الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 27675
 
 عدد الضغطات  : 38702

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب نور بن زبن العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب عبدالله مرداس العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الراحل الاستاذ عواض بن نور العقيلي رحمه الله (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: عودة بعد غيبة ليست بالقصيرة واعتذار (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: موقف الشيخ هدايه الشاطري شيخ شمل الشطر مع العتيبي والحابوط (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه شيخ شمل الشطر مع العتيبي (آخر رد :الخضيراء)      


العودة   منتديات الموازين الرسميه > المنتديات الادبيه > الشعر العام والفصيح

الشعر العام والفصيح يخص الشعراء الكبار وقصايدهم والشعر الفصيح والقصائد المنقولة للشعراء من غير قبيلة مطير

موضوع مغلق
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
عضو
رقم العضوية : 6521
تاريخ التسجيل : 18 07 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 86 [+]
آخر تواجد : 04 - 09 - 10 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : محمد صالح الميزاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي موضوع عن اوزان الشعر النبطي للاستفاده

كُتب : [ 20 - 07 - 09 - 12:05 AM ]

مساء الخير اخواني الاعزاء

تحية طيبة لكم

موضوع عن اوزان الشعر النبطي للاستفاده ؟
هذا الموضوع عن بعض اوزان الشعر النبطي للاستفاده لمن يرغب
وطبعا هذا الموضوع وجدت فيه من
استفاده طيبه لمن يرغب ....


الميزان النبطي

الميزان النبطي هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه حتى

تستطيع الحكم عليه ..

والوزن عند العروضيين : ما بنت العرب أشعارها عليه .. وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر

شعره فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد ...

بحور الشعر النبطي

للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان وقد تعارف

الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية

التي عرف بها الشعر النبطي .

وبحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :

1- بحور أصليه

2- بحور مبتكره

أما البحور الاصليه فهي :

1- الهلالي : وهو أقدم البحور وأول ما نظم عليه الشعر النبطي

2- الصخري : ولادته مع الهلالي تقريبا

3- الحداء : من حداء البدوي للإبل

4 - المروبع : بحر جديد كان للشاعر النبطي محسن الهزاني دور كبير في إظهاره ويتألف البيت من أربع

شطرات ثلاث منها على قافيه والرابعة منها فاقية مشتركه حتى بقية القصيده وله أوزان مختلفه.

5- القلطه : وهي النظم الارتجالي

6- الرجد : بحر نظم عليه أهل شمال جزيرة العرب أشعارهم

أما البحور المبتكره فهي :

1- المسحوب : مشتق من بحر الهلالي وهو أقصر منه بحرف واحد

2- الهجيني : ولد من الحداء حيث أخذ طابع الغناء للإبل والهيجنه على ظهورها وبقيت تسمة الحداء تخص

أهازيج الفرسان على ظهور خيولهم للحماس

3- السامري : بحر ولد من الهحيني حينما أرادوا أغان يسمرون بها ويغنونها وهم جلوس فلحنوا لذلك بعض

الهيجينيات ألحانا خفيفه تصلح لوضوع الجلوس ... وغنوها فكان بحر السامري على هذا النمط حتى ظهرت له

قصائده الخاصه .

4- الفنون : بحر اسسه بن لعبون كلون يتميز به عن غيره من البحور النبطيه وقد اشتقه من السامري حيث يؤدي

بنفس الطريقه

5-العرضه : أختلفت الاراء في العرضه .. فمنهم من يقول أنها امتداد لاستقبال الرسول عليه الصلاة والسلام عند

قدومه المدينه المنوره ومنهم من يقول أنا نوع من الحداء مشتقه من هذا البحر تغني فيها القصائد الحماسية .

6- الجناس : وهو الابن الشرعي للمروبع أبتدعه ايضا شاعر النبط محسن الهزاني ...

7 - الزهيري : بعد ظهوره شعر شعراء النبط أنهم بحاجه إلى استعراض قوتهم بشكل اوسع فنظموه وأدخلوا عليه

الألفاظ النبطيه ...


نظم أوزان بحور الشعر النبطي
ولتقريب الصوره أكثر ... نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت

صلوا على النبي ... بجميع بحور الشعر ...


الهلالي :

يا سامعين الصوت صلوا على النبي .... صلو عليه وسلموا تسليم

الصخري

ألا يا سامعين للصوت صلى ... على محمدن سيد البرايا

الحدا

يا سامعين اصواتنا ... صلوا معانا عالنبي

المروبع

يا سامعن للصوت صلي وسلم ... على النبي من قبل تبدا تكلم

وإن كنت جاهل في حياتك تعلم ...على النبي المحمود أزكي الصلاوات

القلطه

ألا يا سامعن للصوت صلى على النبي المختار ... محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله

الرجد صلوا يا هالمسلمين .... على النبي المختار

المسحوب يا سامعين الصوت يا ناس صلوا ... على محمد وأكثروا بالسلامي ...


الهيجيني

يا سماع الصوت وتصلي ... على محمد رسول الله

السامري

سامع الصوت لا تناسا تصلي ... عالنبي عدا ما هل الهلالي

الفنون

سامعن للصوت لا تنسا الصلاة ... عالنبي المصطفى سيد البشر

العرضه
سامع الصوت لبتك تصلى .. عالنبي إعداد وبل السحايب

الجناس يا سامع ٍ للصوت لازم تصلي ... على النبي المختار وأنته تصلي

من قبل أصوات البشر لا تصلي .. صليت لله وعالنبي دوم صليت


الزهيري

يامن على المصطفي سمع حديثه وصل ... وغسل ووجه صوب قبله وصل

العبد لا من شكر للخير لامن وصل ... يقرا التشهد قبل لا يبدا بالتسليم ..

سلم لرب البشر تفوز بالتسليم ... لان العمر لا يطل تليته التسليم ..

والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل

**********

وليس نظم هذه الابيات النبطيه أنها تغني من يحب أن ينظم على منوالها بسهوله .. فهذه البحور الرئيسيه ويتفرع

منها بحور كثيرة وأوزان متعدده تحتاج من صاحب الملكة الشعرية دربة ً ومرانا ً وحفظا للأشعار النبطيه ...

..... ولنا تكملة مع أوزان الشعر

***********


تابع ... أوزان الشعر النبطي ... البحر الهلالي ....




الهلالي


سبب التسمية ... ؟؟؟
ينحصر المعني في اللغة في عدة أمور

1– الظهور والاستلال للسيف والوضوح واستهلال القصيدة

2 – البياض والتلألأ والحسن

3- الصوت سواء بالتلبية والذكر أو البكاء للطفل أو صوت الكلب

4- الاستقواس : من الهزال أو من صورة الزاي والراء أو الحية حين تلتوي في الاستقواس وقلة لعدم الاكتمال

ويدخل في ذلك ماء البئر الفليل والناقة الهزيلة يضاف إلى هذا المعني هلهل النساج الثوب وثوب هلهل .

ويقال أن بحر الهلالي أخذ من هذه المعاني

فقد ظهر على الوجود بعد خفاء وهو بحر نقي من البحور الصافية في الشعر النبطي يستخدم للتعبير عن البادية التي

يهلل البعير فيها ويستقوس من الهزال والشعر النبطي بعامه هو ديوان البادية وهو ينسب لبني هلال اصحاب

التغريبة فهم أول من أبتكر قول الشعر على هذا البحر .

وهذا البحر هو أصل الشعر النبطي في بداية ظهوره حين نقلة الرواة والقصائد التى قيلت على هذا البحر وصلت إلينا

عن طريق بني هلال الذين جاهروا بهذا اللون من الفن بعد أن توارى زمنا ليمثل أدب القبيلة عى المستوى المحلي .

والمعروف الان لدى شعراء النبط أن أقدم ما وصلنا من الشعر النبطي نظم على هذا البحر فهو يمثل الاصالة بالنسبة

للشعر النبطي ولهذا البحر ميزاته عند الشعراء فهو بحر طويل تستوعب شطراته المعاني التي يريد الشاعر التعبير

عنها وهو يكتب على قافية واحدة في نهاية العجز .

طريقة النظم

للبحر الهلالي طرق متعددة ينظم عليها ونذكرها هنا بالتفصيل : -

1 – النظم على الطريقة القديمة كقول علياء الهلالية



أبا زيد تنـــــساني وتنسا جمايلي*********** الله وأكــبــــــــــــر يا نكور الجمايل

أبا زيد تنسا يـــــوم ترشح لذبلي*********** كـــــما يرشح العطشان باقي البلايل

أبا زيد لو أن النـسا تركب النضا*********** جيتــك على عوصا من الهجن حايل



ويقول أبو زيد الهلالي من قصيدة له



أبا العلا قد بي مع الدرب ناقتــــي*********** بحسناك والا نادلي من يوقدهـــــــا

يقولون لي عليا نشاش ٍ دقاقـــــة*********** وأنا قول رويان ٍ من الغي عودهــا

فقولوا لطراد الهوى يطرد الهوى*********** بالإجهاد عنها لا يرده حسودهــــــا




2 – شعراء المرحلة التي تلي بني هلال ساروا على نهجهم بطريقة نظمهم ولم يدخلو على هذا البحر أي تطوير إلا

