الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 27667
 
 عدد الضغطات  : 38692

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب نور بن زبن العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب عبدالله مرداس العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الراحل الاستاذ عواض بن نور العقيلي رحمه الله (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: عودة بعد غيبة ليست بالقصيرة واعتذار (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: موقف الشيخ هدايه الشاطري شيخ شمل الشطر مع العتيبي والحابوط (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه شيخ شمل الشطر مع العتيبي (آخر رد :الخضيراء)      


العودة   منتديات الموازين الرسميه > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي

المنتدى الاسلامي كل ما يتعلق بالقضايا والمناقشات الإسلاميه , اسلاميات , متفرقات اسلاميه , مقالات إسلاميه , محاظرات إسلامية , أحاديث نبويه , احاديث قدسيه , روائع اسلاميه (بما يتفق مع مذهب أهل السنه والجماعه).

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 1234
تاريخ التسجيل : 15 12 2007
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : الرياض
عدد المشاركات : 2,606 [+]
آخر تواجد : 14 - 05 - 16 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : وائل الميزاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي ام المؤمنين عائشة بنت ابي بكر رضي الله عنهما

كُتب : [ 03 - 01 - 08 - 10:34 PM ]

بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم معلومات هامة عن ام المؤمنين عائشة بنت ابي بكر الصديق رضي الله عنهما

نسبها :


عائشة بنت الإمام الصديق الأكبر خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر عبد الله بن أبي قحافة بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب بن لؤي ، القرشية التيمية المكية النبوية ، أم المؤمنين زوجة النبي صلى الله عليه وسلم أفقه نساء الأمة على الإطلاق .

وأمها هي أم رومان بنت عامر بن عويمر بن عبد شمس بن عتاب بن أذينة الكنانية.

هاجر بعائشة أبواها وتزوجها نبي الله قبل الهجرة بعد وفاة الصديقة خديجة بنت خويلد وذلك قبل الهجرة ببضعة عشر شهراً وقيل بعامين ، ودخل بها في شوال سنة اثنين منصرفه عليه الصلاة والسلام من غزوة بدر وهي بنت تسع ولم يتزوج بكرًا غيرها ، فروت عنه علمًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه وعن أبيها وعن عمر وفاطمة وحمزة بن عمرو الأسلمي .. كما حدَّث عنها خلق كثير .

وعن عباد بن حمزة عن عائشة أنها قالت : يا رسول الله ألا تكنيني ؟ قال : تكني بابنك ، يعني عبد الله بن الزبير . فكانت تكنى أم عبد الله . و عن هشام عن أبيه عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أريتك في المنام مرتين و رجل يحملك في سرقة من حرير فيقول : هذه امرأتك . فأقول : إن كان هذا من عند الله عز و جل يمضه . أخرجاه في الصحيحين .

من فضائلها رضي الله عنها

وعن عمرو بن العاص أنه أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال : أي الناس أحب إليك يا رسول الله ؟ قال : عائشة . قال من الرجال ؟ قال : أبوها . قال : ثم من ؟ قال : عمر . أخرجاه في الصحيحين .

وعن أبي موسى الأشعري قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : كمل من الرجال كثير و لم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران و آسية امرأة فرعون : وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام . أخرجاه في الصحيحين .

عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : إن جبريل عليه السلام يقرأ عليك السلام قلت : و عليه السلام و رحمة الله . أخرجاه في الصحيحين . وعن أبي سلمة ، عن عائشة قالت : قلت يا رسول الله أرأيت لو نزلت وادياً و فيه شجرة قد يؤكل منها و وجدت شجرة لم يؤكل منها : في أيهما كنت ترتع بعيرك ؟ قال : في التي لم يوكل منها . تعني أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتزوج بكراً غيرها انفرد بإخراجه البخاري .

وعن عروة عن عائشة : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يسأل في مرضه الذي مات فيه أين أنا غداً ؟ أين أنا غداً يريد يوم عائشة . فأذن له أزواجه أن يكون حيث شاء فكان في بيت عائشة حتى مات عندها . قالت عائشة : فمات في اليوم الذي كان يدور فيه نوبتي ، فقبضه الله عز و جل وإن رأسه بين نحري و سحري ، و خالط ريقه ريقي . أخرجاه في الصحيحين .
وعنه قال : كان الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة . قال عائشة : فاجتمع صواحبي إلى بيت أم سلمة فقالوا : يا أم سلمة : و الله إن الناس يتحرون بهداياهم يوم عائشة و إنا نريد الخير كما تريد عائشة فمري رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يأمر الناس أن يهدوا إليه حيثما كان ، قالت : فذكرت ذلك أم سلمة للنبي صلى الله عليه و سلم قالت : فأعرض عني فلما عاد إلي ذكرت له ذاك فأعرض عني فلما كان في الثالثة ذكرت له ذلك ، فقال : يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة فإنه والله ما نزل علي الوحي و أنا في لحاف امرأة منكن غيرها .

وعنه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما فرغ من الأحزاب دخل المغتسل فجاءه جبريل عليه السلام فقال : أو قد وضعتم السلاح ؟ ما وضعنا أسلحتنا بعد ، انهد إلى بني قريظة . فقالت عائشة : كأني أنظر إلى جبريل عليه السلام من خلل الباب قد عصب رأسه الغبار . و عن أبي سلمة قال : قالت عائشة : رأيت النبي صلى الله عليه و سلم واضعاً يديه على معرفة فرس دحية الكلبي و هو يكلمه قالت : فقلت : يا رسول الله رأيتك واضعاً يدك على معرفة فرس دحية الكلبي و أنت تكلمه . قال : أو رأيته؟ قلت نعم . قال : ذاك جبريل و هو يقرئك السلام . قالت : و عليه السلام جزاه الله من صاحب و دخيل خيراً فنعم الصاحب و نعم الدخيل . قال سفيان : الدخيل : الضيف . و عن القاسم عن عائشة قالت : وثب رسول الله صلى الله عليه و سلم وثبة شديدة فنظرت فإذا رجل معه واقف على برذون و عليه عمامة بيضاء طرفها بين كتفيه ، و رسول الله صلى الله عليه و سلم واضع يده على معرفة برذونه . فقلت : يا رسول الله لقد راعتني وثبتك ، من هذا ؟ قال : أرأيته ؟ قال نعم . قال : و من رأيت قلت دحية بن خليفة الكلبي قال : ذلك جبريل عليه السلام .


3ذكر نبذة من كرمها و زهدها رضي الله عنها :

عن عطاء قال : بعث معاوية إلى عائشة بطوق من ذهب فيه جوهر قوم مائة ألف فقسمته بين أزواج النبي صلى الله عليه و سلم .
وعن أم ذرة و كانت تغشى عائشة قالت بعث إليها ابن الزبير بمال في غرارتين قالت : أراه ثمانين و مائة ألف ، فدعت بطبق و هي يومئذ صائمة فجلست تقسمه بين الناس فأمست و ما عندها من ذلك درهم . فلما أمست قالت : يا جارية هلمي فطري . فجاءتها بخبز و زيت ، فقالت لها أم ذرة أما استطعت مما قسمت اليوم أن تشتري لنا بدرهم لحماً نفطر عليه ؟ فقالت لها : لا تعنفيني لو كنت ذكرتني لفعلت .
وعن عروة قال : لقد رأيت عائشة تقسم سبعين ألفاً و هي ترقع درعها .

ذكر نبذة من خوفها من الله تعالى :

عن عوف بن مالك بن الطفيل أن عائشة رضي الله عنها حدثت أن عبد الله بن الزبير قال في بيع أو عطاء أعطته عائشة : و الله لتنتهين أو لأحجرن عليها . فقالت : أهو قال هذا ؟ قالوا : نعم ، قالت : هو و الله علي نذر أن لا أكلم ابن الزبير أبداً . فاستشفع ابن الزبير إليها حين طالت الهجرة فقالت : و الله لا أشفع فيه أبداً و لا أتحنث إلى نذري أبداً ، فلما طال ذلك على ابن الزبير كلم المسور بن مخرمة و عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث و هما من بني زهرة بن كلاب و قال لهما : أنشدكما الله إلا ما أدخلتماني على عائشة فإنها لا يحل أن تنذر قطيعتي . فأقبل به المسور و عبد الرحمن مشتملين بأرديتهما حتى استأذنا على عائشة فقالا : السلام عليك و رحمة الله و بركاته ، أندخل ؟ قالت : ادخلوا . قالوا : كلنا ؟ قالت : نعم ادخلوا كلكم . و لا تعلم أن معهما ابن الزبير فلما دخلوا دخل ابن الزبير الحجاب فاعتنق عائشة و طفق يقبل رأسها و يبكي . و طفق المسور و عبد الرحمن يناشدانها إلا ما كلمته و قبلت منه ، و يقولان لها : إن النبي صلى الله عليه و سلم نهى عما قد عملت من الهجرة فإنه لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال . فلما أكثروا على عائشة من التذكير و التحريج طفقت تذكرهما و تبكي و تقول لهما إني نذرت و النذر شديد فلم يزالا بها حتى كلمت ابن الزبير و أعتقت في نذرها ذلك أربعين رقبة و كانت تذكر نذرها بعد ذلك فتبكي حتى تبل بدموعها خمارها . انفرد بإخراجه البخاري .

ذكر تعبدها و اجتهادها رضي الله عنها :

عن عروة عن أبيه أن عائشة رضي الله عنها كانت تسرد الصوم . و عن القاسم أن عائشة كانت تصوم الدهر و لا تفطر إلا يوم أضحى أو يوم فطر . و عنه قال : كنت إذا غدوت أبدأ ببيت عائشة أسلم عليها . فغدوت يوماً فإذا هي قائمة تسبح و تقرأ : فمن الله علينا و وقانا عذاب السموم . و تدعو و تبكي و ترددها . فقمت حتى مللت القيام فذهبت إلى السوق لحاجتي ثم رجعت فإذا هي قائمة كما هي ، تصلي و تبكي



ذكر طرف من مواعظها و كلامها :

عن عامر قال : كتبت عائشة إلى معاوية : أما بعد فإن العبد إذا عمل بمعصية الله عز و جل عاد حامده من الناس ذاماً . و عن إبراهيم عن عائشة رضي الله عنها قالت : إنكم لن تلقوا الله بشيء خير لكم من قلة الذنوب ، فمن سره أن يسبق الدائب المجتهد فليكف نفسه عن كثرة الذنوب .

ذكر غزارة علمها رضي الله عنها :

عن أبي موسى الأشعري قال : ما أشكل علينا أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم حديث قط فسألنا عائشة عنه إلا وجدنا عندها منه علماً . و عن مسروق قال : نحلف بالله لقد رأينا الأكابر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم يسألون عائشة عن الفرائض . و عن عروة عن أبيه قال : ما رأيت أحداً من الناس أعلم بالقرآن و لا بفريضة و لا بحلال و لا بحرام و لا بشعر و لا بحديث العرب و لا بنسب من عائشة رضي الله عنها . و عن هشام بن عروة قال : كان عروة يقول لعائشة : يا أمتا لا أعجب من فقهك ، أقول زوجة رسول الله صلى الله عليه و سلم و ابنة أبي بكر ، و لا أعجب من علمك بالشعر و أيام العرب . أقول ابنة أبي بكر ، و كان أعلم الناس أو من أعلم الناس ، لكن أعجب من علمك بالطب . قال : فضربت على منكبه و قالت : أي عروة إن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان بسقم عند آخر عمره أو في آخر عمره ، فكانت تقدم عليه وفود العرب من كل وجه فنتعت له الأنعات فكنت أعجالها فمن ثم . و عن سفيان بن عيينة قال : قال الزهري : لو جمع علم عائشة إلى علم جميع أزواج النبي صلى الله عليه و سلم و جميع النساء كان علم عائشة رضي الله عنها أكثر .

ذكر فصاحتها رضي الله عنها :

عن هشام بن عروة ، لا أدري ذكره عن أبيه أم لا ـ الشك من أبي يعقوب ـ قال : بلغ عائشة رضي الله عنها أن أقواماً يتناولون من أبي بكر رضي الله عنه فأرسلت إلى أزفلة منهم . فلما حضروا سدلت أستارها ثم دنت فحمدت الله تعالى وصلت على نبيه محمد صلى الله عليه و سلم وعذلت وقرعت . ثم قالت : أبي و ما أبيه ؟ أبي والله لا تعطوه الأيدي ، ذاك طود منيف و فرع مديد ، ههيات ! كذبت الظنون أنجح إذ أكديتم و سبق إذ ونيتم . سبق الجواد إذا استولى على الأمد . فتى قريش ناشئاً و كهفهاً كهلاً ، يفك عانيها ، و يريش مملقها و يرأب شعبها حتى حليته قلوبها ، ثم استشرى في الله تعالى فما برحت شكيمته في ذات الله تعالى حتى اتخذ بفنائه مسجداً يحيى فيه ما أمات المبطلون ، و كان رحمه الله غزير الدمعة و قيذ الجوارح شجى النشيج فانقصفت إليه نسوان مكة و ولدانها يسخرون منه و يستهزئون به الله يستهزئ بهم و يمدهم في طغيانهم يعمهون فأكبرت ذلك رجالات قريش فحنت له قسيها ، و فوقت له سهامها و انتثلوه غرضاً فما فلوا له صفاة ولا قصفوا له قناة و مر على سيسائه حتى إذا ضرب الدين بجرانه ألقى بركه ورست أوتاده ، و دخ ل الناس فيه أفواحا ، و من كل فرقة أرسالاً و أشتاتاً . اختار الله عز و جل لنبيه صلى الله عليه و سلم ما عنده ، فلما قبض صلى الله عليه وسلم نصب الشيطان رواقه ومد طنيه ونصب حبائله وظن رجال أن قد تحققت أطماعهم ، ولات حين مناص ، و أبي الصديق بين أظهرهم ، فقام حاسراً مشمراً ، فجمع حاشيته و رفع قطريه فرد نشر الإسلام على غربه ، و لم شعثه بطيه و أقام أوده بثقافه ، فاندفر النفاق بوطأته و انتاش الدين فنعشه ، فلما أراح الحق إلى أهله و قرر الرؤوس على كواهلها و حقن الدماء في أهبها ، أتته ميتته فسد ثلمته بنظيره في المرحمة و شقيقه في السيرة و المعدلة . ذاك عمر بن الخطاب ، لله أم حملت به و درت عليه لقد أوحدت به ففنخ الكفرة و ديخها ، و شرد الشرك شذر مذر و بعج الأرض و بخعها فقاءت أكلها و لفظت خبيئها ترأمه و يصدف عنها ، و تصدى له ويأباها ثم ورع فيها وودعها كما صحبها فأروني ما تريبون و أي يوم تنقمون ؟ أيوم إقامته إذ عدل فيكم أم يوم ظعنه فقد نظر لكم ؟ أستغفر الله العظيم لي و لكم ، و قد روى هذا الحديث جعفر بن عون عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها .

تفسير كلمات غريبة فيه :

الأزفلة : الجماعة ، و تعطوه : تناوله ، و الطود : الجبل ، و المنيف : المشرف ، و أكديتم : خبتم و يش من خيركم ، و ونيتم : فترتم ، و الأمد : الغاية ، و المملق : الفقير ، و يرأب : يجمع ، و الشعب : المتفرق ، و استشرى : احتد ، و الشكيمة : الأنفة و الحمية ، و الوقيذ : العليل ، و الجوارح : معرفة و في رواية : الجوانح . و هي الضلوع القصار التي تقرب من الفؤاد ، و الشجي : الحزين ، و النشيج : صوت البكاء ، و انتثلوه : مأخوذ من النثلة و هي الجعبة و فلوا : كسروا ، والصفاة : الصخرة الملساء ، و قولها على سيسائه : أي على شده : و الجران : الصدر و هو البرك ، و معنى فرفع حاشيته و جمع قطريه تحزم للأمر و تأهب . والقطر : الناحية ، فرد نشر الإسلام على غربه كذا وقع في الرواية و الصواب على غره أي على طيه و الأود العوج ، و الثقاف تقويم الرماح و غيرها ، و اندفر تفرق ، و انتاش الدين أي أزال عنه و يخاف عليه ، و نعشه رفعه ، فنخ الكفرة : أي أذلها ، و ديخه ا : أي دوخها ، و في رواية : ذنخها ، بالنون ، أي صغرها ، شذر مرة أي تفريقاً ، و بعج الأرض أي شقها ، و كذلك نجعها ، و ترأمه ، أي تعطف عليه ، و تصدى له : تعرض . و عن الأحنف بن قيس قال : سمعت خطبة أبي بكر الصديق و عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان و علي بن أبي طالب ، فما سمعت الكلام من في مخلوق أحسن و لا أفخم من في عائشة رحمة الله عليهم أجمعين. وعن سفيان قال : سأل معاوية زياداً : أي الناس أبلغ ؟ قال : أنت يا أمير المؤمنين . قال : أعزم عليك . قال : إذا عزمت علي فعائشة . فقال معاوية : ما فتحت باباً قط تريد أن تغلقه إلا أغلقته و لا أغلقت باباً قط تريد أن تفتحه إلا فتحته .

ذكر وفاة عائشة رضي الله عنها :

عن ذكوان حاجب عائشة أنه جاء عبد الله بن عباس يستأذن على عائشة فجئت و عند رأسها ابن أخيها عبد الله بن عبد الرحمن فقلت : هذا ابن عباس يستأذن . فأكب عليها ابن أخيها عبد الله فقال : هذا ابن عباس . فقالت : دعني من ابن عباس . فقال لها : يا أماه إن ابن عباس من صالحي بنيك يسلم عليك ويودعك . فقالت : ائذن له إن شئت . فأدخلته فلما دخل قال : أبشري فما بينك وبين أن تلقي محمداً صلى الله عليه و سلم و الأحبة إلا أن تخرج الروح من الجسد. كنت أحب نساء رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم ولم يكن رسول الله صلى الله عليه و سلم يحب إلاطيباً و سقطت قلادتك ليلة الأبواء فأصبح رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى تصبح في المنزل و أصبح الناس ليس معهم ماء فأنزل الله عز و جل : فتيمموا صعيداً فكان هذا من سببك وما أنزل الله عز و جل لهذه الأمة من الرخصة ، و أنزل الله عز و جل براءتك من فوق سبع سماوات جاء به الروح الأمين فأصبح ليس مسجد من مساجد الله عز و جل يذكر فيه الله إلا تتلى فيه آناء الليل و آناء النهار . فقالت : دعني منك يا ابن عباس ، فو الذي نفسي بيده لوددت أني كنت نسياً منسياً . قال الواقدي : توفيت عائشة رضي الله عنها ليلة الثلاثاء لسبع عشرة من رمضان سنة ثمان و خمسين وهي ابنة ست وستين سنة . وقال غيره : توفيت سنة سبع و خمسين و أوصت أن تدفن بالبقيع مع صواحباتها ، و صلى عليها أبو هريرة ، و كان خليفة مروان بالمدينة . و عن هشام بن عروة قال : مات أبو هريرة و عائشة سنة سبع و خمسين

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:41 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها