الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 27671
 
 عدد الضغطات  : 38697

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب نور بن زبن العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب عبدالله مرداس العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الراحل الاستاذ عواض بن نور العقيلي رحمه الله (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: عودة بعد غيبة ليست بالقصيرة واعتذار (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: موقف الشيخ هدايه الشاطري شيخ شمل الشطر مع العتيبي والحابوط (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه شيخ شمل الشطر مع العتيبي (آخر رد :الخضيراء)      



مكتبة الشيخ /سلطان المصري"رحمه الله" هذا القسم يهتم بجميع كتابات الشيخ والباحث الإسلامي سلطان المصري , وتقديراً من المنتديات لمجهوداته وضعنا هذا القسم ليحصر جميع أنتاج هذا الرجل

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )

.
كاتب وباحث إسلامي"رحمه الله"
رقم العضوية : 2478
تاريخ التسجيل : 19 05 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 433 [+]
آخر تواجد : 15 - 02 - 11 [+]
عدد النقاط : 12
قوة الترشيح : سلطان المصري is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي المجاذيب والجذب

كُتب : [ 04 - 03 - 10 - 03:18 PM ]

المجاذيب والجذب

اعتبرهم ابن خلدون نوعا من الاولياء مع سقوط التكاليف (مقدمه ابن خلون110--- 111) الا انه عاد فأعتبرهم دُون مرتبه الإنسان فلا يلحقون بالأولياء ( شفاء السائل في تهذيب المسائل 88 وفي هذا الكتاب ناقض ابن خلدون ما قاله عن التصوف في المقدمه ) وفضّل ابن عطاء , المجذوب علي السالك لأن الاول طُويت له الطريق ولم تطو عنه ( لطائف المنن ) أي ان المجذوب اختاره الله واختصر عليه الطريق , أما السالك فقد تركه الله يقطع الطريق ويسلكها بنفسه . وعلل الشعراني سبب ذهاب عقلهم بالتجلي الالهي الذي اتاهم علي غفله فذهب بعقولهم , وجعلهم الشعراني علي ثلاثه اقسام تبعا للوارد الإلهي والعقل ( الشعراني اليواقيت والجواهر 155-156 ) وتكون حاله المجذوب بحسب الحاله التي جُذب في اثنائها فإن جُذ ب في حال قبض ( اي اكتئاب ) فعمره كله قبض , وإن جُذب في حال بسط فعُمره كل وبسط وضحك ( المصدر السابق ) وساد الاعتقاد بأنهم يعيشون في عالم آخر يقول : ابن عنان إن من شأن المجاذيب أنك تري أحدهم ماشيا وهو راكب , وتراه يأكل في رمضان وهو صائم لم يُفطر , وتراه عاريا وهو مرتد لثيابه ( اخبار القرن العاشر )وهذا تصريح للمجذوب بأن يفعل ما يريد . وافتخر الشعراني بأدبه مع المجاذيب وأرباب الأحوال مذ كان صغيرا , وقال المتبولي سلما لي علي ارباب الأحوال بالقلب دون اللفظ فإنهم في حضره لآ يقدرون علي خطاب أحد باللفظ ( لطائف المنن189-190 ) وأوصي الشعراني بعدم مخالطه المجاذيب لأنهم يعلمون السرائر والخواطر المذمومه ( البحر المورود 185 ) اي يعلمون الغيب الذي لا يعلمه الا الله تعالي ولما قتل العثمانيون بعض المجاذيب قال الخواص : طاب الرحيل من هذه الديار ( اخبار القرن العاشر210 ) .
يقول الدشطوشي (صوفي ) يصف الجذبه ( فحصل لي جاذب إلهي وصرت اغيب اليومين والثلاثه ثم افيق اجد الناس حولي وهم متعجبون من امري) , ثم صرت أغيب العشره أيام والشهر ولا آكل ولآ اشرب 00 فخرجت سائحا إلي وقتي هذا ( الطبقات الكبري للشعراني ج2 / 120,121 ) . ولسهوله هذا الادعاء كثُر مدعواالجذب والولايه , وكان المجذوب يوصف عاده بأنه معتقد أي يعتقد الناس في ولايته وأحيانا بأنه مقصد للزياره أي يقصده الناس بالتبرك وكانوا يفسرون هذيانهم علي سبيل الكشف وعلم الغيب (ابن حجر- ذيل الدرر الكامنه ) وكان المؤرخون يعللون اعتقاد الناس في صوفي ما بأنه مجذوب ويقولون لعوام الناس فيه اعتقاد لإندراجه عندهم في المجاذيب ( التبر المسبوك للسخاوي – ترجمه الشيخ بكير ) وحصل له نوع من الجذب فصار للناس فيه اعتقاد ( تاريخ ابن اياس – ترجمه الشيخ الطوخي ) ويذكر بين العوام بالجذب ويعتقد لذلك ( الضوء الامع ج2/26 ترجمه ابن المؤمني ) !!!!!!

تعليقا ( هكذا الاستخفاف بعقول العوام السُذج , فالمخابيل رُفعت عنهم التكاليف ولم تُرفع عن رسول الله صلي الله عليه وسلم .عجبا !!!!!!

من ثمار وقطوف الكتب

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )

.
......
رقم العضوية : 6850
تاريخ التسجيل : 28 08 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : ًًٍٍ ًًًًًًًٍٍٍٍٍٍٍ ًًٍٍَََََِِِِشًٍمًٍآْآٍْلٍّ آْآْلًٍمًٍمًٍلًٍكًٍةًٍ ًٍ ًٍَِ
عدد المشاركات : 1,544 [+]
آخر تواجد : 01 - 02 - 15 [+]
عدد النقاط : 13
قوة الترشيح : قاسم الزراقي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: المجاذيب والجذب

كُتب : [ 04 - 03 - 10 - 04:06 PM ]

الله يجزاك خير يا شيخ على كل فائدة تطرحها لنا في هذا المنتدى الراقي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:52 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها