عرض مشاركة واحدة
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 20 )
منسق موقع قبيلة مطير
رقم العضوية : 123
تاريخ التسجيل : 18 06 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,231 [+]
آخر تواجد : 24 - 11 - 14 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أبن شـــلاّح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: رحلة الباحث الصغير الخارجية الخامسة الى دولة الكويت في فبراير 2011

كُتب : [ 21 - 02 - 11 - 07:20 PM ]

الباحث الصغير في الديوان الأميري

السلام عليكم ورحمة الله





الكويت



المساحة :
تبلغ مساحة دولة الكويت 17.818 ألف كيلومترا مربعا ويقدر متوسط امتداد أراضي الكويت من الشرق إلى الغرب بحولي 170 كيلومترا (106ميلا) وتبلغ المسافة بين أقصى موقع على حدودها الشمالية وأقصى موقع على حدودها الجنوبية حوالي 200 كم (124ميلا). ويبلغ طول حدود دولة الكويت 685 كيلومترا الجزء الأكبر منها حوالي 495 كيلومترا حدود برية مشتركة مع كل من المملكة العربية السعوديـــة وجمهورية العراق والباقي وهو 195 كيلومترا (121 ميلا) حدود بحرية على الخليج شرقا.


مناخ الكويت :
تشرق الشمس في الكويت فترات طويلة خلال فصل الصيف مسببة ارتفاعا شديدا في درجة الحرارة في أشهر يونيو ، ويوليو ، وأغسطس، وتراوح متوسط درجة الحرارة العظمى بين 42 و 46 درجة مئوية، وقد بلغت أعلى درجة حرارة مسجلة في الكويت خلال فصل الصيف 50.8 درجة مئوية ، كما تتشكل المنخفضات الحرارية فوق بلاد العرب عادة خلال شهري أغسطس وسبتمبر مسببة حدوث رياح "الكوس" - كما تسمى باللهجة الكويتية -، وكذلك حالات شديدة من الرطوبة الحارة.
أما في الشتاء فتسقط أشعة الشمس على الأرض مائلة ولساعات قلائل ، مسببة انخفاضاً شديداً في درجة الحرارة.


ديانة الكويت:
الاسلام هو الديانة الرئيسية لدولة الكويت، مع إعطاء الحرية الكاملة لمعتنقوا الديانات الأخرى شرط عدم المساس بالديانة الإسلامية.


سكان الكويت :
قال تقرير احصائي ان عدد سكان سكان دولة الكويت بلغ ما يقارب ثلاثة ملايين نسمة بنهاية عام 2005 بزيادة 8.6 بالمائة مقارنة مع العام السابق له الذي بلغ فيه التعداد مليونين و 750 الف نسمة.
وذكر تقرير الصادر عن وزارة التخطيط حول " السمات الاساسية للسكان والقوى العاملة لعام 2005 " ان عدد المواطنين الكويتيين بلغ نحو 992 الف مواطن في عام 2005 مقارنة مع نحو 965 الف مواطن في عام 2004 بزيادة 3.8%.

شعار الدولة :
يتمثل في صقر باسط جناحيه محتضناً سفينة بوم مستقرة فوق الأمواج البيضاء والزرقاء تخليداً لماضي الكويت البحري القديم.


المناسبات الوطينة :
حظيت الكويت باستقلالها في 19 يونيو 1961، عندما أُلغيت معاهدة الحماية مع بريطانيا و لكن يتم الاحتفال بالاستقلال في 25 فبراير و هو ذكرى تولي المغفور له بإذن الله الشيخ/ عبدالله السالم الصباح إمارة البلاد بعد وفاة المغفور له بإذن الله الشيخ / احمد الجابر الصباح و ذلك تكريماً لدوره الكبير في استقلال الكويت.
كما تحتفل الكويت بعيد التحرير في 26 فبراير 1991، عندما تم تحريرها من الغزو الصدامي البائد.


العملة المتداولة :
عملة دولة الكويت هي الدينار الكويتي ويتكون من 1000 فلس، تنقسم الصكوك النقدية إلى ستة فئات وهي (ربع دينار، نصف دينار، دينار، خمسة دنانير، عشرة دنانير، عشرين دينار).

الديوان الأميري الكويتي :
يعــــد الديــــــوان الأميـــــري من رموز السيـــــادة في دولة الكويت، وهو المقـــــــــر والمركز الدائم لسادة الحكم في البلاد ، وقد ترأس الديوان الأميري منذ عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح - طيب الله ثراه - الشيخ خالد الأحمد الجابر الصباح ، واستمرت رئاسته للديوان الأميري حتى سنة 1990 م ، و بعد تحريـــر دولة الكويــــت من غزو النظام العراقي البائد ، تم تعيين معالي الشيخ ناصر محمد الأحمد الجابر الصباح وزيراً لشئون الديوان الأميري وذلك بتاريخ 10 سبتمبر 1991 ، ومن ثم تم تعيين الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح بتاريـــخ 12\2\2006 وزيرا لشئون الديوان الأميري وحتى يومنا هذا.
نتيجة لاكتساب الكويت شهرة واسعة لموقعها الجغرافي المتميز ، و توسع نشاط التجارة في حكم الشيخ مبارك الكبيرعام 1896م ، و توافد العديد من الوفود و التجار إلى الكويت أو من خلالها ، برزت أهمية بناء قصر يمثل مقراً للحاكم و مركزاً للحكم ، و لذلك قرر بناء قصر يقع على البحر( السيف ) في عام 1904م ، و سمي بقصر السيف.
ومنذ ذلك الحين ، ومع تعـــــــاقب أمراء الكويت على الحكـم ، تم الاهتمام بتطوير وتوسعة قصر السيف باعتباره جزءا لا يتجزأ من تاريخ وحضــــــــارة الكويت و حكامها الكرام ، وكان أول من قام بتجديده الشيخ سالم بن مبارك الصباح و ذلك في عام 1917 م ، و قد كتب على بوابة القصر العبارة المشهورة : " لو دامت لغيرك ما وصلت إليك"
و من ثـــــم قــــــام المغفور له الشيخ عبدالله السالم الصباح باجراء بعض التعديلات و الإضافات على مبنى القصر ، وذلك في عام 1961م ، وفي نهاية عام 1962 م أطلق عليه اسم (الديوان الأميري).
وقد أخذ بناء قصر السيف الطابع المعماري الإسلامي نظرا لاستخدام الأقواس والزخارف الإسلامية والشبابيك والمشربيات الخشبية المميزة ، إضافة إلى لمسات مميزة من التراث الكويتي القديم وعوامل البيئة المحلية ، وقد استخدمت في بنائه المواد الأولية البسيطة من الطين وحجر البحر والطابوق الجيري والأخشاب والمعادن ، ومن أشهر معالم الديوان الأميري برج الساعة الموجود في أعلى البناء والمحاط بالسيراميك الأزرق ، و قمته المطلية بصفائح من الذهب الخالص.
ومع التطور الحضاري الكبير الذي شهدته دولة الكويت في سنواتها الأخيرة ، برزت الحاجة الملحة لتوسعة مبني الديوان الأميري ، وبشكل يتناسب مع مكانة دولة الكويت المرموقة بيــــن دول العالم ، لذا باشرت الدولة تنفيذ أعمال مشروع الديوان الأميري الجديد في عام 1987م ، و توقف العمل بالمشروع بعد كارثة عام 1990 على دولة الكويت ، ليستكمل العمل بعدها على قدم و ساق حتى تم انجاز المشروع الذي يشمل مبنى الديوان الأميري ومبنى سمو ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء ، بالإضافة إلى مبنى قاعة اجتماعات مجلس الوزراء والأمانة العامة لمجلس الوزراء.
أما بالنسبة لمباني قصر السيف القديم ، فقد وضعت الدولة خطة عمل خاصة من أجل ترميم وإعادة تأهيل مباني القصر دون المساس بالصبغة التاريخية وبالطابع التاريخي المتميز لهذا البناء على مر السنين.








( منسق موقع قبيلة مطير )






الديوان الأميري


حكمة على مدخل الديوان ( لو دامت لغيرك ما اتصلت أليك )
وحقيقتها " لو دامت لغيرك ما وصلت اليك "


مجلس الأمة الكويتي



مكتبة الكويت الوطنية والأفتتاح الأميري لهت


مركز الوثائق في المنطقة التاريخية .


وسط البلد وبرج التلفزيون من المباركية .



و شواطي ْ نظيفه


وسر النظافة في تواجد عماله النظافة في كل مكان

يتبع ----->





وتقبلوا تحيات :
محمد الشــلاّحي
منسق موقع قبيلة مطير
ديوانية مطير ( قصر الحومة الثقافي )
الرياض




والسلام عليكم ورحمة الله

رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
رد مع اقتباس