الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 27671
 
 عدد الضغطات  : 38697

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب نور بن زبن العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب عبدالله مرداس العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الراحل الاستاذ عواض بن نور العقيلي رحمه الله (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: عودة بعد غيبة ليست بالقصيرة واعتذار (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: موقف الشيخ هدايه الشاطري شيخ شمل الشطر مع العتيبي والحابوط (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه شيخ شمل الشطر مع العتيبي (آخر رد :الخضيراء)      



المنتدى الاسلامي كل ما يتعلق بالقضايا والمناقشات الإسلاميه , اسلاميات , متفرقات اسلاميه , مقالات إسلاميه , محاظرات إسلامية , أحاديث نبويه , احاديث قدسيه , روائع اسلاميه (بما يتفق مع مذهب أهل السنه والجماعه).

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
مراسل منتديات الموازين في الساحل الشرقي
رقم العضوية : 6673
تاريخ التسجيل : 05 08 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الجبيل
عدد المشاركات : 2,597 [+]
آخر تواجد : 18 - 10 - 12 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : شاعر الاحساس is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي شعب الايمان

كُتب : [ 18 - 03 - 10 - 07:21 PM ]

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شرح حديث شعب الإيمان


بقلم فضيلة الشيخ عبد المحسن بن عبد الله الزامل


الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله ، أما بعد :
فقد ثبت في الصحيحين من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه و سلم قَالَ : ( الْإِيمَانُ بِضْعٌ و َسِتُّونَ شُعْبَةً , وَ الْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ )
و عند مسلم : ( الْإِيمَانُ بِضْعٌ و َسَبْعُونَ - أَوْ بِضْعٌ وَ سِتُّونَ - شُعْبَةً ,
فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ , وَ أَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ ,
وَ الْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ )
و عنده في رواية : ( الْإِيمَانُ بِضْعٌ و َسَبْعُونَ شُعْبَةً )

