الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 18875
 
 عدد الضغطات  : 26824

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قصائد الشعراء في بن مصاول (آخر رد :أبن مصاول)       :: الاعشاب البريه صورها واسماؤها (آخر رد :أبن مصاول)       :: شقه راقيه في دبي على شارع الشيخ زايد بالقرب من دبي مووول (آخر رد :أبن مصاول)       :: الشيخ هدايه بن عطيه و الجشوش و ابن عيبان سنة 1255هـ (آخر رد :الخضيراء)       :: قصيدة : يا شام (آخر رد :أحمد العوفي)       :: الشيخ/خلف بن زراق بن مصاول بن مدلج في ذمة الله (آخر رد :الناقل)       :: تقسيمات القبائل في الجزيرة العربيه..اعداد / عبدالله الحمياني (آخر رد :الناقل)       :: الشيخ/رفاعي بن سند بن مصاول بن مدلج في ذمة الله (آخر رد :وراق الموازين)       :: Private PIC (آخر رد :أبن مصاول)       :: تكريم ومزارق طيب بين بن مدلج والشاعر سالم عجيان اليامي (آخر رد :وراق الموازين)      



المنتدى السياسي للمواضيع السياسيه

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )

.
الأخبار المحليه والعالميه
رقم العضوية : 8475
تاريخ التسجيل : 30 05 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,720 [+]
آخر تواجد : 19 - 10 - 12 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الإخباري is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post النشرة السياسيه لمنتديات الموازين ليوم الثلاثاء 19\3\1432

كُتب : [ 22 - 02 - 11 - 11:25 AM ]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الخبر الأول,,~

فيديو يظهر حرائق بسبب قصف جوي لمناطق في طرابلس

السفير الليبي بالهند: جرائم المرتزقة دفعت بعض قوات الجيش إلى تغيير ولائها




احتجاجات في مدينة طبرق الليبية


دبي - العربية.نت
نشر موقع "يوتيوب" صوراً تظهر حرائق تسبب بها الهجوم الذي نفذه سلاح الجو الليبي على المتظاهرين في العاصمة الليبية طرابلس، كما يُسمع في الشريط أصوات رشقات نارية وقذائف مدفعية، فيما تبدو جلياً حالة الذعر التي تعتري المواطنين.

وفي سياق متصل، قال السفير الليبي لدى الهند الذي استقال في أعقاب حملة القمع ضد المحتجين لرويترز الثلاثاء 22-2-2011 إن السلطات الليبية تستخدم مرتزقة أفارقة مما دفع بعض قوات الجيش إلى تغيير ولائها لتنضم للمعارضة.

وتابع علي العيساوي في مقابلة أن المرتزقة من إفريقيا ويتحدثون الفرنسية ولغات أخرى مضيفا أنه يتلقى معلومات من مصادر داخل ليبيا العضو في أوبك. واستطرد أن قوات الجيش التي انضمت للمحتجين ليبية ولا يمكنها أن ترى أجانب يقتلون ليبيين ومن ثم فهي تقف إلى جانب الشعب. وأوضح أنه استقال جراء العنف غير المسبوق ضد الشعب الليبي.

من جانبه، نفى التلفزيون الرسمي الليبي الثلاثاء المعلومات التي تفيد وقوع "مجازر" ضد المتظاهرين في ليبيا، واصفا إياها ب"الأكاذيب والإشاعات".

ودعا التلفزيون المواطن الليبي الى "التصدي" لهذه المعلومات "لأنها تستهدف تدمير معنوياتك واستقرارك وخيراتك التي يحسدونك عليها".

وكان سكان في طرابلس تحدثوا مساء الاثنين عن وقوع "مجزرة" في اثنين من أحياء العاصمة بعدما أفاد التلفزيون الليبي عن عملية أمنية أدت إلى "سقوط عدة ضحايا بسبب مداهمة أوكار الجهات التخريبية" في ليبيا التي تشهد عملية قمع دامية للاحتجاجات المطالبة بإسقاط النظام.


الخبر الثاني,,~

في بلد تؤكد مؤشرات التنمية فيه أنها أكثر من سيئة

ثورتا "الياسمين" و"النيل" و40 سنة عجافاً دفعت بالليبيين للانتفاضة على القذافي



مظاهرات أمام السفارة الليبية في القاهرة احتجاجا على نظام القذافي


دبي - رياض عاشور
إضافة للاستلهام من ثورتي تونس ومصر، فإن هناك الكثير من العوامل والأسباب دفعت بالليبيين للانتفاضة على نظام معمر القذافي رغم مرور أكثر من 40 عاما على حكمه، فعلى سبيل المثال فإن معاشات العمال والموظفين كان يحكمها حتى وقت قريب القانون خمسة عشر الذي يمنح الليبيين راتبا شهريا يقدر بـ"200" دولار، في حين أن القانون رقم أربعة يخول لأعضاء اللجان الثورية والمقربين من القذافي الاستحواذ على الممتلكات التجارية وغيرها.

وفي تفيد استطلاعات أجرتها الأمم المتحدة ومنظمات دولية أخرى بأن مؤشرات التنمية في ليبيا تتأرجح ضمن معدلات أكثر من سيئة، حيث أن البنى التحتية المدنية والصحية والتعليمية يبدو أنها فشلت خلال الأربعين سنة الأخيرة في بلورة تطلعات الليبيين.

ويُنفق الليبيون سنويا ما معدله 5 مليارات دولار في كل من تونس والأردن ومصر على العلاج الطبي نظرا لفقدانهم الثقة في النظام الصحي الليبي، ومن ذلك مثلا انتقال عدوى فيروس الأيدز إلى أكثر من 500 طفل في بنغازي نتيجة سوء تعقيم المعدات الطبية.

ومن جانب آخر فإن قائد الثورة الليبية متهم بارتكابه تجاوزات خطيرة في مجال حقوق الإنسان أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات من القرن الماضي من خلال إرغام رعاياه على تبني أفكار الكتاب الأخضر.

والعقيد الليبي متهم أيضا بالمسؤولية عن مجزرة سجن بو سليم وتصفية أكثر من 1200 سجين سياسي، وهناك اتهامات أخرى للقذافي بأنه أنفق طيلة أعوام مئات الملايين من الدولارات لتمويل منظمات إرهابية وحركات انفصالية في إفريقيا والشرق الأقصى والأوسط وأمريكا اللاتينية علاوة على التورط في تفجير لوكربي، والقائمة تطول.


الخبر الثالث,,~

من قبول الإصلاحات إلى "حرب أهلية دامية"

سيناريوهات مختلفة تتحدث عن مستقبل ليبيا خلال الأيام المقبلة






دبي - رفاه السعد
تغطي صورة ضبابية المشهد الليبي، فهناك سيناريوهات عديدة لما قد تشهده الأيام المقبلة وما قد تؤول إليه الأوضاع، فبعض الفرضيات تقول إن سلسلة الإصلاحات التي تحدثت عنها الحكومة قد تنجح في امتصاص النقمة الشعبية ليتنهي السيناريو بالحوار الوطني، بينما هناك روايات أخرى تتحدث عن حمام دم سيغرق الجميع فيه، بعد تلويحات رسمية تتوعد بالاحتكام إلى السلاح وتعبئة الجيش والقبائل الموالية للنظام ضد المحتجين.

وثمة سيناريو مخيف أشار إليه سيف الإسلام نجل معمر القذافي عندما لوح بحرب أهلية طويلة وفوضى عارمة تقضي على ثروات البلاد، وربما يؤدي إلى تدخل أوروبي بسبب موقع ليبيا الجغرافي القريب من البر الأوروبي.

وثمة سيناريو آخر يرجح كفة الميزان لصالح المتظاهرين بسبب سقوط بعض البلدات في أيدي المحتجين ووصفها بداية الطريق لسقوط النظام، فيما اعتبر البعض أن ما يحدث في ليبيا سيكون التحدي الأكبر، بالنظر إلى اتساع رقعة الاحتجاجات التي يقودها شباب لا يقبل يحلول وسطية.

السيناريوهات اختلفت والأوضاع بين مد وجزر خاصة مع بروز انقسامات في صفوف النخبة الحاكمة وتخلي بعض القبائل وعلماء الدين المسلمين عن تأييد القذافي واستقالة عدد من الدبلوماسيين الليبيين في الخارج،.. الأيام القليلة المقبلة كفيلة بإماطة اللثام عن المجهول.


الخبر الرابع,,~

أصبحت جزءاً من المشهد السياسي في أوائل التسعينات

القبائل في ليبيا.. عامل هام ومؤثر في تشكيل الثقافة السياسية للبلاد






دبي- رولا الخطيب
تعتبر القبيلة من العوامل التي أثرت في تشكيل الثقافة السياسية المعاصرة في ليبيا، إضافة إلى الدين والتعليم، وبصفة عامة يتكون المجتمع القبلي في ليبيا من قبائل السعادي العربية، وقبائل المرابطين العربية والبربرية من جانب، ومن القبائل غير العربية من جانب آخر.

وتتوزع هذه القبائل في ليبيا على الشكل التالي: قبيلة سليمان المتنفذة في الجنوب الليبي وواحات ومناطق القبيلة، وقبيلة البراعصة شرق البلاد، وقبيلة القذاذفة في طبرق وبنغازي وسرت وفزان وطرابلس وغريان والزاوية الغربية، والأمازيغ في جبال غرب البلاد، الطوارق في دواخل الصحراء المتاخمة مع حدود تشاد .. النيجر .. الجزائر ومالي.

أما ما يعرف بقبيلة التبو فتستوطن مناطق اوزو - غدامس - والقطرون - جنوب البلاد والكفرة جنوب شرق، وإذا أردنا أن نبحث عن طبيعة المتغيرات المختلفة التي تعكس حقيقة استمرار "نظام" القذافي على امتداد أكثر من أربعة عقود، فلا يجب إغفال حقيقة البعد القبلي.

واستشرى النفوذ القبلي في العملية السياسية، وإن كان بشكل غير رسمي في المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية، ومن خلال عمليات التصعيد والاختيار الشعبي منذ عام 1977.

إلا أنه في أوائل التسعينيات من القرن الماضي، أصبحت جزءاً من المشهد السياسي، من خلال خلق مؤسسة جديدة واستثنائية هي القيادات الشعبية الاجتماعية، حيث تم تعريفها بأنها "المظلة الوطنية الرئيسة" لجميع القوى داخل ليبيا، مع التركيز عمليا على القيادات القبلية في كل منطقة، ومع خلق قيادة شعبية اجتماعية تغطي المنطقة اجتماعيا وجغرافيا.

وتتضمن واجبات القيادة الشعبية الاجتماعية مواجهة "الفساد والانحراف ومحاولات المؤامرات الخيانية"، وحل النزاعات المحلية، والاتصال بالمؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية، ومتابعة خطط التنمية للمنطقة، وتحريض القوى المحلية لضمان تزايد الإنتاج


الخبر الخامس,,~

في تصريح مقتضب للتلفزيون الرسمي

العقيد معمر القذافي: أنا في طرابلس ولست في فنزويلا






دبي - العربية
نفى الزعيم الليبي معمر القذافي الأخبار التي قالت إنه غادر ليبيا إلى فنزويلا، وذلك في كلمة مقتضبة الاثنين 21-2-2010، والتي نقلها التلفزيون الليبي "مباشرة" من أمام منزله في باب العزيزية بطرابلس.

وقال "كنت أريد أن أرى الشباب في الساحة الخضراء. فقط كي أثبت أني في طرابلس ولست في فنزويلا".

ووصف ناقلي الأخبار بشكل سلبي، رداً على الأخبار التي بثتها الاثنين عدة محطات تلفزيونية ووسائل إعلام دولية قالت إنه غادر ليبيا إلى فنزويلا.

وأظهرت الصور التي بثها التلفزيون الليبي العقيد القذافي يرتدي معطفا وهو يصعد الى سيارة ويحمل مظلة للاحتماء من المطر، وذلك أمام منزله في باب العزيزية

تحياتي
ريم الموازين ..~


رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )

مشرفة على أســــــرة منتديات الموازين
..
رقم العضوية : 9451
تاريخ التسجيل : 07 09 2010
الدولة : أنثى
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : السعودية
عدد المشاركات : 7,271 [+]
آخر تواجد : 10 - 10 - 12 [+]
عدد النقاط : 59
قوة الترشيح : عنود الصيد will become famous soon enough
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: النشرة السياسيه لمنتديات الموازين ليوم الثلاثاء 19\3\1432

كُتب : [ 22 - 02 - 11 - 12:32 PM ]


رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
ممثل رسمي للمنتديات
رقم العضوية : 9098
تاريخ التسجيل : 23 07 2010
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : k-s-a_بس وين مدري؟؟
عدد المشاركات : 15,170 [+]
آخر تواجد : 04 - 12 - 11 [+]
عدد النقاط : 18
قوة الترشيح : مواعيـ سراب ـدك is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: النشرة السياسيه لمنتديات الموازين ليوم الثلاثاء 19\3\1432

كُتب : [ 22 - 02 - 11 - 02:27 PM ]

يعطيك الف عافيه ريم على مجهودك

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:51 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها