4 أو أقل , وهؤلاء الأربعة هم من يطلق عليهم فرسان , وحمل البندقية لايخرج هؤلاء من مقولة فارس , كما أن حمل السلاح الأبيض بدون فرس لايدخل من يحمله الى الفروسيه .

2- البواردية وهم الأشخاص الذين يشتهرون بدقة الرمي , هل هذا يخرجهم من ميدان الفروسيه , اذا كان يركب فرسه ويقاتل بها ويدخل الميدان فهو فارس مهما كان سلاحه , وابرز فرسان الجزيرة كانوا يرمون ببنادقهم وعلى خيلهم خاصة منذا عام 1250 , والقصص معروفة سواء عن ابن عميره أو ابن زريبان أو طامي القريفه أو ضاري بن طواله .....الخ وهؤلاء من أكبر 30 فارس في تاريخ الجزيرة العربية .

إما أذا كان البواردي دائماً في مترس ويتم الاستفادة من دقته في الرمي ويأتي على الجيش , فهذا بسبب أنه لايركب الفرس , وليس بسبب سلاحه .


3- الخيال !!! لم تحلوا هذا اللغز , فهل يصح لنا القول بأنه يأتي بدون سلاح ابيض , أو بندقية , وعلى فرسه !!!.

الرويس 05 - 07 - 09 02:01 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

نعود الى مقولة خيال , والتي من ردك جعلت الخيال بدون سلاح بل يركب الفرس ليس معه بندقيه أو سيف أو نمشه أو شلفا , فمن الذي سيدخل الميدان بدون سلاح !!!!!!!!!!!!!!
.

نقطة جميلة جدا

مالفرق بين البواردي الخيال والبواردي اللي راكب ذلول ... اليس كلهم مثل بعض في طريقة الرمي والفرق ان واحد راكب فرس والثاني ذلول ؟



سوال : ماذا تسمي من يستخدم الشلفاء او النمشة ولم يركب فرس ؟ هل تسميه بورادي او ماذا

س2: هل من اشتهر بالرمي لو اتيح له السيف هل يكون فارس ويشتهر ام ان شهرتة فقط بالرمي فلكل زمان رجال


2
اقتباس:

- البواردية وهم الأشخاص الذين يشتهرون بدقة الرمي , هل هذا يخرجهم من ميدان الفروسيه , اذا كان يركب فرسه ويقاتل بها ويدخل الميدان فهو فارس مهما كان سلاحه , وابرز فرسان الجزيرة كانوا يرمون ببنادقهم وعلى خيلهم خاصة منذا عام 1250 , والقصص معروفة سواء عن ابن عميره أو ابن زريبان أو طامي القريفه أو ضاري بن طواله .....الخ وهؤلاء من أكبر 30 فارس في تاريخ الجزيرة العربية .
هل هولاء اشتهروا بالرمي فقط؟

انا اللي اعرفة عن طامي القريفة كان صاحب شلفاء وقصتة لقتل احد فريس حرب معروفة فقتلة بالشلفاء

ضاري بن طوالة حسب ماقرات عنه صاحب سيف ومشهور عند شمر

كذلك فيصل بن سقيان لديه بندق ومعه البلطاء سلاح خاص يستخدمة عند المواجهه وهو معاصر لمن تدافع عنهم فلماذا لم يستخدموا مثله وكذلك عبد الله ابو قرنين
اذن هولاء جامعين الفروسيه بكل انواعها ولم يقتصروا على الرمي فقط


اقتباس:

الفارس حسب اجتهادكم هو من يحمل السيف والشلفا ويقاتل بها سواء كان على جيش أو على خيل أي أن الأهم هو حمله للسيف أو الشلفا , وهذا اجتهاد غير صائب لأن مقولة فارس لاترتبط بالسلاح بل ترتبط بالفرس التي تحمل المقاتل في الميدان , وهي مؤخذه من الفروسيه .

فتكون نقطة ربط الفروسيه بنوعية السلاح خاطئة جداً .
نعم ليس من ركب الفرس صار فارس
فقبل الفرسان المشاهير يتبارزون على ظهور خيولهم ويتبارزون على الارض بدون خيول
فالفرس هي وسيلة للفارس للحاق بالعدو او للهروب منه او للسبق بالحصول على الطماعة قبل الاخرين ؟[/

COLOR]
اقتباس:

لاتزال مقولة الخيال غامضة لديك أو لم تتحدد لديك بوضوح , لأنك تقول خيال ليس بواردي ولا يحمل شلفا أو سيف , اذا كان على فرسه في الميدان بدون بندق أو سيف وشلفا فهو ليس خيال بل انتحاري .
نعود الى هنا ولم افهم الاستفسار بالشكل المطلوب

وانا لم اقل ماذكرت بل قلت يوجد

خيال فارس ويوجد خيال بواردي ويوجد خيال لاهو بواردي ولاهو فارس

فهل بصري الوضيحي وهو خيال مشهور ومعه سيف هل صار له فعل مشهور وهل هو فارس وهو قد ركب الفرس .
فلماذا سمي الفارس بالفارس الا لضربة بالسيف او الرمح او الشلف او النمش هذا هو الفارس الحقيقي هنا يتم التميز بين من ركب الفرس ومن ضرب بالسيوف

الرويس 05 - 07 - 09 02:08 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم رباح (المشاركة 116790)
من ناحية ابن سقيان وتريحيب بن شري , هؤلاء نوادر في الجزيرة العربيه وفرسانها الكبار , ولافيه أحد صاير مثلهم , مسك شلفا والا قديمي .

لذلك نترك المقارنة مع أمثال هؤلاء .


رحمهم الله جميعاً .


نعم نوادر لكن لماذا ؟

تراحيب محرم يرمي بالبندق لانه يراها لاتمثل الفارس الحقيقي ... وكذلك عفاس بن محيا

فيصل بن سقيان رمى بالبندق وضرب بالبلطاء في المواجه فهنا الفرق


راس الضلع اراد التمثيل فقط للتفريق بين الفارس والبواردي حتى يكون التوضيح اكثر وضوح

سالم رباح 05 - 07 - 09 02:32 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
يالرويس لاتزال لم تفهم الإلتباس .


الفروسية لاترتبط بنوع السلاح بل بركوب الفرس والقتال عليها مهما كان سلاح المقاتل .




البواردي هو من يكون ضمن المشاه ويأتي على الجيش ثم ينزل الميدان ويتخذ كمين لرماية الاعداء والاستفادة من دقته في الرمي ولايركب الفرس , ولأأن راكب الفرس دائمااً وسط الميدان .

الرجل الذي يحمل السيف والنمشه والرمح وهو بدون فرس لايسمى فارس ولاعلاقة لذلك بنوع سلاحه .


إما بصري الوضيحي لم يحضر المعارك يالرويس وهو رجل اشتهر بجبنه ولايسمى خيال حتى , فهو لم يحضر المعارك , ولو حضرها ربما أتى على جيش لأن القتال بالفرس في المعارك فروسية , ويتطلب تدريب طويل , وشجاعة كبيرة , وقدرة على عسف الفرس وتطويعها لأتخاذ مواضع هجوميه , فهو ليس في نزهة بل يقاتل دون روحه , فالفرس لايقاتل عليها في الميدان الا فارس يستحق هذا الأسم وهم قلة في كل قبيلة .




وأعود لأوكد لك أن الفروسية لاعلاقة لها بنوع السلاح وأسمها مأخوذ من الفرس وكذلك الخيال مأخوذ من الخيل وكلها تعطي معنى بعض .




من ناحية طامي القريفه وابن عميره وابن زريبان وضيدان العارضي وابن جبرين وابن طواله كلهم يرمون بالبندقية وهم افرس أهل نجد وشاهد نبذة ابن بليهد لمعرفة ذلك , الاستثناء الوحيد هو الفارس تريحيب بن شري وليس غيره , وليس كل الناس كتريحيب ابن شري , وحمل تريحيب بن شري اسم الفروسية ليس من سلاحه بل من أفراسه الكحيله والعبيه التي كان يدخل بها في ميدان المعارك , وكان الفارس الكبير طامي القريفه هو رفيقه في ميدان الوغى وكحامي لظهره دائماً من الرماه .

الرويس 05 - 07 - 09 02:55 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

لاتزال مقولة الخيال غامضة لديك أو لم تتحدد لديك بوضوح , لأنك تقول خيال ليس بواردي ولا يحمل شلفا أو سيف , اذا كان على فرسه في الميدان بدون بندق أو سيف وشلفا فهو ليس خيال بل انتحاري .
ابو رباح النقاش معك ممتع

لكن انت لم تفهم ماقصدتة ولم اقل ماذكرتة ارجع الى كتاباتي وتعرف ماذا قصدت

اقتباس:

البواردي هو من يكون ضمن المشاه ويأتي على الجيش ثم ينزل الميدان ويتخذ كمين لرماية الاعداء والاستفادة من دقته في الرمي ولايركب الفرس , ولأأن راكب الفرس دائمااً وسط الميدان .
نفس الاستفسار الاول اعيده
مالفرق بين من يرمي على فرسة ومن يرمي على ذلولة ومن يرمي على رجله ؟
اليس كلهم رماه بالبنادق فقط

اقتباس:

الرجل الذي يحمل السيف والنمشه والرمح وهو بدون فرس لايسمى فارس ولاعلاقة لذلك بنوع سلاحه .
اعتقد انك هنا عارف الاجابة لكن تتهرب

ماذا تسميه انت ؟ وكيف تقارنة برجل دفاعة الوحيد بندقة

اطلب اجابه صحيحة وفي ذمتك

اقتباس:

إما بصري الوضيحي لم يحضر المعارك يالرويس وهو رجل اشتهر بجبنه ولايسمى خيال حتى , فهو لم يحضر المعارك , ولو حضرها ربما أتى على جيش لأن القتال بالفرس في المعارك فروسية , ويتطلب تدريب طويل , وشجاعة كبيرة , وقدرة على عسف الفرس وتطويعها لأتخاذ مواضع هجوميه , فهو ليس في نزهة بل يقاتل دون روحه , فالفرس لايقاتل عليها في الميدان الا فارس يستحق هذا الأسم وهم قلة في كل قبيلة .

بصري الوضيحي قصتة اشهر من نار على علم وقيام الجرباء بغسل الفرس اللتي ركبها الوضيحي سبع مرات لماذا ؟

هنا يااتي الفرق فلماذا لم يسمى بفارس وهو قد ركبها ؟ اجبني بدون تهرب

اقتباس:

وأعود لأوكد لك أن الفروسية لاعلاقة لها بنوع السلاح وأسمها مأخوذ من الفرس وكذلك الخيال مأخوذ من الخيل وكلها تعطي معنى بعض .
حتى النساء وبنات الشيوخ كان يركبن الخيل فهل نطلق عليهم فارسات !!!!!!!!!!!!

سالم رباح 05 - 07 - 09 09:20 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
الأخ الرويس :


1- أسم الفارس يحمله كل من يقاتل على فرسه في الميدان ومهما كان سلاحه , فهو في قلب المعركة وليس بعيداً عنها , ودقة الرمي لاتتنافى مع الفروسيه وأغلب الفرسان الكبار بوارديه معروفون , وهذا التقسيم لديك جعلك تضع حدود فكل شخص يجيد الرمي لاتضعه فارس , فهذا غير صحيح وهما لايتناقضان بل اذا حصل فهي قمة الفروسية , وكل الفرسان الكبار يستخدمون سلاحهم البندقية في حومة الوغى .

لكن أذا كان شخص يستفاد من رمايته ويبعد عن الميدان لعدم اتقانه للقتال , فهذا لايسمى فارس , بل لايركب الفرس اصلاً لأنه ليس بحاجه لها .