في بعض المعاني والاغراض بتطوير طفيف لا يكاد يذكر

إلا أن النظم سار كما هو حتى ظهر راشد الخلاوي الشاعر الفلكي المشهور عند شعراء النبط فنقل الشعر النبطي نقلة

كبيرة وأضاف إلى أغراضه أغراضا جديده وهذب طريقة النظم بعض الشيء وحرص على الوزن كقولة في

قصيدة من مطولاته .



الكــــــون مكفول ٍ والارزاق قسمــة *********** والرزق مبسوط ٍ ومغني وعـــايل

وإن جاك شك ٍ أو نوى القلب ريبـــة *********** فأقراء كتاب الله واحفظ رسايـــــل

فلا من معنا نال من فوق حــــظــــه *********** ولا من محروم ٍ للأرزاق جايــــل

فسبحان من لاقط يـنسا لــــــــــــذره*********** كفا ساعي الساعي ومن بالبطايــل

فلا دابة ٍ إلا وعلى الله رزقــــــــــها *********** وترتاب يالمخلوق والله قايـــــــــل

ومن كانت الدنيا من الله حــــــــــظه *********** مغبون لو يعطى مثلها مثايــــــــل

والمال عده كالرديف المـحـــــــــول *********** والملك من هذا إلى ذاك زايـــــــل وقد ظهرت القصيدة الهلالية على صورتها الحالية التي هي في عصرنا الحاضر إلا أن الخلاوي قد كرر القوافي وإن

كان تكرار القافية مسموح بالشعر العربي بعد البيت السابع إلا أنه غير مقبول في الشعر النبطي ويعد ظاهرة ضعف

بالقصيدة تسجل على الشاعر إلا أن ذلك يغفر للخلاوي نظرا لاطالته بالقصائد والتي قد تمتد إلى أكثر من الف بيت

للقصيدة الواحدة .

3 – وجاء من جاء بعد الخلاوي فنظم الشعر الهلالي فأخذ الهلالي نصيب الاسد في إهتمامات شعراء النبط وهذب

قوافيه بالمد واستعمال الحروف المتحركة بدلا من الساكنة في نهاية كل بيت كقول بركات الشريف .



عفا الله عين ٍ للإغضا محـــــــــاربه *********** وجسم ٍ دنيف ٍ زايد الهم شاعبـــــه

أسهر إليا نام المعافا ومدمــــــــــعي *********** قد هل ما بين النظيرين ساكبــــــه

وقد قلت لما باح صدري ولج بـــــي*********** لصديق ٍ شفيق ٍ صافيات مذاهبـــه

دع العذل عني يا نصيحي وخلنــــي *********** شرواك ما يرضا هوان ٍ لصاحبـه

في كل دار ٍ للرجال معيشيـــــــــــة ٍ *********** والارزاق بيد اللي جزال ٍ وهايبــه

اخترت بعد الدار في نازح المــــــدا *********** ولا قولت بركات قد هان جانبــــه شهرت عن الزهدا وهي لي فضيـــه *********** ولا يمنع المخلوق مالله كاتبــــــــه


ونلاحظ أن الشاعر في البيت الاول من القصيدة ربط شطرتي البيت بقافية واحدة وأهمل قافية الصدر في بقية

القصيدة واعتمد قافية العجز فقط وهو ما يسمى بالتصريع وهذا ما سار عليه نظم الهلالي حتى الان .

وبعد أن كانت القافية تقف على حرفين فقط في نهاية آخر كلمة بالعجز اعتمد جلشعراء النبط ثلاثة حروف في نهاية

الكلمة حتى وقتنا الحاضر .

4 – لم يحذ حذو الشاعر بركات الشريف كل الشعراء في عصره فقد استمر بعضهم ينظن الهلالي على نفس

الطريقة الهلالية وهي ما تسمى بالطريقة القديمة فاستمر النظم على الطريقة الهلالية يسير في خط متواز ٍ مع ما

دخل في هذا البحر من تطور أحدثه بعض الشعراء وتبعهم من تبعهم فيه .



ولكم تحياتي

محمد صالح الميزاني

غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )


مساعد الإدارة لمنتديات الموازين
رقم العضوية : 1926
تاريخ التسجيل : 15 03 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : عنيزة
عدد المشاركات : 5,137 [+]
آخر تواجد : 08 - 04 - 18 [+]
عدد النقاط : 19
قوة الترشيح : الرمح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موضوع عن اوزان الشعر النبطي للاستفاده

كُتب : [ 20 - 07 - 09 - 12:30 AM ]

شكرا لك اخي محمد على هذه المعلومات القيمة عن أوزان الشعر النبطي والتي نسبتها لنفسك

ولكنك لم تختار المكان المناسب لذلك فهناك منتدى الشعر العام والفصيح سوف يحتضن مشاركتك

مع اعتذارنا الشديد لك





كم واحد وده يجاريك بالطيب واتعبت كل الناس من زود طيبك .

جبر الله مصيبة التعليم في تقاعدك يا أبا صالح
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 1796
تاريخ التسجيل : 29 02 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,228 [+]
آخر تواجد : 15 - 10 - 12 [+]
عدد النقاط : 14
قوة الترشيح : ابن صحران is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موضوع عن اوزان الشعر النبطي للاستفاده

كُتب : [ 20 - 07 - 09 - 02:30 AM ]

مشكور اخوي محمد صالح الميزاني على الموضوع القيم والمميز من تميزكـ

ولا عدمناكـ

غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
عضو
رقم العضوية : 6521
تاريخ التسجيل : 18 07 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 86 [+]
آخر تواجد : 04 - 09 - 10 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : محمد صالح الميزاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: موضوع عن اوزان الشعر النبطي للاستفاده

كُتب : [ 20 - 07 - 09 - 04:14 AM ]

اخي القارئ الكريم كثر الحديث عن شعر المحاوره وعن فرسان ميدانه وعن ما تم تقديمه للساحه الشعريه في
السابق واللاحق وحول الوصول الى قمة ساحة المحاوره وما هو الاسلوب او الطريق الصحيح اللذي يسلكه شاعر
المحاوره لكي يصل الى تلك القمة العالية وهل الشاعر يخدم الشعر ام الشعر يخدمه وغير ذلك من دهاليز هذه
الغابة المظلمه احببت ان ادلي بوجهة نظري فان وفقت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان اللعين







المحاوره في اللغه /الحوار او النقاش
وفي الاصطلاح /هي مواجهه بين شاعرين وتحاورهما حول موضوع معين وفي اطار محدد بالوزن
والقافيه مستخدما اسلوب الفتل للشاعر الاول واسلوب النقض للشاعر الثاني في حدود معينه 0
اخي القارئ /هناك نماذج من الشعراء اللذين خدموا هذا الفن الاصيل وكان هدفهم هو الحفاظ على هذا التراث
فاوفوه حقه من حيث جزالة اللفظ وجزالة المعنى والرقي به وعدم الاسفاف والنزول به الى الحضيض من الكلام ويعتبر لهم فضل كبير بعد الله على الشعر وعلى الشعراء الشباب اللذين يسيرون على نفس المسار والتوجه وحتى لانغالط انفسنا
هناك شعراء شباب انحرفوا عن هذا المسار الجميل فأساؤوا لشعر المحاوره وعبثوا به ولم يقدروه حق قدره وانا هنا
لا اوجه اصابع الاتهام لشخص بعينه
ولكن اذا كان هدفك وتوجهك كشاعر محاوره هو صقل موهبتك والرقي بالشعر فسوف يكون ذلك واضح للعيان من
خلال ما تقدمه في الميدان والناقد والمتابع والشعراء هم الحكم والفيصل فيما يسمعونه من ابياتك الشعريه 0
اخي القارئ الكريم /هناك نماذج سوف اقدمها لك من شعراء بارزين برزوا بسبب قوتهم الشعريه ودهائهم ولاهتماهم
بالشعر والارتقاء به فارتقى بهم الى القمة التي يطمح لها كل شاعر محاوره فجزاهم الله عنا خير الجزاء




الشاعر الكبير عبد الله المسعودي






نهاية شهر ذي الحجه بداية يوم من عاشور
هلا يا مرحبـا والمملكـه باحـلا لياليهـا
انا واقف ولا فكرت في مطلق ولا مستـور
معلقها على قمـة جبـل وتهـز رجليهـا





الشاعر الكبير الجبرتي






مرحبا في حلة اللي مكرمين لحاهـا
ردة تقصر عن اللي لحيته محلوقـه
كدها بالموس والصابون لين احفاها
لين صارت مثل ركبة عمتي مرزوقه






الشاعر الكبير احمد الناصر






شفت لي عالم ثاني وشي غريـب
لو اعلم به الاجناب قالـو كـذوب
عودهم ما يموت وورعهم ما يشيب
فاتحين العيـون وميتيـن القلـوب





الشاعر الكبير صياف الحربي






الثبيتي كلما شاف البحر يومـي براسـه
والبحر لاشاف مطلق فالجبل ما يلتفت لـه
يحسب اني شجرة خضرا يقطعهـا بفاسـه
-ما درا اني من محافيله عسى ربي يحفله





الشاعر الكبير مطلق الثبيتي






يالعصيمي معاشك من بنوك اليمامه
والا انا من بنوك الله يجيني معاشي
جبت ستين شيخ وكل شيخ بعلامه
جعلهم عند نو بارقـه فالمناشـي





الشاعر الكبير مستور العصيمي





انت رزقك تجيبه من جحلط تهامه
مزنة من مطرها ما لحقنا رشاشي
يالثبيتي تجود في طريق السلامـه
لنت قاطع نصيب ولنت خادم بلاشي





الشاعر الكبير سلطان الهاجري






يابن الزلامي هنا ما عاد يحتاج
اختار في بطنهـا والا ظهرهـا
اللكزس اللي على طبلونها عاج
-لاوصلتني ولا بنشر كفرهـا




الشاعر الكبير فيصل الرياحي






وش المانع لو يزحف حضن ويصبح النير
قبل يـوم القيامـه وتحريـك الجبالـي
اعيش بديرة ما عصرت فيها المعاصيـر
ولا مجلـس بخيـل يقهـوي بالشمالـي





الشاعر الكبير عبدالله ابن شايق






سلام الله سلام لو رميته فالبحر مـا غـاص
سلام لو وضعته تحت حر الشمس ما ماعـي
انا احب الغلا واهل الغلا والا الرخاص رخاص
على سوق الغلا لاهل الغلا شاري وبياعـي





الشاعر الكبير رشيد الزلامي






الليله الشاعر الحربي علي الحرام
لااذكره سالفه ما هو بمنها بـري
في ديرتي مرني ما قال حتى سلام
واليوم تشر يمينه كنه العسكـري






الشاعر الكبيرمصلح الحارثي






يا سلام الله سـلام يفيـد المستفيـد
عد ما ينبت شجرهـا وهـل هلالهـا
يضحك حجاجي ليا شفت لي وجه جديد
لو مغير اضحك على غترته وعقالها





الشاعر الكبير حبيب العازمي






الليله البرق شامي واسمع دنين الرعـد فيـه
واليا اصبح الارض ممطوريستر قلبي وعيني
صياف في كل عاميينوي بقتلي وانا انويـه
لكن مطلق ومستورحالوا ما بينـه وبينـي





الشاعر الكبير محمد ابن مشيط المري





ودي العب وانشد القرقاح عن قصة حياته
عقب راح من الديار اللي لحم كتفيه منها
الحقيقه ما خبرنا واحـد سـوا سواتـه
فالجزيره كلها من شامها حتـى يمنهـا





الشاعر الكبير عبدالله العير





ترجع الدنيا وقدر الشراكه ما يجود
لو يجود القدر ما صاحوا الورعانيه





الشاعر الكبير فلاح القرقاح






سلامي سلام يتوق له كـل مطنـوخ
بيوت الشرف والعـز يبنـي عمدهـا
يا صياف انا فالبحر لا اغرق ولا ادوخ
اوقـف لبوهـا واتـحـدى ولـدهـا










اخي القارئ الكريم/هكذا يرقى الشاعر الى القمه عندما يسمو بتفكيره وشعره فهو يخدم الشعر ويخدم نفسه
وهكذا يجب ان نسير نحن الشعراء الشباب على نهج من سبقونا من الفطاحلة الاوفياء فما دام التفكير النظيف
موجود فالشعر القوي المؤثر موجود 0 اما اذا كان هدف الشاعر هو البحث فقط عن اللحن الجيد فلن يتعدى
مستوى تفكيره حتى وان كثرت حوله الاقاويل والتطبيل من اقلام الفزعات فالحق ابلج والباطل لجلج

كل شاعر اوردت له ابيات اولم اوردله ابات من الشعراء اللذين وضعوا لنا حجر الاساس المتين يستحقون اوسمة
الشرف والتكريم والتقدير والعرفان وهم من خدم ميدان المحاوره للامانه والحق يقال والله ولي التوفيق


سبحان الله العظيم عدد خلقه وزنة عرشه ورضا نفسه ومداد كلماته

محمد صالح الميزاني

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:58 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها