عرض مشاركة واحدة
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 32 )
منسق موقع قبيلة مطير
رقم العضوية : 123
تاريخ التسجيل : 18 06 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,231 [+]
آخر تواجد : 24 - 11 - 14 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : أبن شـــلاّح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد : للمهتمين بالجودة الإدارية ( الجائزة الوطنية للجودة )

كُتب : [ 26 - 08 - 07 - 12:05 AM ]



45 تمنح في دورتها الأولى لـ 4 شركات في المجالين الخدمي والإنتاجي
58 منشأة سعودية تتنافس على جائزة الملك عبد العزيز للجودة


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله

معايير الجائزة
تسعى المنشآت المتميزة إلى كسب المزيد من رضا المستفيدين وذلك بتطبيق أساليب ومعايير الجودة في جميع خططها وإجراءاتها والعمل على تحسينها باستمرار.
وحددت جائزة الملك عبد العزيز تسعة معايير للجودة كمقياس لمدى تميز المنشآت، وتوفر هذه المعايير إطار عمل متكامل يمكن للمنشآت من خلاله تطوير الأداء والرقي في درجات التميز.
و جاءت مبادرة إنشاء جائزة الملك عبد العزيز للجودة كأداة ومعيار تطويري وتنافس عالمي تم إعدادها بمواصفات ومعايير عالمية تلبي متطلبات التنمية الوطنية في دعم مسيرة العطاء والمنافسة وهذه المعايير هي:

القيادة الإدارية
يتناول معيار القيادة الدور الذي تضطلع به الإدارة العليا في المنشأة في تحديد الأهداف والتوقعات ومعايير الأداء, ويهتم هذا البند بصورة خاصة بكيفية تواصل الإدارة العليا مع الموظفين ومشاركتهم ومراجعتهم لأداء المنشأة, وقيامهم بإيجاد بيئة تشجع على الأداء المتميز.
كما يشمل هذا المعيار مسؤوليات المنشأة تجاه الصالح العام الممارسات التي تقوم بها مراعاة لواجبات حسن المواطنة، وتعرض هذا العنصر أيضاً للجوانب الرئيسة للقيادة في المنشأة والإجراءات التي يتخذها كبار قادتها لإيجاد مؤسسة متميزة في أدائها.

التخطيط الاستراتيجي
هنا تصف المنشأة المتقدمة للحصول على الجائزة الطريقة التي تستخدمها في تحديد هدفها الإستراتيجي، بما في ذلك تحسين موقفها التنافسي وأدائها بصورة عامة، والطريقة التي تستخدمها في تحويل أهدافها الإستراتيجية والتنموية إلى خطط عامة ومشاريع تطويرية بهدف زيادة الربحية وزيادة الإنتاجية أو تحسين المنتجات والخدمات، مع إيجاز خطط العمل الخاصة بها والإجراءات والمؤشرات الرئيسة ذات العلاقة بالأداء، وكيفية إعداد التوقعات الخاصة بأداء المنشأة في المستقبل في ضوء هذه الإجراءات والمؤشرات.


الموارد البشرية
كيفية العمل على توظيف كامل قدرات الموظفين لتحقيق تميز مرتفع الأداء، وكيفية مشاركة الموظفين بهدف تطوير إمكاناتهم لضمان فاعليتهم وكيفية تأمين صحتهم وسلامتهم ورفاهيتهم.


إدارة الموردين "الشركاء"
وهذه الإدارة تعنى بإدارة العمليات الخاصة بالموردين والشركاء لتحقيق تميز في علاقات العمل وجودة المدخلات والمخرجات المتبادلة التي تعزز من قابلية الأطراف لإيجاد قيمة مضاعفة وتزيد من المرونة والاستجابة السريعة للتغير، وتؤسس علاقات متوازنة طويلة المدى بين الشركاء.

إدارة العمليات
هنا تصف المنشأة المتقدمة للحصول على الجائزة كيفية تحديد وإدارة وتحسين الإجراءات والعمليات الرئيسة لتصميم وتوصيل المنتجات والخدمات.

التركيز على العميل
يتعين على المنشأة المتقدمة للحصول على الجائزة تقديم وصف تفصيلي عن الطريقة التي تستخدمها في تحديد متطلبات العملاء والأسواق وتوقعاتهم وأفضلياتهم لضمان أن تظل منتجاتها أو خدماتها مناسبة لهم. كما تصف المنشأة كيفية بناء العلاقة مع عملائها وتحديد العوامل الرئيسة التي تقود إلى اكتساب العملاء، وولائهم والمحافظة عليهم، وإلى توسع المنشأة واستدامتها.

المعلومات والتحليل
أما هذا المعيار فيتعلق بضرورة وصف المنشأة لآلية توفير أنظمة فاعلة لإدارة الأداء لقياس الأداء وتحليله وتوجيهه وتحسينه على المستويات جميعها وفي أقسام المنشأة جميعها.


دور المنشأة في المجتمع
ويتناول هذا العنصر نظرة المجتمع ككل إلى أثر المنشأة فيه والإجراءات الإضافية المتعلقة بأثر المنشأة في المجتمع.
نتائج الأعمال
توجز المنشأة هنا النتائج الرئيسة التي تركز على العملاء في المنشأة، بما في ذلك المعلومات المتعقلة برضا العملاء ونتائج أداء المنتجات والخدمات والموارد البشرية والموردين والاستثمار في البحث والتطوير والتصدير.



الاتصال بالجائزة

لمزيد من المعلومات والتواصل حول جائزة الملك عبد العزيز للجودة، الرجاء الاتصال بالأمانة العامة للجائزة:
هاتف: 4520202 9661+
فاكس: 4520231 9661+
بريد إلكتروني: info@kaqa.org.sa
أو من خلال موقع الجائزة على الإنترنت: http://www.kaqa.org.sa






الناشر : جريدة الأقتصادية ( 27/7/1428هـ )


http://www.aleqt.com/news.php?do=sho...ate=2007-07-18

ولكم خالص التحية والتقدير ،،،



وتقبلوا تحيات :
محمد الشــلاّحي
منسق موقع قبيلة مطير


والسلام عليكم ورحمة الله

رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا
رد مع اقتباس