- الشــــرح -


فهذا الحديث العظيم فيه بيان خصال الإيمان
و أنها بضع و سبعون أو بضع و ستون شعبة ,
و البضع : من الثلاث إلى التسع .
و هذه الشعب جمعت رأس الإيمان حيث أعلاه التوحيد : ( قول لا إله إلا الله )
- و هذه الكلمة هي باب الإسلام - ,
إلى آخر خصال الإيمان حيث أدناها إماطة الأذى عن الطريق .
و قول النبي صلى الله عليه و سلم : ( الْإِيمَانُ بِضْعٌ و َسَبْعُونَ أَوْ بِضْعٌ وَ سِتُّونَ شُعْبَةً )
المراد بذلك : أن خصال الإيمان لا تخرج عن هذا العدد , و أنها متفاوتة ,
فيدخل فيها أعمال القلوب و أعمال الجوارح و أعمال اللسان ,
و عنها يتفرع شعب أخرى من أعمال البدن :
كالنفع المتعدي من الصدقة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر
و الدعوة إلى الله سبحانه و تعالى .
وقول النبي صلى الله عليه و سلم : ( فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ )
و في لفظ آخر عند أحمد : ( أَرْفَعُهَا وَ أَعْلَاهَا قَوْلُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ )
و هي لا تكون أعلى الشعب و أرفعها إلا إذا أقرّ بها بإخلاص و صدق و يقين ,
قد اطمأن قلبه بها و أنست نفسه إليها .
و هذه الكلمة : هي كلمة التوحيد و أعلى خصال الإيمان ,
بها علو الإيمان و أهله , و لهذا حينما يقاتل الكفار لتكون كلمة الله هي العليا , يُدعون إلى الكلمة العليا و هي : ( لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ) ,
و لذا لا يكون مقاتلاً لأجل أن تكون كلمة الله هي العليا
حتى يُخلص في قوله لهذه الكلمة .
فالمراد بـ ( قَوْل لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ )
أي : القول المواطيء للقلب , و ما أكثر من يتلفظ بها اليوم ,
لكنه لا يعمل بمقتضاها , و الناس حيال هذه الكلمة متفاوتون :
فمنهم من ينطق بها و هو زنديق
كالمنافقين في عهد النبي محمد صلى الله عليه و سلم
و منهم من ينطق بها و هو صديق ,
و هذا هو الذي جاءت الأخبار بالثناء على قائلها
بأن يكون صادقاً و مخلصاً في قوله بها .
و منهم من ينطق بها و هو بين بين ,
أي يقولها قولاً لكنها لا تحجزه عن المعاصي
و لا تحمله على الصبر و الرضا و الشكر و مقامات الإيمان العليا ؛
لأن الكلمة و إن قالها بلسانه و هي عليا و فضلى ,
لكنه لم يعلو قلبه بها , فلم تزكو نفسه و لم يزكو عمله
و لهذا كلما علت هذه الكلمة في القلب عظمت محارم الله في نفسه ,
و لهذا جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّهُ قَالَ : قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ :
مَنْ أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ؟ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم : ( لَقَدْ ظَنَنْتُ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ أَنْ لَا يَسْأَلُنِي عَنْ هَذَا الْحَدِيثِ أَحَدٌ أَوَّلَ مِنْكَ لِمَا رَأَيْتُ مِنْ حِرْصِكَ عَلَى الْحَدِيثِ , أَسْعَدُ النَّاسِ بِشَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ خَالِصًا مِنْ قَلْبِهِ أَوْ نَفْسِهِ ) ,
و هذا هو المراد من قولها : أن تكون بالإخلاص و الصدق ؛
حتى يعمل و يؤدي الواجبات بيقين و يجتنب المحارم بيقين ,
فلا يجنبها عادة , و العبد يؤجر في عمله كله ,
حتى التروك إذا اجتنبها بصدق و يقين , و علم بما له من الأجر العظيم باجتنابها , فيستحضر ما في هذه المعاصي و الذنوب من العقاب و العذاب ,
فيجتنبها إجلالاً لله عز و جل و إعظاماً لأمره بأداءه و نهيهه باجتنابه .
و لمّا كان القوم تختلف مقاماتهم في هذه الكلمة ,
و أن أفضلهم من قالها بصدق و يقين , كانت أعمالهم تختلف بحسبها في قلوبهم , و لهذا يصلي الشخصان و يصوم المكلفان و يحجان و يتصدقان و هكذا من سائر أعمال البر , فتجد أحدهم عمله كله في الدرجات العلى , و الآخر في أدنى الدرجات , و ربما كان جهد الأول و سعيه أقل من الآخر , لكنه عمل بيقين و صدق خوفاً من الله و رجاء ما عند الله سبحانه و تعالى ,
و أما الآخر فليس عنده ذلك التصديق و اليقين الذي عند الأول ,
فكان بين عمليهما كما بين السماء و الأرض .
و هذه الشعبة العظيمة تمحق الكفر و تزيله و تحرقه ,
فضد هذه الشعبة الكفر بالله عز و جل , فكما أن الإيمان شعب فالكفر كذلك ,
و شعب الإيمان الطاعات , و شعب الكفر المعاصي و البدع التي هي بريده
و الوسيلة و الطريق إليه , و لهذا كانت هذه الكلمة هي : الفيصل بين الإسلام
و الكفر , و بين أهل الجنة و النار و عليها قام سوق الجنة و النار ,
و عليها انقسم الخلق إلى شقي و سعيد , و بها تفتح الجنة .
و هذه الكلمة العظيمة من قالها استحق أخوة الإيمان و إن كان من أبعد الناس ,
و من أباها استحق العداوة و إن كان أقرب الناس ,
لأن ذاك علا بإيمانه على كل شيء فكان أقرب من كل قريب .
و كلمة التوحيد فيها نفي و إثبات , فلا إله معبود بحق إلا الله سبحانه و تعالى
و هذا هو الإثبات , و النفي لجميع الآلهة المعبودة سوى الله عز وجل ,
و أنها باطلة .
ثم انظر كيف ذكر النبي محمد صلى الله عليه و سلم في أعلا الشعب
كلمة لا يمكن أن ينوب أحدٌ عن أحد بها و لا تقبل الحوالة و لا الوكالة ,
بل لا يصلح أن يقولها إلا كل شخص عن نفسه , و هو الذي يؤمن بها و يوحد الله بها سبحانه و تعالى , و هي عمل لازم للعبد .
ثم ذكر النبي محمد صلى الله عليه و سلم عملاً يسيراً لكنه نفع متعدي و هو : ( إِمَاطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ ) و هذا يبين عظمة هذا الدين و هذه الشريعة ,
كيف جعلت إزالة الأذى عن الطريق من شعب الإيمان
التي من فرط فيها فقد نقص إيمانه ؛ لأنه لم يستكمل الشعب ,
و هذا يبين أن من استكمل الشعب استكمل الإيمان
لحيازته لأعلا الشعب إلى أن وصل إلى أدناها .
و من شعب الإيمان التي ذكرها النبي محمد صلى الله عليه و سلم في الحديث : ( الحياء ) و هو خلق جميل يبعث على ترك رذائل الأخلاق و الأعمال ,
فتنكسر النفس على الإقدام عليها ؛ لأن فيها دناءة تنافي الحياء ,
و هذا هو الحياء الشرعي الممدوح صاحبه ,
و قيل في معناه : أنه خلق يتولد من رؤية نعم الله رؤية التقصير في شكرها
فينتج عنهما خلق الحياء .
و هذا الحياء الموصوف خيرٌ كلُّه أو كلّه خير كما ثبت في الصحيحين
من حديث عمران بن حصين رضي الله عنهما ,
و في الصحيحين من حديث ابن عمر رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عليه
و سلم مرَّ على رجلٍ و هو يُعاتبُ أخاهُ في الحياء يقولُ : إنكَ لتستحيي -
حتى كأنَّهُ يقولُ : قد أضرَّ بكَ - فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
( دَعْهُ , فإن الحياءَ مِنَ الإيمانِ ) ,
و لا يدخل في مسمى الحياء الشرعي الاستحياء في طلب العلم
بعدم السؤال و المشاركة بالبحث فيه ,
و كذا الاستحياء من الناس بعدم إنكار منكر ,
فإن هذا ضعف و خورٌ و جُبن عن تحصيل الخير .
ثم بين هاتين الشعبتين شعب عظيمة , و أعظم الشعب بعد ( قَوْل لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ) أركان الإسلام التي بعد الشهادتين , و تحتها شعب و فروع عظيمة ,
و النبي محمد صلى الله عليه و سلم لم يذكرها و لم يحدها ,
و لكن ذكرها على سبيل العدد ؛ حتى يجتهد المسلم في تحصيلها ,
و يجدَّ في سائر طرق الخير , و لهذا قال الله تعالى : ( وَ افْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) [ سورة الحج : الآية 77 ]
فينبغي للمسلم أن يسارع و يسابق في الخيرات ,
و العبد إذا اجتهد في خصلة من خصال الخير لا يقول يقيناً إن هذه هي الشعبة المرادة , بل يجتهد في جميع خصال الخير حتى يستكمل جميع الشعب ,
روى البخاري عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه و سلم : ( أَرْبَعُونَ خَصْلَةً أَعْلَاهُنَّ مَنِيحَةُ الْعَنْزِ , مَا مِنْ عَامِلٍ يَعْمَلُ بِخَصْلَةٍ مِنْهَا رَجَاءَ ثَوَابِهَا وَ تَصْدِيقَ مَوْعِدِهَا إِلَّا أَدْخَلَهُ اللَّهُ بِهَا الْجَنَّةَ ) .
قَالَ حَسَّانُ : فَعَدَدْنَا مَا دُونَ مَنِيحَةِ الْعَنْزِ مِنْ رَدِّ السَّلَامِ , وَ تَشْمِيتِ الْعَاطِسِ ,
وَ إِمَاطَةِ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ وَ نَحْوِهِ , فَمَا اسْتَطَعْنَا أَنْ نَبْلُغَ خَمْسَ عَشْرَةَ خَصْلَةً .
و هذا يبين كثرة طرق الخير في هذه الشريعة و أنه لا حصر لها ,
فمهما اجتهد العبد و عمل لن يحصي طرق الخير كما قال صلى الله عليه و سلم في حديث ثوبان رضي الله عنه : ( اسْتَقِيمُوا وَ لَنْ تُحْصُوا , وَ اعْلَمُوا أَنَّ خَيْرَ أَعْمَالِكُمْ الصَّلَاةُ , وَ لَا يُحَافِظُ عَلَى الْوُضُوءِ إِلَّا مُؤْمِنٌ ) ,
و هذا هو الواجب على المؤمن أن يجتهد في تحصيل خصال الخير
لكنه لن يحصيها , و لهذا قال صلى الله عليه و سلم كما عند البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ( إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ وَ لَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ , فَسَدِّدُوا وَ قَارِبُوا وَ أَبْشِرُوا ) .
فالمقصود أن النبي محمد صلى الله عليه و سلم ذكر هذه الشعب العظيمة ,
أنها كالأصول و تحتها فروع تتفرع منها , جاء ذكرها في الأخبار الواردة عن النبي محمد صلى الله عليه و سلم ,
منها ما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ( مَنْ أَنْفَقَ زَوْجَيْنِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ , نُودِيَ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ :
يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا خَيْرٌ , فَمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّلَاةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّلَاةِ , و َمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجِهَادِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الْجِهَادِ , و َمَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصِّيَامِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الرَّيَّانِ , وَ مَنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الصَّدَقَةِ دُعِيَ مِنْ بَابِ الصَّدَقَةِ ) .
فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا عَلَى مَنْ دُعِيَ مِنْ تِلْكَ الْأَبْوَابِ مِنْ ضَرُورَةٍ , فَهَلْ يُدْعَى أَحَدٌ مِنْ تِلْكَ الْأَبْوَابِ كُلِّهَا ؟
قَالَ : ( نَعَمْ , وَ أَرْجُو أَنْ تَكُونَ مِنْهُمْ ) ,
و كذلك ما جاء في غيرها من الأخبار , من الإصلاح بين المتخاصمين ,
و حمل المتاع للإنسان , و دلالة الضال و ما أشبه ذلك من خصال الخير و شعب الإيمان , فينبغي للمسلم أن يجتهد في تحصيلها خاصة في مثل هذا الوقت الذي تكون الضرورة في الاجتهاد في خصال الخير من الدعوة إلى الله عز و جل
و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و النصيحة و الكلمة الطيبة و ما أشبه ذلك من أشد الضرورات , خصوصاً مع توفر الوسائل عبر الاتصالات الحديثة التي تسهل له
و تعينه على تحصيلها , فلهذا جديرٌ بالمؤمن أن يجتهد في تحصيل هذه الشعب
و خصال الخير أو ما تيسر منها ؛ حتى يحوز الخير و يحصل على الأجر العظيم ,
و الله عز و جل شاكر حليم عليم ,
فأسأل الله سبحانه و تعالى أن يعيننا على خصال الخير
و أن يرزقنا الإخلاص في القول و العمل و في ما نأتي و نذر .
و أسأل الله سبحانه بمنه و كرمه أن يجزي القائمين على موقع ( العقيدة و الحياة ) و على رأسهم المشرف عليه فضيلة الشيخ الدكتور أحمد بن عبد الرحمن القاضي خير الجزاء , على جهودهم في بيان العقيدة الصحيحة و كشف الشبهات الباطلة , و بيان ذلك بالأدلة الصحيحة , فضاعف الله أجرهم و أعظم ثوابهم ,
آمين إنه جواد كريم .
و صلى الله و سلم على نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين .


روى الإمام البخاري بسنده عن أبي هريرة رَضِيَ اَللهُ عَنْهُ عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و َسَلَّمَ قال : " الإيمان بضع و ستون شعبة ، و الحياء شعبة من الإيمان "
و في رواية الإمام مسلم قال : قال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و َسَلَّمَ
" الإيمان بضع و سبعون أو بضع و ستون شعبة فأفضلها قول لا إله إلا الله
و أدناها إماطة الأذى عن الطريق ، و الحياء شعبة من الإيمان " .

ألفاظ الحديث الشريف :

* الإيمان : يقصد به ما يدخل صاحبه الجنة و يباعد صاحبه عن النار
و هو تصديق بالقلب و إقرار باللسان و عمل بالأركان أي أنه قول و عمل
و ليس تصديقًا فحسب أو تصديقًا و إقرارًا كما يدعي البعض .
* بضع : عدد مبهم مقيد بما بين الثلاث إلى التسع كما جزم به القزاز
و نقله عنه الإمام ابن حجر العسقلاني في كتاب فتح الباري .
* شعبة : قطعة و المراد بها الجزء أو الخصلة .
* الحياء : في اللغة : تغير و انكسار يعتري الإنسان من خوف ما يعاب به .
و في الشرع : خلق يبعث على اجتناب القبيح و يمنع من التقصير بالحق
و لهذا جاء في الحديث : " الحياء خير كله "
* الإماطة : التنحية و الإبعاد و الإزالة .
* الأذى : المقصود بالأذى كل ما يؤذي من حجر أو شجر
أو شوك أو نار أو حاجز و نحوها .

من فقه الحديث الشريف :

1 - الحديث دليل على أن الإيمان قول و عمل ،
و ذلك لبيانه أن من شعب الإيمان أي من أجزائه التي يتكون منها ما يجمع بين القول : هو الإقرار بكلمة التوحيد " لا إله إلا الله " ،
و العمل : هو إماطة الأذى عن الطريق ،
و كذلك الحياء و الشعب الأخرى التي بين الشهادة و الإماطة .

2 - حكم الحياء : هو الخلق الذي يبعث صاحبه على اجتناب القبيح
و يمنع صاحبه من التقصير من حق ذي الحق الواجب ،
و ذلك لبيان الرسول محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و َسَلَّمَ في الحديث الشريف
أنه من شعب الإيمان و أجزائه ،
و لما روي أيضًا عن سالم بن عبد الله عن أبيه " أن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ
و َسَلَّمَ مر على رجل من الأنصار – و هو يعظ أخاه في الحياء - فقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ و َسَلَّمَ : دعه فإن الحياء من الإيمان "

3 - اختلف العلماء اختلافًا كبيرًا في بيان شعب الإيمان و حصرها
و طالما لم يرد دليل يحددها و يعدها
فالأمر في بيانها و حصرها خاضع للاجتهاد ،
و بالتالي لا يقدح عدم معرفة حصرها في الإيمان .

4 - شعب الإيمان : مراتب بعضها أفضل من بعض ،
و يدل على ذلك ما ذكر في رواية الإمام مسلم " أعلاها لا إله إلا الله ،
و أدناها إماطة الأذى عن الطريق " .


قرأت عن شعب الإيمان و أعلم أنها بضع و سبعون شعبة
أعلاها لا إله الا الله
و أدناها إماطة الأذى عن الطريق

و لكن لا أعلم ما هي بقية هذه الشعب ؟


الجواب هو :


أن هذه الشعب تتفرع عن أعمال القلب و أعمال اللسان و أعمال البدن .

فأعمال القلب فيها : المعتقدات و النيات ,
و تشتمل على أربع و عشرين خصلة
و هي على النحو التالي :
* الخصلة الأولى : الإيمان بالله :
و يدخل فيه : الإيمان بذاته و صفاته و توحيده
بأنه ليس كمثله شيء , و اعتقاد حدوث ما دونه .
* الخصلة الثانية : الإيمان بملائكته و كتبه و رسله .
* الخصلة الثالثة : الايمان بالقدر خيره و شره
* الخصلة الرابعة : الإيمان باليوم الآخر :
و يدخل فيه : المسألة في القبر و البعث و النشور و الحساب
و الميزان و الصراط و الجنة و النار .
* الخصلة الخامسة : محبة الله
* الخصلة السادسة : الحب و البغض
و يدخل فيه : محبة النبي محمد صلى الله عليه و سلم و اعتقاد تعظيمه
و يدخل فيه الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه و سلم
و اتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه و سلم .
* الخصلة السابعة : الإخلاص
و يدخل فيه : ترك الرياء .
* الخصلة الثامنة : النفاق
* الخصلة التاسعة : التوبة
* الخصلة العاشرة : الخوف
* الخصلة الحادية عشرة : الرجاء
* الخصلة الثانية عشرة : الشكر
* الخصلة الثالثة عشرة : الوفاء
* الخصلة الرابعة عشرة : الصبر
* الخصلة الخامسة عشرة : الرضا بالقضاء
* الخصلة السادسة عشرة : التوكل
* الخصلة السابعة عشرة : الرحمة
* الخصلة الثامنة عشرة : التواضع
* الخصلة التاسعة عشرة : توقير الكبير
* الخصلة العشرون : رحمة الصغير
* الخصلة الحادية و العشرون : ترك الكبر و العجب
* الخصلة الثانية و العشرون : ترك الحسد
* الخصلة الثالثة و العشرون : ترك الحقد
* الخصلة الرابعة و العشرون : ترك الغضب


أما أعمال اللسان فتشتمل على سبع خصال
و هي على النحو التالي :
* الخصلة الأولى : التلفظ بالتوحيد
* الخصلة الثانية : تلاوة القرآن الكريم
* الخصلة الثالثة : تعلم العلم
* الخصلة الرابعة : تعليمه العلم
* الخصلة الخامسة : الدعاء
* الخصلة السادسة : الذكر :
و يدخل فيه الاستغفار .
* الخصلة السابعة : اجتناب اللغو



أما أعمال البدن فتشتمل على ثمان و ثلاثين خصلة
منها ما يختص بالأعيان
و عددها خمس عشرة خصلة
و هي على النحو التالي :
* الخصلة الأولى : التطهير حسا و حكما
و يدخل فيه اجتناب النجاسات .
* الخصلة الثانية : ستر العورة
* الخصلة الثالثة : اقامة الصلاة فرضا و نفلا
* الخصلة الرابعة : تأدية الزكاة
* الخصلة الخامسة : فك الرقاب
* الخصلة السادسة : الجود
و يدخل فيه إطعام الطعام و إكرام الضيف .
* الخصلة السابعة : الصيام فرضا و نفلا
* الخصلة الثامنة : الحج و العمرة
* الخصلة التاسعة : الطواف
* الخصلة العاشرة : الاعتكاف
* الخصلة الحادية عشرة : التماس ليلة القدر في العشر الأواخر
من شهر رمضان المبارك
* الخصلة الثانية عشرة : الفرار بالدين
و يدخل فيه الهجرة من دار الشرك .
* الخصلة الثالثة عشرة : الوفاء بالنذر
* الخصلة الرابعة عشرة : التحري في الإيمان
* الخصلة الخامسة عشرة : أداء الكفارات

و منها ما يتعلق بالاتباع و عددها ست خصال
و هي على النحو التالي :
* الخصلة الأولى : التعفف بالنكاح
* الخصلة الثانية : القيام بحقوق الأبناء
* الخصلة الثالثة : بر الوالدين
و يدخل فيه : اجتناب العقوق .
* الخصلة الرابعة : تربية الأبناء و صلة الرحم
* الخصلة الخامسة : طاعة السادة
* الخصلة السادسة : الرفق بالعبيد

و منها ما يتعلق بالعامة , و عددها سبع عشرة خصلة
و هي على النحو التالي :
* الخصلة الأولى : القيام بالإمرة مع العدل
* الخصلة الثانية : متابعة الجماعة
* الخصلة الثالثة : طاعة أولي الأمر
* الخصلة الرابعة : الإصلاح بين الناس
و يدخل فيه قتال الخوارج و البغاة .
* الخصلة الخامسة : المعاونة على البر
و يدخل فيه الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .
* الخصلة السادسة : إقامة حدود شرع الله
* الخصلة السابعة : الجهاد
و منه المرابطة .
* الخصلة الثامنة : أداء الأمانة
و منه أداء الخمس .
* الخصلة التاسعة : القرض مع وفائه
* الخصلة العاشرة : إكرام الجار
* الخصلة الحادية عشرة : حسن المعاملة
و يدخل فيه جمع المال من حله .
* الخصلة الثانية عشرة : إنفاق المال في حقه
و منه ترك التبذير و الإسراف .
* الخصلة الثالثة عشرة : رد السلام
* الخصلة الرابعة عشرة : تشميت العاطس
* الخصلة الخامسة عشرة : كف الأذى عن الناس
* الخصلة السادسة عشرة : اجتناب اللهو
* الخصلة السابعة عشرة : إماطة الأذى عن الطريق


فهذه تسع و ستون خصلة , و يمكن عدها تسعا و سبعين خصلة
باعتبار إفراد ما ضم بعضه إلى بعض مما ذكر .
و الله أعلم .
و السلام ختام .

منقول

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
مساعد إداره سابق
رقم العضوية : 3947
تاريخ التسجيل : 29 08 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : باريس نجد
عدد المشاركات : 6,293 [+]
آخر تواجد : 23 - 09 - 10 [+]
عدد النقاط : 32
قوة الترشيح : ابن مشدد is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: شعب الايمان

كُتب : [ 19 - 03 - 10 - 08:10 PM ]

جزاك الله خير ابا عبدالعزيز وجعل مانقلت في موازين حسناتك

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 7693
تاريخ التسجيل : 22 01 2010
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,214 [+]
آخر تواجد : 31 - 05 - 10 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : خـالـدالـمـيزاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: شعب الايمان

كُتب : [ 19 - 03 - 10 - 08:15 PM ]

جزاكـ الله خيرا

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
مراسل منتديات الموازين في الساحل الشرقي
رقم العضوية : 6673
تاريخ التسجيل : 05 08 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الجبيل
عدد المشاركات : 2,597 [+]
آخر تواجد : 18 - 10 - 12 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : شاعر الاحساس is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: شعب الايمان

كُتب : [ 19 - 03 - 10 - 10:52 PM ]

أشكرك أخي أبو سعود على المرور

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
مراسل منتديات الموازين في الساحل الشرقي
رقم العضوية : 6673
تاريخ التسجيل : 05 08 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الجبيل
عدد المشاركات : 2,597 [+]
آخر تواجد : 18 - 10 - 12 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : شاعر الاحساس is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: شعب الايمان

كُتب : [ 19 - 03 - 10 - 10:53 PM ]

أشكرك ابن الموازين على المرور

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 6 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 7429
تاريخ التسجيل : 16 11 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الرياض
عدد المشاركات : 1,945 [+]
آخر تواجد : 19 - 10 - 12 [+]
عدد النقاط : 14
قوة الترشيح : ابن فالح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: شعب الايمان

كُتب : [ 19 - 03 - 10 - 11:10 PM ]

جزاك الله خيرآ

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 7 )
مراسل منتديات الموازين في الساحل الشرقي
رقم العضوية : 6673
تاريخ التسجيل : 05 08 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الجبيل
عدد المشاركات : 2,597 [+]
آخر تواجد : 18 - 10 - 12 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : شاعر الاحساس is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: شعب الايمان

كُتب : [ 19 - 03 - 10 - 11:16 PM ]

أشكرك ابن فالح على المرور

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:26 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها