منتديات الموازين الرسميه

منتديات الموازين الرسميه (http://www.almouazeen.com/index.php)
-   تاريخ الموازين (http://www.almouazeen.com/forumdisplay.php?f=13)
-   -   كون الشعب بين الموازين وابن رشيد (http://www.almouazeen.com/showthread.php?t=95)

سلطان القحم 20 - 04 - 07 09:13 PM

كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
كون الشعب بين الموازين وابن رشيد

في اوائل القرن الثاني عشر نزل ابن مدلج امير الموازين بربعـه من الحـــرة الي نجـــد
وكان اول منزال لهم الشعب وكان حيناها ابن رشيد غازيا علي عــتيبة والبقوم واغتناما
منهم غنائم كثيرة وكان مخطط في طريق عودة علي ان يمر الشعب لكي يشرب الجنـــد
والحلال جاء النذير للموازي لست اذكراسمه وقال لهم منزالكم هذا ماهو مبروك ابن رشيد جاكم
غازي من عتيبة والبقوم ومعه القبائل وكان معـــه الفارس والاميرعقوب الحميداني وكان حينذ
ابن رشيد حاكم للجزيرة العربية و قـــل من يجرء للوقـوف امام وجهــه ركـب امراءالموازين مغلي
وعوض وساقوا البـــل والغنم راحلين وتراكين النساء خلفهم وقـــليل من
الرجل الفرسان وهم:
1- عامر ابن مرزوق الديري القحم
2- صامل ابن حمود القحم وابنه دميك
3- حامد ابن شحيبان ابن منديل القحم
وكل من هؤلاء اتخذوا اماكن لهم :
حامد اخذ بندقيته وجاء في الهضبة
صامل وابنه اتخذا ماكانهم في وادي
والديري اخذ مكانه في احد الغيران
المهم وعندما اقبل ابن رشيد ومن معهم من رجال ومعهم الحميداني وفاجئهم صامل ببندقيته
ام فتيل وكانت عندما تطلق النار تهتز الارض من تحتهم وتطبق اسماعـــهم وهــم في وسط
الجبال فيحسبون انهم يقاتلون امة قائمه فقام صامل فارسل ابنه حنس ليتبع ابن مــدلـــج ومن
معهم فلحقهم وادركهم في وادي ابا الحيران فرع من فروع وادي الجرير ولما ادركهم قال لهم
ارجعوا لقد حاصرنا ابن رشيد وانشاء الله سوف يهزمه الله فرجع الموازين للشعب وعندما اقبل
الظلام فــاذا بالفارس قــد اقبل علي الموازين فاذا هوالامير عقوب الحميداني فقال:ازوني يامطير
قالوا اشرب لعلك لشربه انت وراك تدل ابن رشيد علينا قال مادليته يامطيرابن رشيد غزا علي عتيبه
والبقوم وانتم علي دربه ولكن هـو ارسلني يقول لكم خلوه يشرب هو وحلاله ولكم الامان وتراه ابن رشيد
ماله ذمه لـيا شـــرب ذبحكم المهم رفضوا الموازين ان يشرب ابن رشيد لما يتصف بانه غادر ذهبا
الحميداني الي ابن رشيد وتبعه اثنان من الموازين فقال ابن رشيد ماذا وجدت يالحميداني عن ربعك المطران فقال: لهــا وجدت نار وعماروجنونتن فالضلاعان فهبطت معنويات قوم ابن رشيد حتى طمعوا بالهلاك من
شدة الظمئ حتى ان بعضهم يريد الفرار فقال :ابن رشيد امرحوا ياشمر والله يامن مس شـــداده
ان عوضه شداده امرحوا وبكره نبا نصبح القوم جمع ابن مدلج ربعه وقال سوف ننقسم الــي
فرقتين فرقة بقيادة عوض ابن مدلج وفرقة بقيادتي يقصد نفسه مغلي ابن مدلج فقال مغلي انت
ياعوض ومن معك اضربوا البارق وانا ومن معي سنضرب قلب الجند فبدئت المعركة في جنح
الظلام وهزم ابن رشيد ورفاقه وهربوا تاركين ورائهم القتلى والغنائم التي اكتسبوها من عــتـيـبـة
والبقوم واليكم القصيدة التي تصف جو المعركة يقول الشاعر:

لافى ابن خلف ابن صلال ابن دخيل الله القحم

من لايقوم بغير حق الله ضعيف = والباطل الله يكسره واللي نواه
يومنهم جونا مثل جمع الشريف = يبونا حنا الخدم وهم الولاه
مثل الخيال اللي مزونه له رفيف = وجاته شعوف طيرت سيلة وماه
حنا اللي هزمنا ابن رشيد عن المضيف = اللي مشت كل القبايل في رضاه
بعد مافاض اهل اليمن راحوا نتيف = الآد روق اللي قدايمهم عصاه
يبا نزول الشعب مع نزله عفيف = ولاعين الا اخيذ من ضاعت جداه
ماهو بواقن على الساس القظيف = ساسه علي الباطل ومصلوحه لقاه
خله يذوق غرازهم عقب العطيف = والرب مايخلف على بيت بناه
وربعي كما الضلع البتيل اللي منيف = مازعزعوا يوم الحرايب والجناه

وهناك ايضا قصيدة اخرى للشاعر //غازي ابن عواض بن موسم القحم

ربعي هل الحربة عـلي الجد ميـــزان = الفـــارية مـــن قــبــل ماحد كسرهـا
ابنى سـفـر وجبار من غــير نقصــان = وابنى المــســلــم مــأيــخـفى نذرهـا
هم الفـخـــر لنــا علي دور الازمـــان = قــبــل الــسعــود وبعـد يعـلى قمرها
يوم الليالي عــجــف والناس عـــدوان = اديــارهـــم في كــفـلهم عـن خطرها
تسرح رعــايهم تحت شلف وحصــان = دقــــلاتـهـــم عــبــرة وتكبر عبرها
في راي بن مــدلـج وللــراي سلطــان = امــيــر بــدوان تــعــزه جـــبـــرهـا
تــضرب بــه الامثـال في كل ديـــوان = وهيف النفـوس ليا غــواها نعـــرها
وان ثـــار مـن مـلـح البواريــد دخــان = تحمى الوطيس ولاتحسب كـــدرها
الشعــب يشهد يوم روغــات الاذهــان = يوم النفوس الطايشة في غــررهــا
بن الرشـيد اللي غــزا القيض ضميـان = عـــاف الشراب ولابتي ماقـــدرهـا
صاح الشجيع وقاد في الحرب شجعان = الــديــري اللي بــنـدقـه ماقصرهــا
وصامل علي العدوان حربه وبركـــان = جيش العــدا عمرين فعـله دمرهــا
وحامـد حصرهم حصر مابين ظلعــان = شب المشوك في الكبود وصهرهـا
وراع الذلول ادميك رمــح من الـــزان = ودى الوداعه والمصاعـب عبرهـا
دون النساء والعــزوة اللي لهــا شـــان = مغــروســـة بقلوبهم من صغرهـا
والخوف بقــلوب العـــدا حط مسكـــان = خيم عـــليها والقــلوب استعــرهـا
خلـوه يرجع عــايف غـصب خســران = ينقل صـــوابه والعـيون بجهرهــا
تقسمـــــوا مـــالـــه ومعطين عتبــــان = يــوم العــتيـبي للعـــواني ذكرهــا
ابن الــرشــيــد اجتـــاح شيــّا وبـدوان = جاب السوارح والاوادم جـزرهــا
واليوم يالمـطــران من سي واحســـان = حنــا وخــذنا واللــيــال بدهرهـــا
ســـــلطكم الله سلطـــة فعــــلها بــــان = بكسر الرشيد وكسرتــه ماجبرهــا
خيالة المطــران في الارض فرســـان = تعرف مرابط خيلهم من ذعــرهـا
وان صاح صياح الضحى قال مطران = حمر العــيون اللي قــوي نظرهــا
تخضع لهم روس العــدا شي وكـــدان = بالطوع والا سيـوفهم في نحــرها
كــم واحـــد لمطير مـــذهب وديـــــان = ولو الــذواهــب بينه مــاســبــرها
من خوف لايصبح غدا الذيب سرحان = والارمــيـــة للـــكــلاب وجعرها
النــادرة مــيــة عـــظـيمات الاكـــوان = تاريخــنا بين القبــايـــل سـطرهـا
للــقــول شهـــادة وللــفــعــل بــرهـان = والكذب ماهــــدم بيوت وعمرها

محمد الميزاني 04 - 05 - 07 06:33 AM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
الله يعطيك العافيــه

ربعي هل الحربة عـلي الجد ميـــزان = الفـــارية مـــن قــبــل ماحد كسرهـا

سلطان القحم 04 - 05 - 07 02:07 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
الله يعافيك اخوي محمد الميزاني

تقبل تحياتي سلطان الميزاني

عبدالعزيز بن فهد 10 - 05 - 07 07:10 AM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
يعــطيــك العــافــيــة

يااسلطـــان




اخوووكم
عبدالعزيز بن فهد

سلطان القحم 10 - 05 - 07 12:25 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
الله يعافيك يابو فهـد..

ابو سعران المريخي 16 - 05 - 07 02:12 AM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
يعطيك العافيه على المعركه ولاهي قريبه على مطير النصر

أبن مصاول 19 - 05 - 07 09:08 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
أشكرك اخي سلطان على إدراج هذه الوقعه بين الموازين وجيش الرشيد ولكن

أرجوا أن يزور الأخ رواة الموازين مثل فواز بن سلمان الكركش..
وبدر بن ضيف الله المدلج
وإذا لم يقتنع فعليه زيارة سمير الزنغوب أو خضران ابن نابع لوضع النقاط فوق الحروف........

أخوكم ابن مصاول: .........ومن وضع الموضوع الأساسي أساء لشخوص وكبر الموضوع بلا سبب

قاصرها 08 - 06 - 07 07:11 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
ونعم بالموازين وتاريخهم يشهد

شديد القحم 11 - 06 - 07 06:15 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
[all1=0099CC] ماعليك زود بالنيابه عن ولد العم سلطان


يعطيك العافيه

سلطان الميزااني [/all1]

أبن مصاول 12 - 06 - 07 12:03 AM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
السلام عليكم يا اخوان....

بالنسبه لسالفة وقعة (شعب العضيان) فأبن مصاول سيداخل بما يعرف...لعل فيه جلاء للصورة الغير واضحه يقول صاحب الموضوع الأصلي وانا أعرفه شخصياً عندما أنشاء هذا الموضوع كان في 18 سنة من عمره وكان متحمساً ولم يبلغ مبلغ البحث والتحري اما الآن فأنا سأقول ما أعرف يقول صاحب الموضوع:

اقتباس:

في اوائل القرن الثاني عشر نزل ابن مدلج امير الموازين بربعـه من الحـــرة الي نجـــد
وكان اول منزال لهم الشعب
هل يريد صاحب الموضوع بأن وقعة الشعب كانت في أوائل القرن الثاني عشر!!!!!

1-يا أخي كون او وقعة شعب العضيان وقعت في 1325هــ أي قبل 103 سنوات من الآن .....

2-الحميداني الذي أرسله الرشيد مختلف فيه فمنهم قال :عقوب بن فاضل الحميداني ومنهم من قال مليح بن قاسي الحميداني ومنهم من قال عقاب بن صرير الحميداني وأتحدى أي أحد يثبت أياً منهم ....

3- يقول صاحب هذه القطعة التعبيرية أعلاه:
اقتباس:

ركـب امراءالموازين مغلي
وعوض وساقوا البـــل والغنم راحلين وتراكين النساء خلفهم وقـــليل من
الرجل الفرسان
فهل يعقل أن يترك امير الموازين في وقته عوض أبن مدلج النساء خلفه وقليل من الفرسان ويذهب بالحلال ؟؟؟ هل هذا يعقل...؟؟؟؟ يقال حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له!!!

هل رجل بمثل سطوة عوض ابن مدلج يترك شعرة وجهه خلفه وياخذ الحلال؟؟؟؟

اقتباس:

وكان حيناها ابن رشيد غازيا علي عــتيبة والبقوم
إذا كان صاحب الموضوع الأصلي لا يعلم من هو الرشيد فالرشيد هو:.. سلطان بن حمود بن عبيد بن رشيد


اقتباس:

المهم وعندما اقبل ابن رشيد ومن معهم من رجال ومعهم الحميداني وفاجئهم صامل ببندقيته
ام فتيل وكانت عندما تطلق النار تهتز الارض من تحتهم وتطبق اسماعـــهم وهــم في وسط
الجبال فيحسبون انهم يقاتلون امة
هذه مبالغة قوية في إهتزاز البندق ولو أهتزت الأرض لسقط الرجل فهل هو يحمل بندقاً أم مدفعاً؟؟؟؟


الفرسان:
اقتباس:

الرجل الفرسان وهم:
1- عامر ابن مرزوق الديري القحم
2- صامل ابن حمود القحم وابنه دميك
3- حامد ابن شحيبان ابن منديل القحم
وكل من هؤلاء اتخذوا اماكن لهم :
حامد اخذ بندقيته وجاء في الهضبة
صامل وابنه اتخذا ماكانهم في وادي
والديري اخذ مكانه في احد الغيران

والله ونعم فيهم ولكن لم ترد أسمائهم مع أي راوية...


اقتباس:

قالوا اشرب لعلك لشربه انت وراك تدل ابن رشيد علينا قال مادليته يامطيرابن رشيد غزا علي عتيبه
والبقوم وانتم علي دربه ولكن هـو ارسلني يقول لكم خلوه يشرب هو وحلاله ولكم الامان وتراه ابن رشيد
ماله ذمه لـيا شـــرب ذبحكم المهم رفضوا الموازين ان يشرب ابن رشيد لما يتصف بانه غادر
صاحب الرأي في عدم شرابه من الماء هو لجدي (مصاول بن بخيتان ابن مدلج) ولذلك تسمية بأسمه تيمنا بأفعاله..

حيث ان مصاول أشار عليهم بعدم تمكينه من الشرب من الماء وإلا فأنه بعد أن يروى سينقلب عليهم لأنه معروف بالغدر....



كيف كسر أبن رشيد؟؟؟؟

وهنا روايتين :

الأولى : تقول ان ذوي ميزان جلسوا لأبن رشيد وكلما ظهر لهم ذلول او فرس اعطبوه حتى اعذر ابن رشيد يوم شاف الفعل وترك الجمل بما حمل ونجا بنفسه ومن معه .
الثانية : تقول لما علم أبن رشيد بجلوس ذوي ميزان له ترك الجمل بما حمل ونجا بنفسه ومن معه .
وفي كلتا الروايتين غنم ذوي ميزان الكثير من ابن رشيد .


اقتباس:

فرقتين فرقة بقيادة عوض ابن مدلج وفرقة بقيادتي يقصد نفسه مغلي ابن مدلج فقال مغلي انت
ياعوض ومن معك اضربوا البارق وانا ومن معي سنضرب قلب الجند فبدئت المعركة في جنح
الظلام وهزم ابن رشيد ورفاقه وهربوا تاركين ورائهم القتلى والغنائم التي اكتسبوها من عــتـيـبـة
والبقوم
لم يكن لمغلي أي دور قيادي في هذه الوقعة وهذا متفق عليه هو شارك صحيح ولكن لا يوجد اي دور قيادي وهذا متفق عليه بين ذوي بخيت وذوي بخيتان من المدالجه....ولا يستطيع مغلي التوجيه بحضور عوض رحمة الله عليهما.


ضرب البيرق في جنح الضلام لا داعي له!!!!

القصائد التي أستشهد بها حديثه جداً في عصرنا الحاضر وليست شاهد.....


السالفة كما يعرفها ذوي ميزان وهي من أفواه عقلائهم الكبار أسندها عن سمار الزنغوب, عن عماش بن سند عن ضيف الله بن زراق, عن خضران بن نابع

وعن مؤرخيننا وباحثينا الشباب بدر بن ضيف الله بن زراق بن مصاول بن مدلج (المدرس والإإمام وخطيب جامع الظاهريه وخريج جامعة الإمام مخمد بن سعود الإسلاميه قسم شريعه) وهو من رفاق أبن موسم القحم رئيس مركز الظاهريه يتواجد دائما في الظاهريه فسألوه.

وعن فواز بن سلمان الكركش خريج الجامعة نفسها باحث ومؤرخ.

نعود للسالفه وهي كالتالي:

شعب العظيان

بين ذوي ميزان وابن رشيد وقال ان الموازين بقيادة عوض بن مدلج ومعه اخيه عائض ومعهم وغالي بن مدلج ومغلي بن مدلج ومصاول بن مدلج وصالح بن غالي وسند بن مصاول وجميع ذوي ميزان .
عندما عاد ابن رشيد وهو الفارس .. سلطان بن حمود بن عبيد بن رشيد من غزيه على العتبان وكان يقولون ذوي ميزان انه كسبها ويقول ابن عبيد في مخطوطته ان العتبان كسروه ,

وارسل ابن رشيد بعد ان بلغ منه العطش مبلغه احد ثلاثة اشخاص : عقوب بن فاضل الحميداني او مليح بن قاسي الحميداني او عقاب بن صرير الحميداني . الى الموازين ليرد على الشعب , وتشاوروا ذوي ميزان بشأن ميراد ابن رشيد فقال مصاول بن بيختان بن مدلج مايرد علينا ابداً وهنا روايتين :
الأولى : تقول ان ذوي ميزان جلسوا لأبن رشيد وكلما ظهر لهم ذلول او فرس اعطبوه حتى اعذر ابن رشيد يو مشاف الفعل وترك الجمل بما حمل ونجا بنفسه ومن معه .
الثانية : تقول لما علم أبن رشيد بجلوس ذوي ميزان له ترك الجمل بما حمل ونجا بنفسه ومن معه .
وفي كلتا الروايتين غنم ذوي ميزان الكثير من ابن رشيد .


الرواية أعلاه هي ما أملاه فواز بن سلمان الكركش.

هذا ما أردت إضاحه وقد تحدثت مع أخي العزيز سلطان من قبل بأن يزيل مثل هذه السالفه التي قد تلاعب فيها ......وها أنا بنفسي أورد ما فيها وأعلق

وأرجو من الإخوان أن لا ينزلقوا في مثل هذه الروايات غير الصحيحه..

أخوك أبن مصاول

أبن مدلج1 17 - 07 - 07 06:17 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
أخي بن مصاول أخي سلطان شكراً لكما على إراد هذه القصة التي هي مكسب لبني ميزان قاطبة وفعل يفتخر فيه كل ميزاني ولاكن يجب علينا عدم ذكر البعض من بني ميزان واغفال البعض حيث ان القصة جرة على جميع بني ميزان لأن بني ميزان جميع ولم يتفرقا فمن قال أن فلان فعل وفلان لم يفعل نقول له كذبت حيث انك لم تكن موجود حتى تقرر من فعل ومن لم يفعل فلقد اخبرني الشيخ / خالد بن مدلج رواية عن مصاول بن مدلج الذي كان حاضر في ذلك اليوم وهو صاحب الرأي في عدم السماح له بشرب وهي مثل مارواها اخينا بن مصاول بدون نقص ولا تزويد ولقد روا لي هذه القصة كل من الراوي دابس بن هرسان من ذوي جبار( 94عام ) عماش بن سند بن مصاول رحمة الله عليه ( 87عام ) نوار بن عامر الدجيما ( الحداري ) رحمة الله عليه وهوا راوي معروف فارس بن سند بن مصاول عبدالله بن سند بن مصاول وضيف الله بن زراق رحمة الله عليه ولم نسمع بغير هذه الرواية منذ زمن طويل لامن أبناء عمنا القحومه ولا أبناء عمنا ذوي جبار ولا أبنا عمنا الدلاقين فيجب علينا عدم الخوض في حقائق مثبته ومعروفة حيث نهلنا من روات الموازين المشهود لهم بالصدق وحسن الرواية الكثير الكثير( ونا أنصح كل ذو عقل سليماً بفعل اجدادنا لايبتلينا )
وتعقيب على كلام أخي ابن مصاول بشأن الفرق بين الكون والوقعة فالكون هو ماخوذ من كان عليهم أي( غار عليهم ) والوقعة هي ما وقع في مكان معين من الأرض مثل أن نقول وقع هذا الحدث في هذا المكان او وقع في ذلك الزمان ومن وجهة نظري أنه لافرق بين كلت الحالتين حيث ان الوقعة والكون هوا شيء جرا والمقصود به هوا إراد الخبر فقط للمعلومية .
شكراً مرة ثانية لكما أخواني وسمحوا لي على هذا التعقيب .

خيال العبلا 19 - 07 - 07 01:06 AM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
الله يعطيك العافية اخوي سلطان

والله الا يهينك يابن امصاول على ايراد الصحيح

مشكورين ومقصرتم

الدويله 04 - 09 - 07 05:49 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
ابن مصاول كلام صحيح

ولاكن لدي تعليق على الرواوه بدر ضيفالله لم يكن راويا لصغر سنه ولديه اخطاء كثيره ولاكن خا لك محمد سند افضل شخص يجيد الرواه الان عندكم يالمدالجه .

أبن مصاول 04 - 09 - 07 07:21 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدويله (المشاركة 8088)
ابن مصاول كلام صحيح

ولاكن لدي تعليق على الرواوه بدر ضيفالله لم يكن راويا لصغر سنه ولديه اخطاء كثيره ولاكن خا لك محمد سند افضل شخص يجيد الرواه الان عندكم يالمدالجه .

حياك يالدويله اشكرك على التصديق على كلامي.....

وبدر بن ضيف الله هو رجل وباحث ومؤرخ وشاعر من الدرجة الأولى ولكن هل لك أن تورد لنا أين رأيت أخطائه ؟؟؟

هل هو يكتب في صحيفة أو في مجلة أو في منتدى لذلك حكمت عليه بالأخطاء؟؟؟؟؟أم هل أنت قد وصلت مرحلة من العلم التأريخي والبحثي ما تستطيع به أن تحكم على المؤرخين المعروفين في الموازين؟؟؟

يقول جهز بن شرار: الله معين والخلايق معيين

بل سأزيدك من الشعر بيتاً بأنني لا أثق ثقة كاملة في أي راوي إلا بدر...لأنه شاعر و كاتب وأديب ومؤرخ وقاص وناقد من الطراز الأول ثم بعده كل رواة الموازين الآخرين آخذ من كلامهم واترك مالا يرتقي الى عقلي فقد قيل حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له.....

وبدر لو كان يكتب في المنتديات لكان له سمعة قوية لا تتوقعها حيث ان بين يديه من الوثائق والقصص الموثقة بالقصائد ملا يوجد عند غيره من مؤرخي الموازين مجتمعين.......

لعلي أضع بهذا الكلام النقط فوق الحروف.......


ابن مصاول....تحدثوا بما يسركم عني شخصياً إلا بدراً فهو مصان غائب حاضر

أبن مدلج1 04 - 09 - 07 08:55 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
هذه الرواية هي عين الصواب وليس فيها ما يعيبها ولقد وثقت من كل الرواة المشهود لهم ولمقصد من إرادها هو تثبيت فعل الموازين لصد أبن رشيد عن مارد الماء وطرده وكسب الغنائم من جيشه وماله وهوا فعل جبار من ذوي ميزان التي سموها القبائل بالدويله فلقد صارعت دول وحكام في وقتهم مثل أبن رشيد والشريف حاكم الحجاز أنا ذاك يجب علينا ان نفتخر بفعل أبأنا واجدادنا الذين خلدوا لنا هذا الذكر الطيب والأفعال المشرفه .
أخي ابن مصاول ونعم فيك وفي بدر وما دام الرواية صحيحه فماذا يريد الغير فلقد تم تأييد هذه الرواية من جميع أبناء القبيلة الذين يكتبون في منتدانا مثل الأخ العزيز سلطان الميزاني مدير الموقع والأخ العزيز سالم رباح الباحث التاريخي والأخ العزيز الرويس الذي له جهود طيبه في البحث عن التاريخ والأخ العزيز خيال العبلا وجميع من في المنتدى من رجال عاقلين وينطقون الحق ولا يزيفوا الحقايق ولقد بحثت عن هذه الرواية ولم اجد ما يخل فيها حيث ان تاريخ الوقعه صحيح وصده صحيح والموجودين كل ذوي ميزان صحيح ومن أشار بعدم اسماح بشرب لبن رشيد الشيخ/ مصاول بن مدلج صحيح فأين الخطاء الذي يستوجب إثارة البلبله .
أرجوا من أخواني ان لا يثيروا كلام غير مسموح به وان نبحث عن ما يجمع ولا يفرق .

أبن مصاول 04 - 09 - 07 09:07 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مدلج1 (المشاركة 8095)
هذه الرواية هي عين الصواب وليس فيها ما يعيبها ولقد وثقت من كل الرواة المشهود لهم ولمقصد من إرادها هو تثبيت فعل الموازين لصد أبن رشيد عن مارد الماء وطرده وكسب الغنائم من جيشه وماله وهوا فعل جبار من ذوي ميزان التي سموها القبائل بالدويله فلقد صارعت دول وحكام في وقتهم مثل أبن رشيد والشريف حاكم الحجاز أنا ذاك يجب علينا ان نفتخر بفعل أبأنا واجدادنا الذين خلدوا لنا هذا الذكر الطيب والأفعال المشرفه .
أخي ابن مصاول ونعم فيك وفي بدر وما دام الرواية صحيحه فماذا يريد الغير فلقد تم تأييد هذه الرواية من جميع أبناء القبيلة الذين يكتبون في منتدانا مثل الأخ العزيز سلطان الميزاني مدير الموقع والأخ العزيز سالم رباح الباحث التاريخي والأخ العزيز الرويس الذي له جهود طيبه في البحث عن التاريخ والأخ العزيز خيال العبلا وجميع من في المنتدى من رجال عاقلين وينطقون الحق ولا يزيفوا الحقايق ولقد بحثت عن هذه الرواية ولم اجد ما يخل فيها حيث ان تاريخ الوقعه صحيح وصده صحيح والموجودين كل ذوي ميزان صحيح ومن أشار بعدم اسماح بشرب لبن رشيد الشيخ/ مصاول بن مدلج صحيح فأين الخطاء الذي يستوجب إثارة البلبله .
أرجوا من أخواني ان لا يثيروا كلام غير مسموح به وان نبحث عن ما يجمع ولا يفرق .


بيض الله وجهك يا أبن مدلج1 دائماً أنت رجل صدق وتعد الصدق .....

وأبو مقرن يا اخوان هو من البحاث والمؤرخين الذين أصبح يشار لهم بالبنان وهو مفخرة لكل ميزاني بأن يوجد بين الموازين منهم على رجاحة عقله ورصانة تفكيره وحياديته التي يغبط عليها......ويكفيه فخراً انه حفيد خالد وحفيد عائض....

أشكرك اخي أبو مقرن على هذا المداخلة الرائعه ودمت بخير

ابن مصاول

سالم رباح 04 - 09 - 07 09:29 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مصاول (المشاركة 8092)
حياك يالدويله اشكرك على التصديق على كلامي.....

وبدر بن ضيف الله هو رجل وباحث ومؤرخ وشاعر من الدرجة الأولى ولكن هل لك أن تورد لنا أين رأيت أخطائه ؟؟؟

هل هو يكتب في صحيفة أو في مجلة أو في منتدى لذلك حكمت عليه بالأخطاء؟؟؟؟؟أم هل أنت قد وصلت مرحلة من العلم التأريخي والبحثي ما تستطيع به أن تحكم على المؤرخين المعروفين في الموازين؟؟؟

يقول جهز بن شرار: الله معين والخلايق معيين

بل سأزيدك من الشعر بيتاً بأنني لا أثق ثقة كاملة في أي راوي إلا بدر...لأنه شاعر و كاتب وأديب ومؤرخ وقاص وناقد من الطراز الأول ثم بعده كل رواة الموازين الآخرين آخذ من كلامهم واترك مالا يرتقي الى عقلي فقد قيل حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له.....

وبدر لو كان يكتب في المنتديات لكان له سمعة قوية لا تتوقعها حيث ان بين يديه من الوثائق والقصص الموثقة بالقصائد ملا يوجد عند غيره من مؤرخي الموازين مجتمعين.......

لعلي أضع بهذا الكلام النقط فوق الحروف.......


ابن مصاول....تحدثوا بما يسركم عني شخصياً إلا بدراً فهو مصان غائب حاضر



ونعم بك ياابن مصاول

ونعم ببدر .


الله يخليكم ذخر .


لكن وصه لايترك العلوم الزينه في صدره علشان ماتضيع اقل شئ يؤلف كتاب يستفيد منه ذوي ميزان لمعرفة تاريخهم الذي يحتفظ به الرواة وللأسف هم معدودين , الله يطولنا في عمارهم .

الدويله 04 - 09 - 07 09:52 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
الاخ العزيز ابن مصاول اولا ليس لي قصد

وثانيا اناقابلته مرتين وبصراحه عرضوه الشياب من جد وتاكد منها

وثالثا: اتمنى منك ومن بدر واخينا ابن مدلج وسالم والرويس ...........الخ المزيد والتقدم وكذالك حفظ ترثنا وقصصنا يالموازين وتدوينها ولاكن بصوره حقيقيه وانت رايت المعارضات في منتدانا كثيره ومتناقضه اما انا

استفيد منكم ونرجع لشيابنا وايضا روات ذوي عون

والمعذره والسلام

أبن مصاول 04 - 09 - 07 10:01 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم رباح (المشاركة 8100)
ونعم بك ياابن مصاول

ونعم ببدر .


الله يخليكم ذخر .


لكن وصه لايترك العلوم الزينه في صدره علشان ماتضيع اقل شئ يؤلف كتاب يستفيد منه ذوي ميزان لمعرفة تاريخهم الذي يحتفظ به الرواة وللأسف هم معدودين , الله يطولنا في عمارهم .

وأي حديث عن مؤرخي الموازين ونسابتهم لا بد ان يعطر جوه رجل عنده من التاريخ الشئ الكثير وحموة لا تتوقف عند حد مثل سالم رباح.....

فسالم قاذف الحجارة في المياه الراكده الذكي اللماح صاحب التحليلات الرائعه....

أبن مصاول من متابعي هذا الكاتب الراقي الذي يذود عن القبيلة المتصدي لكل من يحاول أن يجسها بكلام أو يخدش كبريائها.....

يعلم الله انني أعز هذان الرجلان(أبن مدلج1 و سالم رباح) لما ألمس منهما من حب لنقل المعلومة الصحيحة والحوار الجاد فهنيئاً للموازين بوجود الكفاءات الشابة من امثالهما...

يعلم الله بأني لم اقل إلا الصحيح في حق من يستحق.....

أخوك أبن مصاول يا سالم سيحاول .....سيحاول... أن يختلس النظر إن سنحت الفرصة له لملفات بدر وسينقلها هنا....

أبن مصاول 04 - 09 - 07 10:04 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدويله (المشاركة 8102)
الاخ العزيز ابن مصاول اولا ليس لي قصد

وثانيا اناقابلته مرتين وبصراحه عرضوه الشياب من جد وتاكد منها

وثالثا: اتمنى منك ومن بدر واخينا ابن مدلج وسالم والرويس ...........الخ المزيد والتقدم وكذالك حفظ ترثنا وقصصنا يالموازين وتدوينها ولاكن بصوره حقيقيه وانت رايت المعارضات في منتدانا كثيره ومتناقضه اما انا

استفيد منكم ونرجع لشيابنا وايضا روات ذوي عون

والمعذره والسلام

اخوي الدويلة يشرفني ان اتحاور مع رجل واسع الأفق مثلك ومتمكن في حواراته ......وهذا رأيك وقناعاتك وانا احترمها وأسعدني النقاش معك يا عزيزي..

اخوك ابن مصاول

أبن مدلج1 04 - 09 - 07 10:04 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبن مصاول (المشاركة 8096)
بيض الله وجهك يا أبن مدلج1 دائماً أنت رجل صدق وتعد الصدق .....

وأبو مقرن يا اخوان هو من البحاث والمؤرخين الذين أصبح يشار لهم بالبنان وهو مفخرة لكل ميزاني بأن يوجد بين الموازين منهم على رجاحة عقله ورصانة تفكيره وحياديته التي يغبط عليها......ويكفيه فخراً انه حفيد خالد وحفيد عائض....

أشكرك اخي أبو مقرن على هذا المداخلة الرائعه ودمت بخير

ابن مصاول

شكراً لك أبن مصاول على هذا الكلام الجميل ولا عليكم زود يا أبناء العم وما أنا الا عود من عرض حزمه ولست بأفضل منكم ويكفيني شرف بأنني بينكم وفي منتدى قبيلتي وأخدم قبيلتي بما يرضي الله ويرضي أبناءها والحق أبلج وليس غير الحق نريد .
ويكفيني شرف انني حفيد الشيخ / عوض بن مدلج وحفيد الشيخ / عايض بن مدلج وحفيد الشيخ / خالد بن مدلج وربعي ذوي ميزان فقبلوا مني هذه القصيدة التي أرجوا من الله ان تحوز على رضاكم وستحسانكم :
جدي عوض فاضي وعايض عوينه = أشيوخ ماضي فعلهم له عناوين
وليا اعتلوا قب المهار الثمينه = يقدون لجموع ٍ تهيب المعادين
يا ما حوو عفرن وسودن سمنيه = ويا ما عزلوا بيض الدفوف المزايين
وكم ارقبوا في عاليات القنينه = وكم زوعوا بذودٍ وهلها مقيمين
وكم طامعٍ ردوه وخلوا يدينه = يموت ما يقرب حدود الموازين
وجدي ولد عايض معقب سنينه = قاد الجموع المركمه بعد شيخين
يشهد له التاريخ ومدونينه = وفي نجد جاله بالمواقف براهين
يقدى ذوي ميزان ومجملينه = ربعن ليا جات المواقف شجيعين
أبن مدلج1
( أبو مقرن )

أبن مصاول 04 - 09 - 07 11:24 PM

رد : كون الشعب بين الموازين وابن رشيد
 
صح لسانك يأبو مقرن ونعم باجدادك النجباء والذين سجل التاريخ أسمائهم بمداد من ذهب...

اخوك ابن مصاول


الساعة الآن 06:53 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم


إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها