الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 27670
 
 عدد الضغطات  : 38695

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب نور بن زبن العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب عبدالله مرداس العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الراحل الاستاذ عواض بن نور العقيلي رحمه الله (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: عودة بعد غيبة ليست بالقصيرة واعتذار (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: موقف الشيخ هدايه الشاطري شيخ شمل الشطر مع العتيبي والحابوط (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه شيخ شمل الشطر مع العتيبي (آخر رد :الخضيراء)      


العودة   منتديات الموازين الرسميه > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي

المنتدى الاسلامي كل ما يتعلق بالقضايا والمناقشات الإسلاميه , اسلاميات , متفرقات اسلاميه , مقالات إسلاميه , محاظرات إسلامية , أحاديث نبويه , احاديث قدسيه , روائع اسلاميه (بما يتفق مع مذهب أهل السنه والجماعه).

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 7615
تاريخ التسجيل : 04 01 2010
الدولة : أنثى
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,658 [+]
آخر تواجد : 15 - 07 - 12 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : كلي أحساس is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post أســبأإا ب.. // للـخـشوؤوؤع.. // بـالــصلإه .. //

كُتب : [ 07 - 01 - 10 - 02:46 PM ]

بسم الله الرحمن الرحيم

[FONT="Arial Blaأولاً: تحقيق الإخلاص لله في أداء العبادة فإذا توجه القلب لله ولدار الآخرة وتخلص من حظوظ الدنيا واستحضر الثواب وتيقن ذلك خشع القلب.

ثانياً: تمام المعرفة بأفعال الله وأسمائه وصفاته فإذا تعرف العبد على الله وقره وخضع قلبه له وأدرك عظمة الله وجلاله وجماله سبحانه.

ثالثاً: التفقه في معاني أذكار الصلاة من قرآن وتكبيرات وتسبيحات فإذا أدرك العبد معاني الثناء والمدح والدعاء والتعظيم والتنزيه كان لذلك أثراً عظيماً على نفسه وتحرك قلبه لهذه المعاني الشرعية.

رابعاً: الإقبال على الطاعة والإكثار من الأذكار والمحافظة على الأوراد اليومية فإن العبد إذا واظب على ذلك رق قلبه وذلت نفسه وأصبح قلبه محلاً صالحاً ينتفع بسماع الذكر.

خامساً: التذلل بين يدي الله قصدا وموقفا بانكسار القلب وسكون الجوارح وخفض النظر وقبض اليدين. فإن التذلل علامة الافتقار لرحمة الله وعطائه وبه تستنزل السكينة لأن كرم الله وجوده أليق بالسائل الذليل وقد سئل الإمام أحمد تعالى عن المراد بوضع اليدين إحداهما على الأخرى حال القيام فقال : (هو ذلّ بين يدي العزيز).

سادساً: تفريغ القلب والبدن من كل ما يشغلهما عن الخشوع من أمور الدنيا كالتجارة وغير ذلك فإذا أقبل الإنسان على الصلاة وقد فرغ نفسه من جميع الأشغال استقبل العبادة بقلب حاضر وبال واع فحصل له التأثر والخشوع. أما إذا أقبل مشغول القلب أو البدن بشيء من الدنيا كان قلبه محجوزاً عن الخشوع. قال أبو الدرداء: (من فقه المرء إقباله على حاجته حتى يقبل على صلاته وقلبه فارغ).

سابعاً: الفراغ من حاجات النفس ورغباتها الخاصة التي تعلقت بها من أكل وشرب ووطر وقضاء حاجة ونحوها وعدم الإقبال على العبادة إلا إذا فرغ منها لأن الإنسان إذا دخل في العبادة وقلبه متعلق بشيء خارج عنها لم يعقل صلاته ولم يدرك الخشوع ولذلك ورد في صحيح مسلم: (لا صلاة بحضرة طعام ولا وهو يدافعه الأخبثان). وورد في الصحيحين: (إذا قدم العشاء فابدءوا به قبل أن تصلوا صلاة المغرب ولا تعجلوا عن عشائكم). وكان عبدا لله بن عمر رضي الله عنه من فقهه إذا قدم العشاء جلس فأكل والصلاة قائمة.

ثامناً: السعي إلى المسجد لأداء الصلاة بسكينة ووقار كما أرشد النبي صلى الله عليه وسلم لذلك بقوله: (إذا أتيتم الصلاة فعليكم بالسكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا). متفق عليه. فإن السعي بسكينة ووقار له أثر عظيم في الدخول للعبادة بصدر منشرح وتفكر وتأمل أما إذا سعى الإنسان مسرعاً للعبادة دخل فيها بنفس متردد وخاطر مشوش بتعذر معه الخشوع غالباً.

