الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 27666
 
 عدد الضغطات  : 38691

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب نور بن زبن العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب عبدالله مرداس العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الراحل الاستاذ عواض بن نور العقيلي رحمه الله (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: عودة بعد غيبة ليست بالقصيرة واعتذار (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: موقف الشيخ هدايه الشاطري شيخ شمل الشطر مع العتيبي والحابوط (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه شيخ شمل الشطر مع العتيبي (آخر رد :الخضيراء)      



المنتدى العام مواضيع عامه , مقالات عامة , معلومات حيويه , وكل ما لا يتضمن قسم معين ويهدف إلي الفائده والإستفاده

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
إداري سابق
رقم العضوية : 491
تاريخ التسجيل : 01 09 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : القصيـــــم
عدد المشاركات : 3,406 [+]
آخر تواجد : 02 - 10 - 11 [+]
عدد النقاط : 14
قوة الترشيح : راس الضلع is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي جفاف اجزاء من نهر الفرات

كُتب : [ 21 - 07 - 09 - 10:31 AM ]

The shrinking of the Euphrates, a river so crucial to the birth of civilization that the Book of Revelation prophesied its drying up as a sign of the end times, has decimated farms along its banks, left fishermen impoverished and depleted riverside towns, forcing farmers to flee to the cities looking for work.

صور من جفاف اجزاء من نهر الفرات













لمن اراد مشاهدة الصور كاملة مع تعليق New York Times عليها:
The Shrinking Euphrates - The New York Times > World > Slide Show > Slide 1 of 13


http://www.nytimes.com/slideshow/200...TES_index.html


التقرير انجليزي

Iraq Suffers as the Euphrates River Dwindles
The Shrinking Euphrates - The New York Times > World > Slide Show > Slide 1 of 13
A boy rested on the mud in a dried-up section of the Euphrates River near Jubaish, Iraq, in June.

JUBAISH, Iraq — Throughout the marshes, the reed gatherers, standing on land they once floated over, cry out to visitors in a passing boat.
Skip to next paragraph

Bashia Mohammed, 60, gathered salt in a drainage pool on the outskirts of Diwaniya. It is her family’s only source of income now that its rice farm has dried up.

Rice farmers surveyed their dry field near a village on the outskirts of Najaf. Iraq is now importing more and more grain.

“Maaku mai!” they shout, holding up their rusty sickles. “There is no water!”

The Euphrates is drying up. Strangled by the water policies of Iraq’s neighbors, Turkey and Syria; a two-year drought; and years of misuse by Iraq and its farmers, the river is significantly smaller than it was just a few years ago. Some officials worry that it could soon be half of what it is now.

The shrinking of the Euphrates, a river so crucial to the birth of civilization that the Book of Revelation prophesied its drying up as a sign of the end times, has decimated farms along its banks, has left fishermen impoverished and has depleted riverside towns as farmers flee to the cities looking for work.

The poor suffer more acutely, but all strata of society are feeling the effects: sheiks, diplomats and even members of Parliament who retreat to their farms after weeks in Baghdad.

Along the river, rice and wheat fields have turned to baked dirt. Canals have dwindled to shallow streams, and fishing boats sit on dry land. Pumps meant to feed water treatment plants dangle pointlessly over brown puddles.

“The old men say it’s the worst they remember,” said Sayid Diyia, 34, a fisherman in Hindiya, sitting in a riverside cafe full of his idle colleagues. “I’m depending on God’s blessings.”

The drought is widespread in Iraq. The area sown with wheat and barley in the rain-fed north is down roughly 95 percent from the usual, and the date palm and citrus orchards of the east are parched. For two years rainfall has been far below normal, leaving the reservoirs dry, and American officials predict that wheat and barley output will be a little over half of what it was two years ago.

It is a crisis that threatens the roots of Iraq’s identity, not only as the land between two rivers but as a nation that was once the largest exporter of dates in the world, that once supplied German beer with barley and that takes patriotic pride in its expensive Anbar rice.

Now Iraq is importing more and more grain. Farmers along the Euphrates say, with anger and despair, that they may have to abandon Anbar rice for cheaper varieties.

Droughts are not rare in Iraq, though officials say they have been more frequent in recent years. But drought is only part of what is choking the Euphrates and its larger, healthier twin, the Tigris.

The most frequently cited culprits are the Turkish and Syrian governments. Iraq has plenty of water, but it is a downstream country. There are at least seven dams on the Euphrates in Turkey and Syria, according to Iraqi water officials, and with no treaties or agreements, the Iraqi government is reduced to begging its neighbors for water.

At a conference in Baghdad — where participants drank bottled water from Saudi Arabia, a country with a fraction of Iraq’s fresh water — officials spoke of disaster.

“We have a real thirst in Iraq,” said Ali Baban, the minister of planning. “Our agriculture is going to die, our cities are going to wilt, and no state can keep quiet in such a situation.”

Recently, the Water Ministry announced that Turkey had doubled the water flow into the Euphrates, salvaging the planting phase of the rice season in some areas.

That move increased water flow to about 60 percent of its average, just enough to cover half of the irrigation requirements for the summer rice season. Though Turkey has agreed to keep this up and even increase it, there is no commitment binding the country to do so.

With the Euphrates showing few signs of increasing health, bitterness over Iraq’s water threatens to be a source of tension for months or even years to come between Iraq and its neighbors. Many American, Turkish and even Iraqi officials, disregarding the accusations as election-year posturing, say the real problem lies in Iraq’s own deplorable water management policies.

“There used to be water everywhere,” said Abduredha Joda, 40, sitting in his reed hut on a dry, rocky plot of land outside Karbala. Mr. Joda, who describes his dire circumstances with a tired smile, grew up near Basra but fled to Baghdad when Saddam Hussein drained the great marshes of southern Iraq in retaliation for the 1991 Shiite uprising. He came to Karbala in 2004 to fish and raise water buffaloes in the lush wetlands there that remind him of his home.

“This year it’s just a desert,” he said.

Along the river, there is no shortage of resentment at the Turks and Syrians. But there is also resentment at the Americans, Kurds, Iranians and the Iraqi government, all of whom are blamed. Scarcity makes foes of everyone.

The Sunni areas upriver seem to have enough water, Mr. Joda observed, a comment heavy with implication.

Officials say nothing will improve if Iraq does not seriously address its own water policies and its history of flawed water management. Leaky canals and wasteful irrigation practices squander the water, and poor drainage leaves fields so salty from evaporated water that women and children dredge huge white mounds from sitting pools of runoff.

On a scorching morning in Diwaniya, Bashia Mohammed, 60, was working in a drainage pool by the highway gathering salt, her family’s only source of income now that its rice farm has dried up. But the dead farm was not the real crisis.

“There’s no water in the river that we drink from,” she said, referring to a channel that flows from the Euphrates. “It’s now totally dry, and it contains sewage water. They dig wells but sometimes the water just cuts out and we have to drink from the river. All my kids are sick because of the water.”

In the southeast, where the Euphrates nears the end of its 1,730-mile journey and mingles with the less salty waters of the Tigris before emptying into the Persian Gulf, the situation is grave. The marshes there that were intentionally reflooded in 2003, rescuing the ancient culture of the marsh Arabs, are drying up again. Sheep graze on land in the middle of the river.

The farmers, reed gatherers and buffalo herders keep working, but they say they cannot continue if the water stays like this.

“Next winter will be the final chance,” said Hashem Hilead Shehi, a 73-year-old farmer who lives in a bone-dry village west of the marshes. “If we are not able to plant, then all of the families will leave.”

نيو يورك تايمز تقتبس من انجيل رؤيا يوحنا عن جفاف الفرات وهذه الترجمة العربية للسطر المقصود



12 وَسَكَبَ الْمَلاَكُ السَّادِسُ كَأْسَهُ عَلَى نَهْرِ «الْفُرَاتِ» الْكَبِيرِ فَجَفَّ مَاؤُهُ، لِيَصِيرَ مَمَرّاً لِلْمُلُوكِ الْقَادِمِينَ مِنَ الشَّرْقِ.

BibleGateway.com - Passage Lookup: Revelation 16:12-16:12;


ما المقصود بـ "للملوك القادمين من الشرق"؟!


اما ما لدينا من احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم فهي كثيرة واوجزها بما لدي:


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يوشك الفرات ان ينحسر عن كنز من ذهب فمن حضرة فلا يأخذ منه شياً ) رواه البخاري ( 7119 ) وفي رواية مسلم ( يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتل عليه الناس فيقتل من كل مائة تسع وتسعون ) .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا تقوم الساعة حتى يُحْسَر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ، فيقول كل رجل منهم : لعلي أكون أنا أنجو } رواه الشيخين. و في رواية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً} . رواه الشيخين ورواه أيضاً أبو داود والترمذي . و عن أبيّ بن كعب قال :{ لا يزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا ؟ قلت : أجل ، قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : يوشك الفرات أن ينحسر عن جبل من ذهب ، فإذا سمع به الناس ساروا إليه ، فيقول من عنده : لئن تركنا الناس يأخذون منه ليذهبن به كله ، قال : فيقتتلون عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة و تسعون }رواه مسلم . و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { لا تذهب الدنيا حتى ينجلي فراتكم عن جزيرة من ذهب ، فيقتتلون عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة و تسعون }. رواه حنبل بن إسحاق في كتابه الفتن بسند صحيح . عن أبي هريرة قال: لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل عليه الناس، فيقتل تسعة أعشارهم. عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تقوم الساعة حتى يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتل الناس عليه فيقتل من كل عشرة تسعة (سنن ابن ماجه). ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏قال: ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتل الناس فيقتل من كل مائة تسعون ‏ ‏أو قال تسعة وتسعون ‏ ‏كلهم يرى أنه ينجو ( مسند أحمد ) . عن أبي هريرة قال: يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتتلون عليه فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، ولا تقوم الساعة إلا نهارا. يحسر الفرات عن جبل من ذهب وفضة، فيقتل عليه من كل تسعة سبعة، فإن أدركتموه فلا تقربوه. (نعيم بن حماد في الفتن - عن أبي هريرة). حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أنبأنا محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: -يوشك أن يحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل عليه الناس حتى يقتل من كل عشرة تسعة ويبقى واحد.




واوردت وكالة NPR تقريراً ايضاً عن انحسار الفرات وجفافه وظهور معابد وقبور و عملات ذهبية كثيرة ومجوهرات ويقال انها من العصر الروماني القديم. (التقرير من مارس 2009)


وهذه صور لما نتج عن الانحسار حسب وكالة NPR






"The area is rich with things. You can find jewelry, coins and documents — all these things are temptations for professional thieves," he says.

"About a year ago when the waters started to recede, these artifacts began to show up. We began looking around the area, and we found clay jars and old bones, coins and even some gold jewelry," he says.


وحسب ما فهمت من التقريرين انه الانحسار صار في اجزاء من الفرات.



Drought Reveals Iraqi Archaeological Treasures : NPR



وهذا من Torinto Star ( كندية اظن؟!)

TheStar.com | World | Historic Euphrates River is drying up




0



سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )


مساعد الإدارة لمنتديات الموازين
رقم العضوية : 1926
تاريخ التسجيل : 15 03 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : عنيزة
عدد المشاركات : 5,137 [+]
آخر تواجد : 08 - 04 - 18 [+]
عدد النقاط : 19
قوة الترشيح : الرمح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: جفاف اجزاء من نهر الفرات

كُتب : [ 21 - 07 - 09 - 11:29 AM ]

((نقلا عن إسلام أون لاين ))

عصام - أروبا الاسم
اكتشاف كنز الفرات عقب الحرب الأمريكية
العنوان
هناك حديث للنبي صلىالله عليه وسلم يذكر فيه أن نهر الفرات سينحسر عن كنز من الذهب، ويفسر البعض هذا الحديث على أنه سيقع عقب انتهاء الحرب الأمريكية للعراق ، فهل هذا التفسير صحيح؟ نص السؤال
2003/3/26
التاريخ

لجنة تحرير الفتوى بالموقع
المفتي

نص الإجابة
بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد:

فتفسير البعض أن الحرب الأمريكية على العراق ، هي بداية ما ذكر في حديث انحسار الفرات عن كنز من الذهب ، وأن الفرات سينحسر بعد انتهاء الحرب الأمريكية على العراق لا دليل له من الشرع ، وخاصة أن كثيرا من العلماء يرى أن هذا يحدث في آخر الزمان ، بل ومع بعض العلامات الكبرى للساعة .
وفي هذا التفسير تخدير للأمة وبث الاتكال فيها ، لتجعل الحرب الأمريكية قدرا من قدر الله، وهو تلبيس لا يجوز في دين الله، بل الواجب الدفاع والجهاد والقتال ضد كل معتد أثيم.
وتفسير البعض كنز الذهب الذي ينحسر عنه نهر الفرات بأنه البترول ، تفسير تعسفي ، لا دليل له معتبرا ، فضلا عن أنه يصطدم مع الحقائق الشرعية الثابتة في الحديث، والتي لا يجوز تأويلها إلى هدف موضوع مسبقا ، بنوع من التعسف المرفوض شرعا.
والواجب على الأمة أن تكون بنت يومها ، وأن تجاهد عدوها ، وأن تنظر مستقبلها بما يحقق لها الأمن والسلامة في الدنيا ، والنجاة في الآخرة ، والقيام بواجبها تجاه الإنسانية .

والحديث هو :عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تقوم الساعة حتى يُحْسَر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه ، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون ، فيقول كل رجل منهم : لعلي أكون أنا أنجو .رواه البخاري ومسلم وأصحاب السنن بألفاظ متقاربة.

و في رواية قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يوشك الفرات أن يحسر عن كنز من ذهب فمن حضره فلا يأخذ منه شيئاً .
ومعنى الحديث أن نهر الفرات ينكشف عن كنز ، فيسعى الناس يأخذون منه ، حتى يقتتلوا، طمعا أن ينال كل منهم منه نصيبا وافرا.
قال الإمام ابن حجر في شرحه على الحديث: " قوله (فمن حضره فلا يأخذ منه شيئا) هذا يشعر بأن الأخذ منه ممكن، وعلى هذا فيجوز أن يكون دنانير ويجوز أن يكون قطعا ويجوز أن يكون تبرا.

يقول الإمام النووي رحمه الله - في معنى انحسار الفرات : " ومعنى انحساره ، انكشافه لذهاب مائه ، وقد يكون بسبب تحول مجراه ، فإن هذا الكنز أو هذا الجبل مطمور بالتراب ، و هو غير معروف ، فإذا ما تحول مجرى النهر لسبب من الأسباب ، و مر قريباً من هذا الجبل كشفه ، و الله أعلم بالصواب . أهـ
ويقول الحافظ ابن حجر عن سبب تسميته بالكنز في رواية ، وجبل في رواية : و سبب تسميته كنزاً باعتبار حاله قبل أن ينكشف ، و تسميته جبلاً للإشارة إلى كثرته .
زمن انحسار الكنز :
وقد اختلفت آراء العلماء حول زمن انحسار نهر الفرات على ثلاثة آراء:
الأول: يقع مع خروج النار ، وهو ما ذهب إليه الإمام البخاري ، إذ أدخل الحديث في باب خروج النار، يقول الإمام ابن حجر :
والذي يظهر أن النهي عن أخذه لما ينشأ عن أخذه من الفتنة والقتال عليه وقوله " وإذا ظهر جبل من ذهب إلخ " في مقام المنع، وإنما يتم ما زعم من الكساد أن لو اقتسمه الناس بينهم بالسوية ووسعهم كلهم فاستغنوا أجمعين فحينئذ تبطل الرغبة فيه، وأما إذا حواه قوم دون قوم فحرص من لم يحصل له منه شيء باق على حاله، ويحتمل أن تكون الحكمة في النهي عن الأخذ منه لكونه يقع في آخر الزمان عند الحشر الواقع في الدنيا وعند عدم الظهور أو قلته فلا ينتفع بما أخذ منه ولعل هذا هو السر في إدخال البخاري له في ترجمة خروج النار.أ.هـ
الثاني: أنه يحدث في زمن عيسى عليه السلام ، وإليه ذهب الحليمي في المنهاج في شعب الإيمان يقول : " فيشبه أن يكون هذا الزمان الذي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن المال يفيض فيه فلا يقبله أحد ، و ذلك في زمان عيسى عليه السلام ، و لعل سبب هذا الفيض العظيم ذلك الجبل مع ما يغنمه المسلمون من أموال المشركين.
الثالث : التوقف في تحديد الزمن ، وهو ما ذهب إليه الإمام ابن حجر ، ولكنه لا يمانع أن يكون الأمر كما ذكر البخاري أن يحدث الأمر عند المحشر، وربما كان في زمن ظهور المهدي.
يقول ابن حجر : ولا مانع أن يكون ذلك عند خروج النار للمحشر، وقد أخرج ابن ماجه عن ثوبان رفعه قال " يقتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة " فذكر الحديث في المهدي فهذا إن كان المراد بالكنز فيه الكنز الذي في حديث الباب دل على أنه إنما يقع عند ظهور المهدي وذلك قبل نزول عيسى وقبل خروج النار جزما والله أعلم.
حكمة النهي عن الأخذ من الكنز :
ويوضح الإمام ابن حجر الحكمة من النهي عن الأخذ من الكنز ، فقال :
1- قال ابن التين: إنما نهى عن الأخذ منه لأنه للمسلمين فلا يؤخذ إلا بحقه، قال: ومن أخذه وكثر المال ندم لأخذه ما لا ينفعه، وإذا ظهر جبل من ذهب كسد الذهب ولم يرد.
قلت: وليس الذي قاله ببين.
2- والذي يظهر أن النهي عن أخذه لما ينشأ عن أخذه من الفتنة والقتال عليه وقوله " وإذا ظهر جبل من ذهب إلخ " في مقام المنع، وإنما يتم ما زعم من الكساد أن لو اقتسمه الناس بينهم بالسوية ووسعهم كلهم فاستغنوا أجمعين فحينئذ تبطل الرغبة فيه، وأما إذا حواه قوم دون قوم فحرص من لم يحصل له منه شيء باق على حاله.
3- ويحتمل أن تكون الحكمة في النهي عن الأخذ منه لكونه يقع في آخر الزمان عند الحشر الواقع في الدنيا وعند عدم الظهور أو قلته فلا ينتفع بما أخذ منه ولعل هذا هو السر في إدخال البخاري له في ترجمة خروج النار.
ثم ظهر لي رجحان الاحتمال الأول لأن مسلما أخرج هذا الحديث أيضا من طريق أخرى عن أبي هريرة بلفظ " يحسر الفرات عن جبل من ذهب فيقتل عليه الناس، فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون، ويقول كل رجل منهم: لعلي أكون أنا الذي أنجو " وأخرج مسلما أيضا عن أبي بن كعب قال " لا يزال الناس مختلفة أعناقهم في طلب الدنيا " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول " يوشك أن يحسر الفرات عن جبل من ذهب فإذا سمع به الناس ساروا إليه، فيقول من عنده لئن تركنا الناس يأخذون منه ليذهبن به كله، قال فيقتتلون عليه فيقتل من كل مائة تسعة وتسعون " فبطل ما تخيله ابن التين، وتوجه التعقب عليه ووضح أن السبب في النهي عن الأخذ منه ما يترتب على طلب الأخذ منه من الاقتتال فضلا عن الأخذ.
4- قال الحليمي : لأنه لا يجري به مجرى المعدن ، فإذا أخذه أحدهم ثم لم يجد من يخرج حق الله إليه لم يوفق بالبركة من الله تعالى فيه ، فكان الانقباض عنه أولى .

والله أعلم
__________________
عدى زمانش وولى ياسعيدية
خلوش خرابه وهم ملقين عزيه





كم واحد وده يجاريك بالطيب واتعبت كل الناس من زود طيبك .

جبر الله مصيبة التعليم في تقاعدك يا أبا صالح
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:58 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها