الموضوع: كون هدان 1327ه
عرض مشاركة واحدة
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
عضو فعال
رقم العضوية : 55
تاريخ التسجيل : 16 05 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 479 [+]
آخر تواجد : 19 - 09 - 08 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ابو سعران المريخي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد : كون هدان 1327ه

كُتب : [ 28 - 06 - 07 - 09:10 PM ]

مسمى المعركة : الأشهر هدان وتسمى أيضا أم البرك

التاريخ : صفر 1327هـ

المكان : بجوار ضلع هدان الجبل المعروف جنوب محافظة المهد.

الأطراف :

بين بني عبدالله من مطير مع ذكروتداول لـ ( الدياحين والموازين وبني عزيز والعضيلات وغيرهم من الصعبة ) وبين الشريف عبدالله بن الحسين بن علي وجنوده من الأشراف و الشلاوا الحرث والبقوم وعتيبة وسبيع ومئة شخص من أهل بيشة . ويذكر أن بداية الوقعة على العقصان من العضيلات .

سبب الوقعة :

أن مطير لم تدفع الزكاة للشريف مدة خمسة عشر عاما ، وقيل أن قبيلة عتيبة حرضت شريف مكة بغزو العبادل بعد وقعة جرت بينهما انتصرت فيها مطير عليهم وهذا ما يفسر أن عتيبة هم معظم جند الشريف في هذه الوقعة ، وقيل أنها على خلفية معركة الحشورية أو الأباهي وطلب السلطان العثماني شريف مكه بغزو مطير - ويبدو أن السبب الأول والثاني مجتمعين هو الأرحج بينما الطلب العثماني فلا أعتقد وذلك لتأخر هذه الوقعة عن معركة الحشورية قرابة الخمسين عاما ..!!

معلومات أخرى :

أن الشريف ابتدأ المعركة بإطلاق المدافع وعلى ضوء وصوت هذه المدافع أخذت حشود بني عبدالله تتدفق صوب المصدر ، ويذكر عن دور كبير لزيد المندهة شيخ بني عزيز وأنه من الذين قادوا المعركة وأخذه للمدافع إلى السويرقية وسلمها فيما بعد إلى الشريف ،
وقد شارك في هذه المعركة ابن وهق - قتل في المعركة- وابن فهيد الشيباني والضيط ( وجميعهم من أمراء عتيبة) وهم في مقدمة قبيلة عتيبة الذين شاركوا في المعركة . ومن الذين كان لهم البروز والأفاعيل في هذه المعركة أيضا الفارس خضران المطرقة الديحاني .


نتيجة المعركة :

هزيمة الشريف ومن معه ومقتل الكثير من جيشه وبعض الأشراف . ويذكر أن الوقعة جرت في الريع الذي بجوار هدان المسمى فيما بعد بريع فضيحة وسميت بذلك كما يعرف بعد الفضيحة التي وقعت على قبيلة عتيبة - جند الشريف الرئيسي في هذه المعركة - حيث أن الكثير منهم دفن نفسه في التراب وبعضهم اعتلى الأشجار للأختفاء عن الأنظار من شدة وهول المعركة فاعتبرت فضيحة كما قالوا وسميت بذلك وبها تعرف إلى الآن .

الشواهد :

1 - يقول أحد شعراء مطير ( لم يعرف اسمه ) :

ياذيب يالي في شعيب هدان **** لا تأكل إلا من شريف
بمسلب نرفع له النيشان **** بارودها يرزف رزيف


2 - يقول أحد الشعراء من جند الشريف :

يقوله من بدا راس الرقيبة هاك الايامي **** سبور للشريف اللي يليم كل منقية

يليم له جرود من بلاده مالها اسامي **** يليم من سبيع ولم من ولد العتيبية

يليم له جرود وصبّح المطران بتهامي **** تفرق عن خشوم هدان عمدان التهامية

على شان الزكاة اللي لها خمسة عشر عامي **** يردون المزكي مايعرفون المحقية

وقلنا ياشريف الحكم لله ماش حكامي **** حصيلك من زكاة مطير ذوق الموت زندية

ضربنا في مراح مطير يوم الحظ ماقامي **** مقابيس الزنود اللي تواشى نارها حية

ومن طب العشاير جوفها مطروح ماقامي **** لاعادت عشايرهم ولاهاك الضحيوية

تناخوا بالجدود اللي عساها مالها نامي **** ولا راحم ولامرحوم كل مطير نكرية

تقاعوا دون مال يرزي كانه حثامي **** يمدون السهوم اللي على العدوان مدعية

تطلّق من حلوق السرد مثل البقعي الزامي **** حديد كانه الهيمان من ميري وهندية(1)

وخضران المطيري(2) يوم يشلع رمحه الشامي **** يطبّح مع سناة الرمح مثل الدم شرقية

يطبّح بالقنا من فوق صفرا حايل العامي **** محيّلها ثلاث سنين حاسي قصته ذية

ليا حاس السرب مثل القطا وان حاسه اقطامي **** ودويّح(3) فوق سرد الخيل والعزوة مطيرية

لا عاد الشريف ولا نهار سيّر اقدامي **** شرايدنا من البكرة مع الحرّة طريقية

الهوامش :

(1) نوع من الأسلحة .
(2) الفارس المشهور خضران المطرقة الديحاني الذي كان له دور بارز في هذه المعركة . (3) الدياحين .



3 - يقول شاعر مطير الجلاوي في قصيدته المشهورة : ( وللأسف لم يتوصل إلى اسمه )


خيّل خيال سهوم المـوت بمزونـه **** سيوله الـدم يـوم الملـح ينجالـي

لا عاد يوم طغى عسره على هونـه **** بين المناعير تطرب فيه الأمثالـي

الريع جمعٍ وراه وجمع من دونـه **** وافزوعنا مركزين ايمين وشمالـي

واشيب عيناه يوم هـدان يطرونـه **** لا سالة ام البرك وهدان لا سالـي

جانا شريف يقود ابليـس وجنونـه **** في ساحة المعركه رجلي وخيّالـي

سبعان وابقـوم والعتبـان يبرونـه **** وامدورين العراش وكـل جمّالـي

دارت رحانا على جمـعٍ يقودونـه **** سدنا وجدنا على ذيب الخلا الخالي

هبت هبوب السعد والجـد ينخونـه **** الاد عبـاد ياماضيـن الأفعـالـي

مرحوم جدٍ نهار الكـون يدعونـه **** عباد يـا عـزة الأول مـع التالـي

نادى المنادي وكل القـوم يوحونـه **** ينذر جنود الشريف بصوته العالـي

يقول حل القضى ياللـي تعرفونـه **** اظلم سمانا وصاب الأرض زلزالي

عالوا علينـا بـلا حـق يسمونـه **** لكن حنا نطوع كـل مـن عالـي

الطرش لحقـوه فرسـانٍ يردونـه **** والضين دونه فريقٍ يحتمـي التالـي

كم شيخ قومٍ شلعنا الراس ومتونـه **** تاطاه الأقدام بالأقفـى والأقبالـي

كم زغردت من ورانا كل مزيونـه **** تنخى وتنقض جديل الراس وتلالي

من شدة الحرب مرتاعه ومشحونه **** بالصوت تنخى عريب الجد والخالي

خيالنا ينطح المركي علـى هونـه **** ما همته بالملاقى كثـر الأزوالـي

وكم مهرة في مقض الريع مطعونه **** طاحت بعد فعلنا مـن دون خيالـي


4 - ويقول الشاعر راجح الزعبوط الديحاني من قصيدة طويلة:


ربعي كما حيد منيف الى بان **** وافعالهم في القوم ماضي افعاله

عاين فعايلهم على ذخر وهدان(1) **** يوم الشريف اهتفّهم من دياره

تجمعن ذيابة ابلى وسلمان(2) **** وذيب العلم عاور وحقق مغاره

ياذيب عيّد في طويلات الارسان **** واكل العيال اللي عليهم غياره

اكل اشريف اللي من اللبس مليان **** وجيش من الوادي(3) عليه الامارة

وابن وهق(4) خلوه للذيب سرحان **** سمنه مع البيدا معنكي اكتاره

الهوامش :
(1،2) جبال جنوب مهد الذهب
(3)وادي سبيع
(4)امير المراشدة من عتيبة


5 - ويقول اخر ( لم يعرف أسمه ) :

ياذيب دوك اكل ابو يابس وصنهات(1) **** واكل محمـد(2) وعيّد فـي الجثايــا

سربة جابها لنا رب السموات **** في سهلة لا هضاب ولا قرايا

تسعة وتسعين غير العيدهيات **** راحـوا عشــاء للسبـاع وللضرايــا

هذا قضى ربعنا في فايت فات **** يوم اغدروهم وهم حج وعـرايا.

الهوامش
(2،1) يقال أنهم من أشراف مكه .

والقصيدة تدل أيضا في أخر بيتين على غدر وقتل حصل لحجاج من مطير من أحد القبائل تم القضى لهم في هذه الوقعة .


6 - ويقول اخر :

ياضبعة العقر وذيب هداني **** دوك العشا من لابسين الجوخ

مااقردك يايوم على العتباني **** احد ذبح واحد شرد مفلوخ

شرد ابن فهيد الفارس الشيباني(1) **** والضيط(2) هج براسه المنفوخ

الهوامش :
(1)امير الشيابين من عتيبة
(2)امير العضيان من عتيبة


7 - ويقول الشاعر صلاح الاشرم العزيزي من قصيدة طويلة :

هدان لاتنساه هو والثقيلات **** يوم جرى فيها يشيب المواليد

يوم اقبلت لها قوم وقوم لها جات **** عاداتنا نبدد الجمع تبديد

حتى غدوا مثل الركاب الهديات **** نسوقهم يسرة ويمنة وتسنيد

اللي شرد واللي من ايماننا مات **** .....................................




رد مع اقتباس