تاسعاً: التبكير في الحضور للمسجد عند سماع الأذان أو قبله كما ورد في الصحيحين: (لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول ثم لم يجدوا إلى أن يستهموا عليه لاستهموا ولو يعلمون ما في التهجير لاستبقوا إليه). فإذا بكر المسلم للمسجد قبل الفريضة وانتظر الصلاة كانت نفسه مهيأة لسماع القرآن والانتفاع بالصلاة والتأثر بها مع إدراكه الفضيلة. أما إذا حضر وقت تكبيرة الإحرام أو بعد فوات الركعة لم تكن نفسه مهيأة للخشوع وأنصرف همه لإدراك الجماعة وشعر بالندم والتفريط.

عاشراً: الاشتغال بالنافلة من تحية المسجد وتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم بتدبر والسنن الرواتب والاستغفار فإن هذه الأعمال تصفي القلب وتهذب الروح وتهيئها لفعل الصلاة وإدراكها. قال الله في الحديث القدسي: (ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه). رواه البخاري.

الحادي عشر: تجنب الصلاة في الأحوال المؤذية من شدة حر وشدة برد ومطر ووحل وخوف وغضب ونحو ذلك مما يفسد الصلاة ويذهب الخشوع فإن الإنسان إذا دخل في الصلاة منزعج الخاطر حال المشقة تشتت همه وانصرف عنه الخشوع ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أبردوا بالصلاة فإن شدة الحر من فيح جهنم). رواه البخاري. ولذلك كره الفقهاء الصلاة في مكان شديد الحر أو شديد البرد.

الثاني عشر: يتجنب الاشتغال بالحركات التي لا حاجة إليها ولا طائل وراءها وترك العبث بالثوب أو الشعر أو اللحية أو الساعة أو مكان السجود وعدم الالتفات لأن هذه الحركات تشوش الذهن وتشتت الهم وتصرف القلب عن الخشوع. ولذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن التخصر في الصلاة. ونهى عن الالتفات في الصلاة بقوله.: (إذا صليتم فلا تتلفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في الصلاة ما لم يلتفت). رواه مسلم. وقال عنه: (هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد). رواه البخاري. وقال صلى الله عليه وسلم: (إذا قام أحدكم إلى الصلاة فإن الرحمة تواجهه فلا يمسح الحصى). رواه أحمد. ولما رأى سعيد بن المسيب رجلا يعبث في صلاته فقال: (لو خشع قلب هذا لخشعت جوارحه).

الثالث عشر: الحرص على متابعة النبي صلى الله عليه وسلم في هديه في الصلاة وفعل السنن والهيئات المشروعة من حسن القيام وقبض اليدين على الصدر والنظر في موضع السجود ورفع اليدين في المواضع التي يشرع فيها الرفع والتمكن من الركوع والسجود والجلسة بين السجدتين وتحريك الأصابع وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (صلوا كما رأيتموني أصلي). رواه البخاري. فإن إتباع السنة له أثر عظيم في فهم الصلاة وعقل معانيها وحصول الخشوع فيها.

الرابع عشر: الطمأنينة في أداء الصلاة وفعلها بتؤدة وتأني وعدم الإسراع في الركوع والسجود والجلسة بين السجدتين. فإن الطمأنينة في الصلاة من أعظم الأسباب التي تعين على الخشوع والتأثر والعجلة فيها مفسدة لذلك. ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم للمسيء في صلاته : (ارجع فصل فإنك لم تصل). متفق عليه.

الخامس عشر: التأمل والتأثر والتدبر في الآيات والأذكار في الصلاة وتآلف ذلك والاعتناء به. قال تعالى: (وَيَخِرُّونَ لِلأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً). فإذا كبر الإنسان تكبيرة الإحرام استشعر عظمة الله وأنه أكبر من كل شيء وإذا قرأ الفاتحة استحضر مناجاة الله ومخاطبته وأنه مستحق لجميع المحامد وأنه ذو الرحمة التامة الشاملة وأنه المنجي في الدنيا والآخرة وأن ملكه أحاط بكل شيء وأنه المستحق للعبادة ولا تكون العبادة إلا بمعونة منه وأن الهداية والتوفيق منه لا من غيره وهكذا إذا ركع وسبح الله استحضر عظمة الله وتنزيهه من كل سوء ونقص وإذا رفع من الركوع تفكر في الثناء والتمجيد لله وإذا سجد استحضر علو الله وشرفه وافتقاره إليه وتذلله لله وهكذا في باقي أحوال الصلاة وأذكارها وكلما تفكر العبد وتدبر فتح الله عليه من المعاني اللطيفة والمآخذ الدقيقة وهو باب عظيم القدر واسع لا تحيطه الكلمات ولا تحده الجمل والناس يتفاوتون في هذا تفاوتاً عظيماً.

السادس عشر: البعد عن الملهيات والمشغلات حال الصلاة في النظر إلى الصور والزخارف والنساء وتجنب الصلاة في أماكن الزحام التي تعلو فيه الأصوات وتكثر فيه الحركة كالأسواق والملاعب فإن ذلك يشغل القلب ويصرفه عن الخشوع ولذلك ثبت في صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: (كان قرام لعائشة سترت به جانب بيتها فقال لها النبي أميطي عني فإنه لا تزال تصاويره تعرض لي في صلاتي). قال المهلب : (وإنما أمر باجتناب مثل هذا لإحضار الخشوع في الصلاة وقطع دواعي الشغل). وفي البخاري: أن النبي صلى الله عليه وسلم (صلى في خميصة بها أعلام فنظر إلى أعلامها نظرة فلما انصرف قال: أذهب بخميصتي هذه إلى أبى جهم وائتوني بأنبجاتية أبى جهم فإنها ألهتني آنفا في صلاتي). وقد نص أحمد على كراهة أن يكون في القبلة شيء معلق من مصحف أو غيره . ونص الفقهاء على كراهة زخرفة المساجد وتزويقها لأنها تشغل المصلي وتذهب الخشوع وقد ورد في ذلك آثار عن السلف.

السابع عشر: مجاهدة النفس حال الصلاة في تحضير القلب والتعقل في المعاني والتأثر والتفاعل بأحوال الصلاة المتنوعة والمصابرة في هذا المقام العظيم وعدم الاقتصار على فعل الحركات الظاهرة فإن من داوم على المجاهدة وبذل وسعه على ذلك فتح عليه قال تعالى: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا). وقال أحد السلف: (جاهدت نفسي على الخشوع عشرين سنة فتمتعت بالصلاة عشرين أخرى).

الثامن عشر: ومن أعظم الأسباب المعنوية التي تجلب الخشوع في الصلاة ولذة العبادة الورع عن المكاسب المحرمة وتحري الرزق الحلال. فإن الرزق الطيب يرقق القلب ويبارك في العمل ويجعله مقبولا عند الله والكسب الخبيث يورث ظلمة في القلب ويمحق بركة العمل ويحرم العبد من اللذة والخشوع وهذا من باب العقوبة العاجلة للعبد.

هذا وإن الشيطان لعنه الله حريص أشد الحرص على إفساد عبادة المؤمن وإنقاص ثوابها بشتى الوسائل والطرق والأساليب الخفية فإن أقيمت الصلاة أدبر وابتعد عن المؤمن ثم إذا كبر العبد للصلاة أقبل عليه يفتنه في صلاته ويوسوس في قلبه ويحول دون عقله وفهم الصلاة تارة بتذكيره بالشهوات والملذات وتارة بتذكيره بحاله ودنياه وتارة يجعله يفكر في المصائب والعوائق التي اعترضت طريقه في الحياة وتارة يدخل الشك عليه في كم صلى من الركعات وتارة يجعله في حيرة من طهارته كما ورد في الصحيحين أن الشيطان يقول له : (اذكر كذا لم لم يكن يذكر من قبل حتى يضل الرجل ما يدري كم صلى). وهكذا كلما أغلق العبد باباً من الفتنة فتح عليه باباً آخر والمشروع للمؤمن حينئذٍ أن يستعيذ من الشيطان وينفث ثلاث مرات عن يساره ويقطع هذه الوساوس ولا يسترسل معها ويحاول جاهداً في إدراك أقوال الصلاة وأفعالها.


،، منقوول،،
"][/FONT]

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 4696
تاريخ التسجيل : 07 11 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,529 [+]
آخر تواجد : 27 - 09 - 10 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : بنت مطير is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: أســبأإا ب.. // للـخـشوؤوؤع.. // بـالــصلإه .. //

كُتب : [ 07 - 01 - 10 - 08:33 PM ]

جزاك الله خير

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 6842
تاريخ التسجيل : 25 08 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,960 [+]
آخر تواجد : 17 - 10 - 19 [+]
عدد النقاط : 13
قوة الترشيح : فهد الشمشم is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: أســبأإا ب.. // للـخـشوؤوؤع.. // بـالــصلإه .. //

كُتب : [ 08 - 01 - 10 - 04:36 AM ]

الله يعطيك العافيه
دلوعه على طرحك المميز

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )

مشرفة على منتديات الأسرة والإجتماعيه
..
رقم العضوية : 5905
تاريخ التسجيل : 25 04 2009
الدولة : أنثى
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الريــــــاض
عدد المشاركات : 9,775 [+]
آخر تواجد : 06 - 10 - 12 [+]
عدد النقاط : 21
قوة الترشيح : رذاذ المطر is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: أســبأإا ب.. // للـخـشوؤوؤع.. // بـالــصلإه .. //

كُتب : [ 08 - 01 - 10 - 09:27 PM ]

جزاك الله الف خير

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 7615
تاريخ التسجيل : 04 01 2010
الدولة : أنثى
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,658 [+]
آخر تواجد : 15 - 07 - 12 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : كلي أحساس is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: أســبأإا ب.. // للـخـشوؤوؤع.. // بـالــصلإه .. //

كُتب : [ 08 - 01 - 10 - 09:55 PM ]

العفو حبايبي , ومشكورين ع مروركم

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:08 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها