الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 27671
 
 عدد الضغطات  : 38697

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب نور بن زبن العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب عبدالله مرداس العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الراحل الاستاذ عواض بن نور العقيلي رحمه الله (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: عودة بعد غيبة ليست بالقصيرة واعتذار (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: موقف الشيخ هدايه الشاطري شيخ شمل الشطر مع العتيبي والحابوط (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه شيخ شمل الشطر مع العتيبي (آخر رد :الخضيراء)      


العودة   منتديات الموازين الرسميه > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي > مكتبة الشيخ /سلطان المصري"رحمه الله"

مكتبة الشيخ /سلطان المصري"رحمه الله" هذا القسم يهتم بجميع كتابات الشيخ والباحث الإسلامي سلطان المصري , وتقديراً من المنتديات لمجهوداته وضعنا هذا القسم ليحصر جميع أنتاج هذا الرجل

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )

.
كاتب وباحث إسلامي"رحمه الله"
رقم العضوية : 2478
تاريخ التسجيل : 19 05 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 433 [+]
آخر تواجد : 15 - 02 - 11 [+]
عدد النقاط : 12
قوة الترشيح : سلطان المصري is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي الجزء الاول من مذكرات شيخ طريقه قضي 14 عاما في الصوفيه

كُتب : [ 23 - 05 - 09 - 08:33 PM ]

الجزء الاول من مذكرات شيخ طريقه قضي 14 عاما في الصوفيه


عزيزي القارئ أليك هذا المقال الذي قمت باختصاره بعد أن قرأته في احد الجرائد التي تصدر بمصر وقد أعجبت جدا بكاتب المقال وبالطبع كاتبه هو الصوفي الذي امضي 14 عاما كشيخ طريقه فأقرأ أخي العزيز واستمتع بهذا المقال فها هو الأستاذ الكبير الحاصل علي نوط الشجاعة في حرب أكتوبر 73 (. الأستاذ الدكتور/ محمود ألمراكبي ) وهو غني عن التعريف .
قال:- الأستاذ ألمراكبي في مقاله أن له ملاحظتان قبل أن يبدأ موضوعه
إن الناس فيما يتعلق بالتصوف فريقان :-
الأول – صوفي مدافع عن مسلكه ومعتقده ,وهم عامه الصوفية وأتباع المشايخ وهُم لا يدركون خطورة القضية ولا مراميها ولا إلي أين يسيرون ؟ وليس لديهم وقت لمعرفه الحقائق وقد استبد بهم مشايخهم فمنعوهم من القراءة إلا بأذن الشيخ , فهؤلاء قد اسلموا أُخراهم لمشايخهم وقد اعتادوا بين الحين والآخر علي سماع هجوم عاصف علي معتقداتهم , ُتسكنهُم كلمه من شيخهم, إن الفتن لا تزال تُطل علي الناس فتمسُّكوا بما انتم عليه رِحمكم الله واصبروا فستزول هذه العاصفة كغيرها فلا تثيروها بمناقشتها ولن نتجاوز الحقيقة حين نقول إن كثيرا من مشايخ الطرق علي شاكلة إتباعهم , ويتبقى من الفريق الأول بعض المشايخ الذين يدركون ما أوصلهم إليه التصوف , ألا إن المقامات والمكاسب التي يحصلون عليها تلجمهم عن قول الحق أو حتى السماح بمناقشه القضية .
الثاني—الفريق الثاني لم يمارس التجربة الصوفية ولم يعايشها , وتلقي ما أخذهُ عن الصوفية من القراءة والإطلاع وهؤلاء يدهشوُن من تجاوزات الفكر الصوفي فيأتي هجوما ساخنا . ومن المناسب أن اذكر هنا إنني لست من احد الفريقين , فقد بدأت صوفيا وسلكت حتى وصلت إلي شيخ لطريقه صوفية شهيرة , وبعد سنوات من البحث والتنقيب هديت بتوفيق الله تعالي إلي الكتاب وألسنه , وقد اتاحت لي هذه السنوات الأربع عشره معايشه الصوفية ومعرفه خباياهم الفكرية والسلوكية والاخلاقيه وقد خضت التجربة الصوفية وناقشت كل مفرداتها في خمسه كتب
ألملاحظه الثانية- :
مزاعم التمسك بالكتاب وألسنه : الصوفية أكثر الفرق ترديدا لعبارة طريقنا هو الكتاب وألسنه ويحفظون العديد من هذه العبارات التي تمثل من وجه نظرهم دليلا علي أن مسلكهم هم مسلك السلف الصالح وهذه مغالطه كبري فالكتاب وألسُنه ليسا ساترا تحتمي وراءهُما لتخالفهُما كما تريد .
الملا حظه ألثالثه : -
الجاهل سهل الانقياد لا يوجد شيخ يأمر أتباعه بقراءة صحيح البخاري أو مسلم لأنهُ سيفقد هذا المريد فورا , فمن يُطالع أنوار ألسُنه ألمطهّره سيُدرك انه منغمس في مخالفتهُما بأوامر من شيخه , ويلزم من يزعُم محبه النبي أن يعرف سُنته , ليُدرك هل شيخه حقيقة يأخذ بيده إلي النبي سواء فيما يكلفه من أوراد وأذكار وحضرات , ومعتقدات ثم علي المفاضلة بين هدي الرسالة الخاتمة وبين الفتوحات المزعومة من الأقطاب , وهنا يظهر عمليا صدق أتباع النبي ولو خالفه فليعلم انه يقامر بالسير وراء من يُخرجه من هدي النبي فبأي عذر سيرد عن نفسه لما حاد عن سبيل النجاة يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتي الله بقلب سليم .
ألملاحظه الرابعة -:
الفتوحات الباطنية -:
إن حجر الأساس في الفكر الصوفي هو تقسيم الدين إلي ظاهر وباطن وان الباطن هو المقصود أو شريعة وطريقه وحقيقة , وان شيوخهم علي قدم الخضر عليه السلام , وليس لأحد أن يقيس أفعال الخضر علي ميزان الشريعة , ونسو أن المرة الوحيد ه التي ظهر جبريل للصحابة في المسجد كانت يوم جاء يعلمهم أمور دينهم , وقسم الدين إلي إسلام وإيمان وإحسان , ولم يصدر عنه أن أهل مقام الإحسان هم الذين يخالفون شرائع الإسلام .ولقد أفردت (شيخ ألطريقه سابقا ) كتابا منذ عشر سنوات ولم يستطع أي صوفي أن يعقّب عليه للان .
ألملاحظه الخامسة -:
لا سلطان علي المجلس الصوفي الاعلي علي ما يقال في الطُرق : فهو ينظم المجلس والحضرات ويشارك في الموالد والمسيرات ويعقد الاجتماعات ويوزع النفحات , ولكن هل يصحح المعتقدات أو يزيل المنكرات , ويُوقف الحضرات , ويناقش الأوراد ومدي مطابقتها لسنه النبي في الدعاء , او يحذّر من اختراع أسماء سريانية يذكر بها الأحباب ؟ هل يتّتبع وحده الوجوُد التي قال بها فلآسفه الهند واليونان وإلباسها ثوب الإسلام علي يد الحلاج, ومحيي الدين ابن عربي , وعبد الكريم الجيلاني, وعمر بن الفارض , هل ُينقّي المجلس الصوفي الاعلي تراث الصوفية من خزعبلات الشعراني والدباغ والنبهاني وغيرهم الكثير , أم تراه ينهض للرد علي مقال هنا ومقال هناك ؟
قبل أن اكتب سلسله كتبي لم اترك شيخا في ألطريقه التي كنت عليها إلا وناقشته , وحاورته بغيه الوصول إلي الحق , وأوجز الإشكاليات في الفكر الصوفي في بضع سطور لضيق المقام .


وهي

أولا –عدم صحة انتساب سلسله مشايخ الطرق الصوفية بالنبي فالروايات التي تزعم أن النبي البس عليا رضي الله عنه الخرقه موضوعه , وانه بدوره ألبسها للحسن البصري مكذوبة , ولم يثبت سماع رآه ولم يسمع منه , الحسن البصري , بعلي رضي الله عنه , فنسبه الطرق التي تنتهي لعلي ابن أبي طالب مقطوعة اما الطرق التي تنتهي إلي أبي بكر الصديق فحياته بعد وفاه النبي عامين فقط , كان مشغولا خلالهما بجمع المسلمين علي هدي نبيهم لا أن يُلبس احد التابعين ألخرقه .
ثانيا – المراتب الصوفية ( مفبركة ) لا يوجد حديث واحد للنبي في تعريف القطب والغوث , والقطب الغوث الفرد الجامع , ولم يرد إلا بضعه أحاديث لا تصح سندا ولا متنا عن الإبدال , كما إنها تضيف بعدا عقائديا لا يعرفه الإسلام , فمن أراد معرفه خطورة هذه المسميات فليرجع إلي معجم مصطلحات الصوفية وسيُذهل عندما يرئ الإله عند الصوفية لا ينظر إلي مخلوقاته وإنما ينظر فقط إلي قلب القطب , ودعاء المسلمين لا يصل إلي الله تعالي حتى يرفعه القطب , فإذا كانت هذه المعتقدات هي الكتاب وألسنه فحوارنا حوار الطرشان .
ثالثا – ديوان التصريف , أدت المراتب الصوفية إلي القول باجتماع الأقطاب يوميا في مكة المكرمة لأداره شؤن الكون كما زعم الدباغ , واسماة الديوان الذي يتولاه القطب , وان ألقيامه ستقوم عندما يتولى هذا المنصب احد المجاذيب فتضطرب الأمور منه فتقوم ألقيامه وما زال الكثير من المريدين يطلقون علي ألسيده زينب رضوان الله عليها اسم رئيسه الديوان , وهؤلاء لا يعلمون إنها لم تدخل مصر , وتلك حقيقة من يريد الإطلاع عليها فليرجع إلي كُتبنا ويظن البعض أن هذه الموضوعات قديمة ولهذا نبش في الحفريات الفكرية ومن يقول هذا لا يعرف إن شيخا معاصرا طبع كتبا حديثه يروي عن نفسه انه لا ينام حتى يطمأن علي جبال الأناضول وتايلاند وغيرها وانه أثناء أقامته في الرياض كان يصد صواريخ صدام حسين عن السعودية .
رابعا – ادعيه أوراد الطرق الصوفية لا علاقة لها بآداب الدعاء في الإسلام , فدعاء النبي هو قمة العبودية أما أوراد الصوفية فتدور حول طلب التصريف في الكون والناس أجمعين , وهذه قضيه تعرف باسم العدوان في الدعاء , فالشيخ يكتب أورادا يكلف المريدين بقراءتها فيسارع المسكين ظنا منه انه يتعبد لمولاه , وفي الحقيقة هو ينازع مولاه في سلطانه , والوِرد فتح من الفتوح علي الشيخ , فعلي القوم أن يعرفوا من فتح عليهم هذه الفتوحات , وهل هي فتوحات نورانية أم الهامات شيطانيه .
خامسا – انتشار عقيدة وحده الوجود في أوراد الطرق الصوفية ولقد تتبعت في كتابي أوراد عشرون طريقه صوفية ووجدتها تنضح بعقيدة أن الرب والعبد لهما وجود واحد , حتى إن احد مشايخ الطريقة التي كنت فيها والذي كان يصد صواريخ صدام غير الأوراد بعد اعتراضاتي عليها , والغريب انه زعم لمريديه إن النبي أمره بالتغيير وعندما كنت أناقش المشايخ وصلت إلي طريقه اعرض خلالها أقوال الأقطاب الصوفية عليهم دون ذكر قائلها , فمنهم من قال أعوذ بالله هذا كفر , ولكنه يتراجع عندما يعرف ان القائل ابن عربي أو ألجيلي أو الشعراني وغيرهم .
سادسا – الأسماء السريانية –يدعي مشايخ الطرق الصوفية إن الله فتح عليهم بأسماء سريانية , لا دلاله لها , ولا يعرف معناها ومع هذا هي أسماء .والجرأة علي الله زعمهم ان الذكر بها من أعظم القرُبات وأسرع أبواب الفتوحات , فتراهم يقولون ( مهباش الذي له ملك السماوات والأرض وطهفلوش انقطع الرجاء إلا منك وخاب الأمل إلا فيك . ويا خيبه أملهم في قبورهم يوم يكشف لهم الغطاء إنهم يدعون ماردا من مردة الجن , وانه استحوذ عليهم وعينهم وزراء في مملكته في قعر جهنم . .................... ونختم المقال بموضوع الموالد والاضرحه ودفن أقطابهم في المساجد , فليرجع أرباب التصوف الي سنه النبي وسيجدون مئات الأحاديث الصحيحة التي تلعن من يتخذ من القبور مساجد , وتنهي عن رفع القبور وتخصيصها وإنارتها ووضع السرج عليها وكسائها بالبسط وتجميرها وليرجعوا إلي ائمه الفقه لمعرفه حكم الدين في النذر لغير الله , والأيسر من هذا وذاك لم لا يبحث الصوفية عن الحضرات التي أقامها النبي وذكر فيها مع أصحابه واقفا او جالسا ومن كان ينشد في تلك الحضرات ؟! حتى يتأكدوا إنهم يأتون بما لم يأذن به الله وأن عليهم الكف عن ان طريقتنا هي الكتاب وألسُنه – والمقام لا يتسع لأكثر من هذا فكل قضيه طرحناها هنا تحتاج منا إلي مناظرات تحتاج إلي ساعات متتالية حتى يصل إلي الحق من كان لديه عقل أو القي السمع وهو شهيد .


رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )

....
رقم العضوية : 3019
تاريخ التسجيل : 17 06 2008
الدولة : أنثى
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : أمّشّيّ عّلّى دّرّبّنّ مّاتّوّطّاهّ الأّقّدامّ
عدد المشاركات : 19,421 [+]
آخر تواجد : 13 - 06 - 15 [+]
عدد النقاط : 49
قوة الترشيح : ريم الموازين is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الجزء الاول من مذكرات شيخ طريقه قضي 14 عاما في الصوفيه

كُتب : [ 25 - 05 - 09 - 02:36 PM ]


جزاك الله خير اخوي سلطان
ونفع الله بما نقلت

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )

.
كاتب وباحث إسلامي"رحمه الله"
رقم العضوية : 2478
تاريخ التسجيل : 19 05 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 433 [+]
آخر تواجد : 15 - 02 - 11 [+]
عدد النقاط : 12
قوة الترشيح : سلطان المصري is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الجزء الاول من مذكرات شيخ طريقه قضي 14 عاما في الصوفيه

كُتب : [ 27 - 05 - 09 - 12:48 PM ]

اشكرك ابنتي العزيزه ريم لمرورك ومتابعتك الدائمه

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:40 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها