عرض مشاركة واحدة
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 17 )
منسق موقع قبيلة مطير
رقم العضوية : 123
تاريخ التسجيل : 18 06 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,231 [+]
آخر تواجد : 24 - 11 - 14 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أبن شـــلاّح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: رحلة الباحث الصغير الرابعة الى المغرب العــ( المغرب )ــربي في شعبان 1431 هـ

كُتب : [ 19 - 07 - 10 - 03:22 PM ]

رحلة الباحث الصغير الى المغرب العربي في شهر شعبان عام 1431 هـ ‏

الأخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله
المحطة الرابعة
المحطة الأولى في للباحث الصغير في المدينة المغربية الثاله ( طنجه ) ( معالم المدينة وقلعة هرثل )

صورة فضائية لمدينة طنجةمدينة طنجة (بالأمازيغية: Tinji، وبالإنجليزية: Tangier) في شمال المغرب هي خامس أكبر مدينة مغربية، بعدد سكان يقترب من 700.000 نسمة. تتميز طنجة بكونها نقطة التقاء بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي من جهة، وبين القارة الأوروبية والقارة الأفريقية من جهة أخرى. طنجة هي عاصمة جهة طنجة تطوان وتعد طنجة من أهم المدن في المغرب. مدينة طنجة هي أحد أهم مراكز التجارة والصناعة في شمال أفريقيا كما تعد المدينة قطبا اقتصادية لكثرة مقار الشركات والبنوك. وأحد أهم مراكزها السياسية والاقتصادية والثقافية. وتعتبر من بين أهم وأغنى المدن المغربية من حيث حجم الارصدة المالية بالابناك.
العصور الأمازيغية القديمة
تعد طنجة من بين أقدم المدن الأمازيغية. اسمها الأمازيغي القديم على الأرجح هو Tin iggi، فتحول إلى Tinji، ثم جاء التجار الفينيقيون من آسيا فغيروا اسمها قليلا إلى Tinjis. وقد كانت في القديم مركزا للتجارة بين سكانها الأمازيغ والتجار الفينيقيين والأوروبيين
الفتوحـات الإسلامية
بعد فترة من السبات، استعادت طنجة حيويتها مع انطلاق الغزوات الإسلامية لغزو الأندلس علي يد طارق بن زياد سنة 711م، ثم من طرف المرابطين والموحدين الذين جعلوا من طنجة معقلا لتنظيم جيوشهم وحملاتهم. بعد ذلك تتالت على طنجة فترات الغزو الإسباني والبرتغالي والإنجليزي منذ 1471م إلى 1684م، والتي تركت بصماتها حاضرة بالمدينة العتيقة كالأسوار والأبراج والكنائس. لكن تبقى أهم مرحلة ثقافية وعمرانية مميزة في تاريخ طنجة ا لوسيط والحديث هي فترة السلاطين العلويين خصوصا المولى إسماعيل وسيدي محمد بن عبد الله. فبعد استرجاعها من يد الغزو الإنجليزي سنة 1684م في عهد المولى إسماعيل، استعادت طنجة دورها العسكري والدبلوماسي والتجاري كبوابة على دول البحر الأبيض المتوسط، وبالتالي عرفت تدفقا عمرانيا ضخما، فشيدت الأسوار والحصون والأبواب. وازدهرت الحياة الدينية والاجتماعية، فبنيت المساجد والقصور والنافورات والحمامات والأسواق، كما بنيت الكنائس والقنصليات والمنازل الكبيرة الخاصة بالمقيمين الأجانب، حتى أصبحت طنجة عاصمة ديبلوماسية بعشر قنصليات سنة 1830م، ومدينة دولية يتوافد عليها التجار والمغامرون من كل الأنحاء نتيجة الامتيازات الضريبية التي كانت تتمتع بها.
الحرب الأهلية الإسبانية
بعد هزيمة الجيش الإسباني في المغرب عام 1921 م على يد الأمير عبد الكريم الخطابي كثرت الفتن في اسبانيا وطالبت الحزب بعودة الحياة النيابية وحقق الجمهوريون بقيادة زامورا فوزا ساحقا وطالبوا الملك عام 1931 م بالاستقالة فهرب من البلاد دون أن يستقيل فاعلنت اسبانيا جمهورية.
بدأ زامورا بإصلاحات لم تعجب الناس فعادت الفوضى من جديد وانتشرت معارك الشوارع والاغتيالات وعجزت الحكومة الشعبية عن السيطرة على الموقف وطالب المحافظون بعودة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل اعلان النظام الجمهوري.




(منسق موقع قبيلة مطير )





الباحث الصغير والأميره الصغيره ومرشدهم السياحي في القطار


الأميره الصغير تستمتع بالرحلة

اردنا تأدية الصلاة في محطة كازبلانكا فوجدنا مسجد صغير وبه حجر املس وضع بالرف وعند السؤال عنه قال احدهم للتيمم وقلنا لما لا يكون رمل كما ورد في السنة قال المذهب المالكي يجير التيمم بالحجر والجدير ذكره ان المغاربة غلىلا المذهب المالكي .

صورة الحجر في الرف مع المصاحف


هناك حرص على الأشجار والتشجير وزراعة الغابات حول المدن وحول السكك
يظهر ان الغابات تجد من يعتني بها ويزرعها في حين ان بيع سيقان الأشجار للأحتطاب ايضا شاهدناه فالطاجن يعمل على جمر الأشجار وفي فخار خاص .




يالله من فضلك جداول المياه النهرية والسيول تحيط بمزارع الشمال الغنية .

الرحلة نقع بها اكثر من 700 كم وتستغرق اكثر من عشر ساعات وتمر على عشرات المحطات ولكن ممتعه وبها كثير مشقة .

يتمنى الباحث الصغير ان يكون فيما ينقل لكم من نتاج جهد ومغامرات فيها فائدة للمتابع الفطن ويسعد ان ينقل لكم صورة من تلك الرحلات المفيدة والمعلومات التي ربما تخدمكم ولا يتمنى منكم الا الدعاء له بالتوفيق والسداد .


ولكم خالص التحية والتقدير ،،،



وتقبلوا تحيات :
محمد الشــلاّحي
منسق موقع قبيلة مطير.
طنجه - المملكة المغربية


والسلام عليكم ورحمة الله


رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
رد مع اقتباس