وكم مرة كررت أن الفروسية لاتخص نوع السلاح , واستخدام البندقية لايتنافى مع دخول الميدان وقتل الخصوم من أقرب مسافة , بل انزالهم من خيلهم وأستخدام أسلحة أخرى لايستغنى عنها أي مقاتل , فمن يكون في المعركة لابد له من بندقية وقديمي وحربة وعدة قتال كاملة , ولاتظن أنه يستخدم سلاح واحد فقط .






2- الفارق بين من يحمل السلاح داخل المعركة على فرسه ويجالد الفرسان ويحمل البندقية وكذلك أسلحة اخرى , فليس حمله للبندقية مانعاً من حمل بقية الاسلحة , وجميع الفرسان الكبار يقاتلون ببنادقهم , والاستثناء الوحيد وليس غيره كان تريحيب بن بصيص , إما من يتخذ كمين ولايدخل الميدان ويجيد الرمي ويهئ فقط للرماية فهذا البواردي .

3




- من يحمل السلاح الابيض ويقاتل بها لايسمى فارس الا اذا ركب الفرس ودخل بها في الميدان .

وربما لاتدرك اسم الفروسية وصعوبة ترويض الفرس والسيطرة عليها وادخالها للميدان , والكر والفر بها , فالمقاتل يدافع عن روحه ليس بيده وحده , بل بيد فرسه وبيده فتتطلب اشياء كبيرة , بعكس القتال على الرجل كرجل مشاه سواء كان سلاحه قديمي أو نمشه او غيرها , فكيف نسميه فارس وهو بدون فرس , هذا شئ بديهي أخي الرويس .








3- يالرويس قصة الوضيحي هل أصبح يطلق عليه فارس أو خيال أو بواردي وهو لم يحضر معركة بل انه رجل جبان أشتهر بهذا , وحب يجرب حظه , وشاف الموت وهج , أي انه لم يقاتل بفرسه في المعارك .





4- هل ركوب البنات للخيل نقول فلانه خياله وهي لم تدخل معركة تقاتل , أذا كان ركوب الخيل لمجرد الركوب وفي مشاوير عادية هل هذا يستحق الذكر , نحن نتحدث عن خيل يقاتل بها مقاتل ويسيطر عليها ويضرب بها قلب المعركة وروحه على كفه وليس نزهة , حتى تقول كلامك الغريب الذي قلته , نعم القتال بالخيل في ميدان المعركة ومهما كان سلاحه هذه هي الفروسيه ودرجات الفروسيه تختلف حسب شجاعة وتمكن كل فارس , لكن يسمى فارس او خيال ولاعلاقة لذلك بنوع سلاحه .

أبن مصاول 05 - 07 - 09 09:30 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
صراحة منذ مدة طويلة لم اجد حوار هادئ وممتع ومفيد مثل ما وجدته في هذا الموضوع وقد كان موضوع الرويس هو نواة مهمة للتفرقة بين مسميات المقاتلين ...

نحن نستمتع بحواركم , استمروا بارك الله فيكم

أبن مصاول

الرويس 06 - 07 - 09 11:20 AM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

1- أسم الفارس يحمله كل من يقاتل على فرسه في الميدان ومهما كان سلاحه , فهو في قلب المعركة وليس بعيداً عنها , ودقة الرمي لاتتنافى مع الفروسيه وأغلب الفرسان الكبار بوارديه معروفون , وهذا التقسيم لديك جعلك تضع حدود فكل شخص يجيد الرمي لاتضعه فارس , فهذا غير صحيح وهما لايتناقضان بل اذا حصل فهي قمة الفروسية , وكل الفرسان الكبار يستخدمون سلاحهم البندقية في حومة الوغى
.

ومن قال لك بان البواردي الخيال يدخل المعركة ؟ اجبني

من هم الفرسان الكبار اللذين استخدمو البندقيه فقط من المشاهير فقط ذركنا لك سابقا امثلة واضحة وصريحة

المعارك اللتي يكون فيها فقط ضرب السيوف هي اللتي تكون معارك حاميه وتقابل وجهن لوجه
اقتباس:

لكن أذا كان شخص يستفاد من رمايته ويبعد عن الميدان لعدم اتقانه للقتال , فهذا لايسمى فارس , بل لايركب الفرس اصلاً لأنه ليس بحاجه لها .

وكم مرة كررت أن الفروسية لاتخص نوع السلاح , واستخدام البندقية لايتنافى مع دخول الميدان وقتل الخصوم من أقرب مسافة , بل انزالهم من خيلهم وأستخدام أسلحة أخرى لايستغنى عنها أي مقاتل , فمن يكون في المعركة لابد له من بندقية وقديمي وحربة وعدة قتال كاملة , ولاتظن أنه يستخدم سلاح واحد فقط .
انت هنا اجبت اجابة كنت ابحث عنها
اقتباس:

لكن أذا كان شخص يستفاد من رمايته ويبعد عن الميدان لعدم اتقانه للقتال
فسر عدم اتقانة للقتال ويستفاد من رمايتة >>>> هنا مربط الفرس وهنا اللغز الذي تحاول ان تتهرب منه فمن يحمل البندقيه سواء على فرس والا على ذلول والا على رجلة هذا طريقة حربة الرمي من بعد

اقتباس:

2- الفارق بين من يحمل السلاح داخل المعركة على فرسه ويجالد الفرسان ويحمل البندقية وكذلك أسلحة اخرى , فليس حمله للبندقية مانعاً من حمل بقية الاسلحة , وجميع الفرسان الكبار يقاتلون ببنادقهم , والاستثناء الوحيد وليس غيره كان تريحيب بن بصيص , إما من يتخذ كمين ولايدخل الميدان ويجيد الرمي ويهئ فقط للرماية فهذا البواردي .
نقطة نقطة
يجالد الفرسان من هو وباي سلاح يجالد >> هل يجالد الفرسان بالبندق ام يجالدهم بالسيف
هل الفرسان المشاهير لايوجد معهم الا بندق فقط >> ذكرنا فرسان تواجدا مع ظهور البنادق ولم يتكو السيوف
من يتخذ كمين ولايدخل الميدان ويجيد الرمي فهو بواردي << فسرها يامفسر ويش الفرق بينه وبين كل الرماة
فدائما اصحاب الخيول وخاصتن عند ظهور البنادق يخافون على خيولهم ويحاولون قدر المستطاع عدم القرب من الخصم خوفا على فرسة والامثلة كثيرة الا اذا كان صاحب البندق معه سيف ويدخل المعركة فهذا شي اخر ومفروغ منه


اقتباس:

من يحمل السلاح الابيض ويقاتل بها لايسمى فارس الا اذا ركب الفرس ودخل بها في الميدان .

وربما لاتدرك اسم الفروسية وصعوبة ترويض الفرس والسيطرة عليها وادخالها للميدان , والكر والفر بها , فالمقاتل يدافع عن روحه ليس بيده وحده , بل بيد فرسه وبيده فتتطلب اشياء كبيرة , بعكس القتال على الرجل كرجل مشاه سواء كان سلاحه قديمي أو نمشه او غيرها , فكيف نسميه فارس وهو بدون فرس , هذا شئ بديهي أخي الرويس .
بعد هذا الكلام اتضح لي بانك لايو جد لديك ثقافة تاريخية او انك تتهرب من قول الصحيح >> ماذا تسميه


-
اقتباس:

يالرويس قصة الوضيحي هل أصبح يطلق عليه فارس أو خيال أو بواردي وهو لم يحضر معركة بل انه رجل جبان أشتهر بهذا , وحب يجرب حظه , وشاف الموت وهج , أي انه لم يقاتل بفرسه في المعارك .
هذا السؤال وجهته لك للتفريق وهو واضح وصريح
بان ليس كل من ركب الفرس صار فارس والا لطلقو الناس على الوضيحي وهو جبان فارس وهو كان خيال ويركب الخيل ودخل المعاركة وهرب على فرس الجرباء وبعد ان علم الجرباء بذلك امر بان تغسل الفرس سبع مرات تطهيرا لها من جبن الوضيحي



بعد كل هذا النقاش اثبت لي بقصيدة او ببحث تارخي عن صحة اقوالك تصادق على كلامك او العكس حتى نخرج بالزبدة
وكيفية المعارك اللتي تم خوضها بالبنادق وهل هي معارك ام مناوشات ام غارات ام سربة ام مناخات >> هذا التساول خاص لمن يجيد الرمايه فقط سواء على خيل والا على الابل

سالم رباح 06 - 07 - 09 11:47 AM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
الأخ الروويس لاداعي لإعادة الكلام مرة أخرى .

طرحت وجهة نظري بمعنى الفروسيه وأنها ترتبط بركوب الفرس والخيل ولاترتبط بالسلاح , لأن المسلح بالسيف على رجله لايسمى فارس .

والوضيحي يالرويس جرب حظه مرة واحدة وهرب , ثم من الذي سماه خيال أو فارس !!!!!!!! فهل تشبه من يطب المعارك ويقاتل دائماً برجل جبان هرب من أول معركة , ومن الذي أطلق عليه لقب الخيال والفارس , هذه نقطة تدور حولها يالرويس ولاتريد استيعابها .




نوعية السلاح وطريقة القتال في المعارك يمكن أن لايتصورها شباب اليوم ومن قال أن الإلتحام لايتم فيه اطلاق النار بل قمة الشجاعة ضرب المعركة في ظل البنادق وتجالد الفرسان .

والبنادق موجودة منذا قرون يالرويس .


والفروسية كما قلت ترتبط بالفرس والخيل والقتال عليها في الميدان ولاترتبط بنوع السلاح , والمسلح بالسيف كرجل مشاه لايسمى فارس .








وأكتفي بهذا القدر فقد وضحت وجهة نظري .


وأترك لك الموضوع للإضافة كيف شئتم .

راس الضلع 07 - 07 - 09 12:14 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اخي سالم

هناك ابطال ذاع صيتهم وغطة شهرتهم وافعالهم بعض الفريس فماذا يطلق عليهم بمنظورك؟؟؟؟؟

انتظر الاجابه:

.

سالم رباح 07 - 07 - 09 01:34 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
أبو أحمد



تتفاوت سمعتهم بشجاعتهم , وعدم هيبتهم للموت , وقتل أعدائهم , وأخذ مغانمهم أو أسرهم .

الرويس 09 - 07 - 09 05:36 PM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
ومازال التكرار في الاجابات هو سيد الموقف وتجاهل الاستفسارات مستمر !!!

اذن لايوجد اجابات مقنعة .

لدي الكثير ولكن اذا كان المحاور يركز على جانب ويترك جانب اخر هذه اشكالية ربما لاتنتهي بنتيجة .

أبن مصاول 10 - 07 - 09 12:40 AM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
خلاص يالربع انتهى النقاش وتعريف (البواردي,الخيال و الفارس) لنعود للموضوع ونستمر في سرد ابطال ميزان

أبن مصاول

ابن ميزان 24 - 07 - 09 05:59 AM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
[QUOTE
وكذلك فعل الشيخ عوض بن فاضي بن مدلج عندما رد حصانه في حومة الوغا من أجل ان ينقذ حنس بن فريجه المريبيط عندما سقط مصاباً في احد المعارك وتقول فيه نوره الفارسيه :

كلكم يا قوم رحتوا في صريه = ربعاً شهب النسور الحايماتي
غير ابو سلطان تخطاه المنيه = رد غوجه لين صابوه الرماتي[ [/poem][/QUOTE]

سلام عليكم ورحمة الله ويركاته

اخي ابن مدلج
بودي ان تسأل عن القصه اعلاه والقصيده

حيث انك اوردت ابو سلطان في القصيده وفي القصه والصحيح ان الشيخ عوض بن فاضي رحمه الله
لم يرد له ذكر في الابيات
والا الشيخ عوض غني ببطولاته وقيادته لقومه ذوي ميزان

والقصه ان حنس بن مرزوق المريبيط كان في غزوه ومن ثبت وجودهم معه اثنان فقط هو دخيل الله ابا الحصين وغايب بن غالب المريبيط (جظيم او الاجظم)
حيث ورد ذكرهم الاول في قصيدة زوجة حنس والثاني في قصيدة حنس المريبيط

المهم ان قبلا الموازين تغلبو عليهم وطاح حنس صويب واراد احد القوم ان يصبره وافتدا ببندقه
ثم اقام عندهم مايقارب الشهرين يعالجونه اسير عندهم وبعد ان تعافا رجع لهله سالم معافى

اما ماذكرته اخي ابن مدلج من ابيات

تقول الدجيميه

لجتي لجة كلاب ن حضرميه __ تورح الريحه وعيت لاتباتي
الى ان قالت
غير ابو سكرا تخطاه المنيه __ رد غوجه لين اجادوه ارماتي

ابو سكرا معروف هو دخيل الله ابا الحصين


اما حنس قال من قصيده طويله وهو في الاسر يتذكر حال اخيه مقبل عندما يجيه خبره انه طاح في المعركه
وقتل على مايضنون ويتشره على ابن عمه القريب غايب المريبيط ويتمنى حضرة المعركه من صدعان بن وهق وخيه دخيل الله بن وهق


يقول

يامقبل انشدهم الى جوك عني __ انشد جظيم اللي يحط اللواليح
ياليت حضرتهم نهار...... __ ...........................
ابو سرور اللي يفك الموني __ والا دخيل الله منجي هل الفيح


ماتحت النقط لم يحضرني حال الكتابه






اما بخصوص الفارس او الخيال في نقاش الاخوان

اولا خيال يقال لكل من امتطى فرس نسبة للخيل

الفارس وهي ترجع للفراسه والفراسه حتى بالكلام وبالانتباه وبالقتال ولانه فارس هو من افضل القوم
ولانه من افضلهم يقتني افضل الموجود ولان الخيل افضل ركوبه فهو دايما على الخيل ولا يرضى باقل من ذلك
وفراسة القتال شديده وهي الافعال الخارقه والقدرات فوق الطبيعيه للانسان لايضيره لو هجم على مية رجل وهو شخص بمفرده وبأستطاعته ان يقتلهم او يقتل بعضهم او يهزمهم لذلك اتى اسم الفارس

والا الشجاعه كل الرجال فيهم شجاعه متفاوته وممكن ان شخص لايعرف الموت ويهجم على مية شخص بمفرده ولاكن فراسته وذهانته وفعل سهمه اقل من الفارس فيقتل من اول او ثاني واحد لذلك لايطلق عليه فارس



فاصله اخيره

الرويس كلامك يعجبني ويشدني

راس الضلع 27 - 07 - 09 12:06 AM

رد: الفارس والخيال والبواردي >>> موضوع للنقاش
 
اقتباس:

اما بخصوص الفارس او الخيال في نقاش الاخوان

اولا خيال يقال لكل من امتطى فرس نسبة للخيل

الفارس وهي ترجع للفراسه والفراسه حتى بالكلام وبالانتباه وبالقتال ولانه فارس هو من افضل القوم
ولانه من افضلهم يقتني افضل الموجود ولان الخيل افضل ركوبه فهو دايما على الخيل ولا يرضى باقل من ذلك
وفراسة القتال شديده وهي الافعال الخارقه والقدرات فوق الطبيعيه للانسان لايضيره لو هجم على مية رجل وهو شخص بمفرده وبأستطاعته ان يقتلهم او يقتل بعضهم او يهزمهم لذلك اتى اسم الفارس
اصبت كبـــد الحقيقه


ابن ميزان

انت ماشاء الله عيك معلوماتك طيبه واعجبتني لصدقها

وسؤالي

لماذا رجل بخبرتكم يغيب عنا كثيراً ؟؟

ارجو ان تكون حاضراً معنا دائماً في نقشاتنا لنستفيد منك .

.


الساعة الآن 07:10 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم


إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها