الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 18766
 
 عدد الضغطات  : 26685

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الشيخ هدايه بن عطيه و الجشوش و ابن عيبان سنة 1255هـ (آخر رد :الخضيراء)       :: قصيدة : يا شام (آخر رد :أحمد العوفي)       :: الشيخ/خلف بن زراق بن مصاول بن مدلج في ذمة الله (آخر رد :الناقل)       :: تقسيمات القبائل في الجزيرة العربيه..اعداد / عبدالله الحمياني (آخر رد :الناقل)       :: الشيخ/رفاعي بن سند بن مصاول بن مدلج في ذمة الله (آخر رد :وراق الموازين)       :: Private PIC (آخر رد :أبن مصاول)       :: تكريم ومزارق طيب بين بن مدلج والشاعر سالم عجيان اليامي (آخر رد :وراق الموازين)       :: مشاكل الاماره وامراء مطير (آخر رد :أبن مصاول)       :: قهوه الشيوخ (آخر رد :أبن مصاول)       :: جاسر بن حوى بن عواد في ذمة الله (آخر رد :وراق الموازين)      



الخـــــــــــــــــــــــــيمة الرمضانيه شَهْرُ رَمَـضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُـرْآنُ هُـدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّـنَاتٍ مِّنَ الْهُـدَى وَالْفُـرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَـفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
مشرف سابق
رقم العضوية : 6618
تاريخ التسجيل : 29 07 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : عنيزه
عدد المشاركات : 2,803 [+]
آخر تواجد : 14 - 06 - 18 [+]
عدد النقاط : 30
قوة الترشيح : عز الخوي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رمضان فرصه للمدخنين

كُتب : [ 27 - 08 - 09 - 08:49 PM ]

الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على الهادي الامين وبعد
فليكن قرارك بالتوقف عن التدخين في شهر رمضان
عندما يقرأ احدنا خبرا فيه تحذيرا من وزارة الصحة لدواء أو غذاء أو منتج فانه يلتزم بالابتعاد عنه ويسارع بإخبار أهله و زملائه حول هذا التحذير , ذلك إن المحافظة على الصحة مطلب عظيم يسعى إليه كل شخص و ينفق في سبيله كل ما بوسعه من جهد ومال. لكن حال المدخنين يختلف تماما عن تلك القاعدة اختلافا يثير الدهشة والاستغراب, فهم مصرّون على التدخين رغم أن الدخان سبب لفساد صحة الإنسان وإصابته بالعديد من الأمراض والمضاعفات الصحية , حيث يحتوي دخان السيجارة على 4000 نوع من المواد الكيميائية الضارة 60 منها مسرطن (مسبب للسرطان) بالإضافة إلى مواد أخرى منها أول أكسيد الكربون، الفحم، الزرنيخ، الرصاص وهي كلها مواد سامة للجسم البشري.


شكل يوضح أهم مكونات تبغ السيجارة من المواد السامة وأمثلة على
متشابهات أخرى تحتوي مثل هذه المواد

قصة اغتيال/
التدخين عدو لدود لأهم أجهزة جسم الإنسان على الإطلاق ألا وهو الجهاز التنفسي وهو الجهاز المتصل بالمحيط الخارجي اتصالا دائما من خلال عمليتي الشهيق والزفير وهو المصدر الوحيد لإمداد كل أعضاء وأنسجة وخلايا الجسم بالأكسجين اللازم لحياتها وحيويتها . فيأتي الدخان ليفسد صحة هذا الجهاز وتكون الرئتين ذلك العضو الرطب اللين محطة لتراكم مخلفات احتراق مكونات التبغ السامة فتبدءا معها الأعراض من سعال وضيق نفس ثم الأمراض من التهاب الشعب الهوائية المزمن والانفسيما ثم يكون المرض المميت ألا وهو سرطان الرئة ليكون الفصل الأخير والمحزن في قصة اغتيال الرئتين ليعقبها أيام معدودات ينتظر فيها المدخن اغتيال باقي الأعضاء ومفارقة الحياة.
سرطان الرئة يتسبب في وفاة شخص واحد كل ربع ساعة في العالم


حقائق واقعية حول أضرار التدخين:
• ما من مدخن إلا ويعاني من تسمم الدم المزمن بأول أكسيد الكربون ومن أعراضه ارتخاء الجسم وألم العضلات.
• ما من مدخن إلا وضعفت لديه آليات تنظيف الرئتين والقصبة الهوائية.
• ما من مدخن إلا ولديه تحولات غير طبيعية في بعض خلايا الرئتين مما يجعله أكثر عرضة من غيره بالإصابة بمرض السرطان.
• ما من مدخن إلا ويعاني من خلل نسيجي في تركيبة الجدران الداخلية للأوعية الدموية مما يجعله أكثر عرضة لتصلب الشرايين.
• ما من مدخن إلا ويعمل التدخين على التأثير المزمن السلبي للوظيفة الجنسية لديه.

رجعنا من رحلة الصيف مرضى
كان الطبيب مستغربا عندما رأى أعراض التهاب الشعب الهوائية الغير جرثومي وضيق النفس قد أصاب جميع أفراد العائلة دون استثناء , فجلس يسألهم عما إذا كان تعرضوا لغاز أو مادة أو تناولوا أكلا جديدا لم يعتادوه. لكن لغز مرضهم سرعان ما تبدد عندما عرف أنهم رافقوا رب الأسرة في رحلة برية لإحدى الدول المجاورة بالسيارة ذهابا وعودة وقطعوا الآلاف من الكيلومترات وهو مجبرين على استنشاق العديد من المواد السامة و المؤذية لغشاء الجهاز التنفسي المخاطي تلك المواد التي أهداها لهم اقرب الناس إليهم بدخانه داخل السيارة , بل إن الأطفال كانوا عرضة للتسمم بأول أكسيد الكربون حيث كانت نوافذ السيارة مغلقة. نعم أخي المدخن إن دخانك لا يضّرك وحدك بل يضّر اعزّ ما تملك في هذه الدنيا أولادك وزوجتك و ذويك وزملائك في العمل , انه التدخين القسري أو السلبي والذي خصصت منظمة الصحة العالمية يومها العالمي لهذه السنة عنه , ومخاطره جعلت دول أوربا تسن القوانين الصارمة لمنع التدخين في الأماكن العامة.



ليس لهؤلاء الأطفال ذنب إلا إنهم يتعرضون يوميا لدخان السجائر من آبائهم ومن يجلسون حولهم فيصبيهم ذلك بأمراض الصدر و الإذن الوسطى، ونوبات الربو، وظاهرة الموت الفجائي عند الأطفال ودخول المواد السامة والمتسرطنة إلى أجسامهم

لهذه الأسباب أنت تعصي الله بالدخان
الدخان معصية للمولى عز وجل اجمع عليها كل العلماء دون استثناء ولهذا الإجماع أسباب منها: إن الدخان يفسد صحة الجسم وهو أمر حرمه الإسلام لقوله تعالى: (وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيما) وقوله عز وجل: (وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ).ً والدخان من الخبائث التي حرمها الإسلام لقوله تعالى (وَيُحِلُّ لَهُمْ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمْ الْخَبَائِثَ). والدخان يضّر من حولك من إخوانك وأهلك وأولادك وهذا أمر حرمة الإسلام لقوله عز وجل (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً ), ولقول المصطفى صلى الله عليه وسلم (لا ضرر ولا ضرار). والدخان سببا لتبذير وتلف مال الشخص المدخن وأسرته وهو أمر نهى عنه الإسلام لقوله تعالى: (وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ).

شهر رمضان دليل على نجاح الإقلاع عن التدخين
كثير من المدخنين يرون أن تركهم للدخان من الأمور الصعبة فهم قد أصبحوا مدمنين عليه ولا يمكن تركه , وهذا الاعتقاد خاطىء تماما ولو كان صحيحا لكنّا رأينا الصائمين من المدخنين في نهار رمضان مثل المجانين يهلوسون ويصرخون أو لما استطاعوا أن يمارسوا حياتهم اليومية الاعتيادية, ولكن طبعا هذا لا يحصل أبدا رغم إن فترة الصيام تمتد لأكثر من عشر ساعات , فهذا دليلا على أن الإنسان يستطيع بأذن الله وداع هذه الآفة الخبيثة وان يزف لأعضائه وخاصة رئتيه ولأهله خبر توقفه عن التدخين لتزداد الفرحة مع أفراح رمضان.

الطريقة الفعالة والناجحة للتوقف عن الدخان
عندما يأتينا اتصالا من مدخنا يرغب في التوقف عن التدخين أو عندما يزور عيادات وزارة الصحة لمكافحة التدخين نقول له انك باتصالك هذا أو زيارتك لنا قد ملكت أهم جزء من علاج إدمان التدخين , فيستغرب ويقول و ما هو؟ فنقول له: رغبتك الصادقة في الإقلاع عن التدخين. فالرغبة والقناعة وقوة الإرادة هي أهم مكونات علاج مدمن التدخين , ثم تأتي أمور أخرى هي فقط من باب تقوية تلك الإرادة , مثل عرض صور ومشاهد فيديو لمرضى سبب لهم التدخين سرطانات الحنجرة والرئتين وسبب لهم العديد من المضاعفات والأمراض , ثم يتم بعد ذلك عرض نصائح تعين المدخن على ترك التدخين مثل الإكثار من السوائل والفواكه وإشغال الوقت بأمور مثل الرياضة أو مشاهدة البرامج التلفزيونية أو القراءة أو الجلوس أمام الحاسب الآلي أو الخروج مع الأصدقاء للنزهة وتبادل الحديث بشرط أن لا يكون هؤلاء الأصدقاء من المدخنين.

شهر رمضان علاج مجاني للأعراض الانسحابية
قد يسمع المدخن عن وجود لصقات أو عقاقير أو أجهزة تعين المدخن على ترك التدخين , فهذا صحيح , ولكن لا تعينه تلك العقاقير و اللصقات والأجهزة على تكوين الرغبة والإرادة لديه والتي هي أهم مكونات الإقلاع عن التدخين , وإنما دورها فقط في مساعدة بعض المدخنين على التغلب على بعض الأعراض التي قد يعاني منها بسبب توقفه عن التدخين الذي عود جسمه عليه طوال سنوات عديدة , وهي أعراض ليست بخطيرة أو صعبة ولا تظهر عند كل المدخنين لذلك يتم إعطاء المدخنين مثل هذه العلاجات. لكن في شهر رمضان الأمر يختلف تماما فمكوث المدخنين بكل شجاعة لساعات طويلة بدون تدخين لدليل على إن الإنسان بكل ما أعطاه الله من عقل وقوة إرادة قد استطاع التغلب إدمان التدخين.
دعووووووووه
هذه دعوة أخوية من القلب لأخوانا المدخنين بان يقلعوا فورا عن التدخين مرضاة لله وحبا لأولادهم وذويهم وحرصا على صحتهم وأن لا يكونوا سلعة لشركات التبغ التي قال احد ملاكها إننا نستهدف الشباب حتى نضمن سنوات طويلة من استهلاكه لمنتجاتنا قبل أن يصيبه سرطان الرئة ويموت.

ما هي الفوائد المباشرة للتوقف عن التدخين (على المدى القريب)؟
بعد التوقف مباشرة عن التدخين يقوم جهاز الدوران بالتحسن والتخلص من أول أكسيد الكربون العالق به. كذلك فان معدل ضربات القلب وضغط الدم يعودان إلى حالتهما الطبيعية بعد أن كانا مرتفعين نسبيا وخلال أيام تتحسن حاسة الشم والتذوق بعد أن كانت ضعيفتين بسبب التدخين.

ما هي الفوائد الناتجة على المدى البعيد؟
الأشخاص الذين يتوقفون عن التدخين يعيشون أطول عمرا من أقرانهم الذين لا يزالون يدخنون فبعد تركهم للتدخين تصبح فرصتهم في الحياة كغيرهم من غير المدخنين وبعد 10 سنوات من الانقطاع فان فرصة الوفاة بسرطان الرئة تقل بنسبة 30- 50% للمدخنين السابقين مقارنة بمن لا يزالون مدمنين على الدخان. كذلك يتم التغلب على أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي المزمنه.



منقوووووول

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )


مساعد الإدارة لمنتديات الموازين
رقم العضوية : 1926
تاريخ التسجيل : 15 03 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : عنيزة
عدد المشاركات : 5,140 [+]
آخر تواجد : 08 - 04 - 18 [+]
عدد النقاط : 19
قوة الترشيح : الرمح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: رمضان فرصه للمدخنين

كُتب : [ 27 - 08 - 09 - 11:14 PM ]

جزاك الله خيرا ياعز الخوي وأنت كذلك على هذا النقل الموفق وقد أبلغت فيه وبلغت

ولا أقول إلا ياليت قومي يعلمون

نعم والله إنها فرصة وفرصة عظيمة للإقلاع عن هذا المضر بالدين والنفس والمال والأهل

نفع الله بما نقلت وكتب الله لك أجر الدعوة الى الخير والهدى

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
عضو مشارك
رقم العضوية : 6694
تاريخ التسجيل : 08 08 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 197 [+]
آخر تواجد : 25 - 02 - 12 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : سامي البديري is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: رمضان فرصه للمدخنين

كُتب : [ 27 - 08 - 09 - 11:15 PM ]

جزاك الله خير عز الخوي على الموضوع الرائع

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
مراقب عام سابق
رقم العضوية : 6454
تاريخ التسجيل : 08 07 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 4,623 [+]
آخر تواجد : 07 - 08 - 10 [+]
عدد النقاط : 36
قوة الترشيح : أبو راكان is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: رمضان فرصه للمدخنين

كُتب : [ 28 - 08 - 09 - 12:16 AM ]

جزاك الله خير اخوي عز الخوي وجعله الله في موازين حسناتك ومشكور على هذا الموضوع والنقل الرائع

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
مشرف سابق
رقم العضوية : 6618
تاريخ التسجيل : 29 07 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : عنيزه
عدد المشاركات : 2,803 [+]
آخر تواجد : 14 - 06 - 18 [+]
عدد النقاط : 30
قوة الترشيح : عز الخوي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: رمضان فرصه للمدخنين

كُتب : [ 28 - 08 - 09 - 12:29 AM ]

شكرا لاخ سامي على مرورك الجميل

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 6 )
مشرف سابق
رقم العضوية : 6618
تاريخ التسجيل : 29 07 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : عنيزه
عدد المشاركات : 2,803 [+]
آخر تواجد : 14 - 06 - 18 [+]
عدد النقاط : 30
قوة الترشيح : عز الخوي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: رمضان فرصه للمدخنين

كُتب : [ 28 - 08 - 09 - 12:31 AM ]

ابو راكان شاكر طلتك ومرورك الرائع و اللهم امين جزيت خيرا

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 7 )
مشرف سابق
رقم العضوية : 533
تاريخ التسجيل : 07 09 2007
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : عنيزه
عدد المشاركات : 2,046 [+]
آخر تواجد : 01 - 07 - 14 [+]
عدد النقاط : 24
قوة الترشيح : الطويل is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: رمضان فرصه للمدخنين

كُتب : [ 28 - 08 - 09 - 01:39 AM ]

مشكور اخوي عز الخوي على طرح مثل هذه المواضيع التي لك فيها الأجر ان شاء الله .

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 8 )
مشرف سابق
رقم العضوية : 6618
تاريخ التسجيل : 29 07 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : عنيزه
عدد المشاركات : 2,803 [+]
آخر تواجد : 14 - 06 - 18 [+]
عدد النقاط : 30
قوة الترشيح : عز الخوي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: رمضان فرصه للمدخنين

كُتب : [ 28 - 08 - 09 - 01:43 AM ]

سرني مرورك اخوي الرمح

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 9 )
عضو فعال
رقم العضوية : 6575
تاريخ التسجيل : 24 07 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 462 [+]
آخر تواجد : 27 - 05 - 10 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : جابركايد الميزاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: رمضان فرصه للمدخنين

كُتب : [ 02 - 09 - 09 - 05:22 PM ]

جزاك الله خير يا عــــزالخوي فهذاالموضوع رايع من رمز مميز

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 10 )
مشرف سابق
رقم العضوية : 6618
تاريخ التسجيل : 29 07 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : عنيزه
عدد المشاركات : 2,803 [+]
آخر تواجد : 14 - 06 - 18 [+]
عدد النقاط : 30
قوة الترشيح : عز الخوي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: رمضان فرصه للمدخنين

كُتب : [ 02 - 09 - 09 - 08:38 PM ]

الاخوان
الطويل
جابر
مشكورين على مروركم الذي نور متصفحي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:41 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها