الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 27675
 
 عدد الضغطات  : 38702

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب نور بن زبن العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب عبدالله مرداس العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الراحل الاستاذ عواض بن نور العقيلي رحمه الله (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: عودة بعد غيبة ليست بالقصيرة واعتذار (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: موقف الشيخ هدايه الشاطري شيخ شمل الشطر مع العتيبي والحابوط (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه شيخ شمل الشطر مع العتيبي (آخر رد :الخضيراء)      


العودة   منتديات الموازين الرسميه > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي > مكتبة الشيخ /سلطان المصري"رحمه الله"

مكتبة الشيخ /سلطان المصري"رحمه الله" هذا القسم يهتم بجميع كتابات الشيخ والباحث الإسلامي سلطان المصري , وتقديراً من المنتديات لمجهوداته وضعنا هذا القسم ليحصر جميع أنتاج هذا الرجل

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )

.
كاتب وباحث إسلامي"رحمه الله"
رقم العضوية : 2478
تاريخ التسجيل : 19 05 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 433 [+]
آخر تواجد : 15 - 02 - 11 [+]
عدد النقاط : 12
قوة الترشيح : سلطان المصري is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي تهرُب الصوفيه من الأتيان بكرامه ؟؟؟؟؟؟

كُتب : [ 15 - 02 - 10 - 11:08 PM ]

تهرُب الصوفيه من الأتيان بكرامه ؟؟؟؟؟؟


المتصوفه ينسبون الكرامات للاولياء بعد الموت , أما في الحياه فقد حاولوا تبرير تقاعُسهم عن اثبات الكرامه عمليا – بشتي الوسائل . ووضع عبئ ذلك علي الشعراني – بطل سبك الكرامات – بطبيعه الحال , فهو يُميز الكرامه عن مُعجزه النبي بأنه لآ يجب علي الولي إظهارها لأنه لآ يحتاج إلي دليل علي صحه طريقه , بل يجب إخفاؤها , ويجوزللولي أن يتحدي بالكرامه إذا رأي في ذلك مصلحه , ومع ذلك يجوز ان تقع الكرامه مع كلام الولي ومع سكوته ( اليواقيت والجواهر ج1/163 ) .
ويبالغ الشعراني فيري أن من الاولياء من لآ يستره حجاب ومع ذلك لآ يعرف ما في جيبه ( الجواهر والدرر175 ). وان الولّي قد يعاقب بأن يحبب اليه إظهار الكرامات كنوع من الاستدراك ( الجواهر والدرر171 ) , وأن اكثر الأولياء كرامه من كُثر تكذيب قومه له , واقلهم كرامه من كثُر تصديق قومه له ( كشف الران ص80 ) وعد من المنن كراهيته لوقوع الخوارق علي يده في الدنيا لأنها عرض فآن ومع ذلك يقول أن وقوع الخارق لابد منه للفقير ولو مره واحده , ثم يفتخر بكثره اعتقاد أهل عصره فيه من غير مطالبه بدليل ( لطائف المنن – ص316, ص7 , 90, 235 )ومع ذلك كان الناس ينتظرون من الاولياء أن يخبروهم بما أوتوامن علم الغيب , ووجد الشعراني الوسيله للتهرب من ذلك أيضا فهناك اللوح المحفوظ حيث لا تغير في المكتوب وهناك الواح المحو والاثبات حيث التغيير والتبديل .فحذر الاولياء من الكشف عن الغيب إلاإذا كان مطمح أنظارهم اللوح المحفوظ محل الغيب النهائي , أما اذا كان ألواح المحو والاثبات الثلاثمائه والستين لوحا فيمنع إظهار ما يعرفون من الغيب لأن الحق تعالي كل يوم هو في شأن (فرُبما غير ما تكلمنا به واظهرناه للناس00 فيسئ الناس ظنهم بامثالنا ) , واستشهد بأن الخواص كان مشهده اللوح المحفوظ, ومشهد أبي الحمائل ألواح المحو والاثبات , فكان الخواص لا يخطئ في كشفه عكس ابي الحمائل ( البحر المورود 274,273 ) . وانفرد الشعراني بهذا القول , وإن كان المتبولي قد اشار الي نحو ذلك حين حذر من افشاء الولي للغيب لأن الله يحول بين المرء وقلبه (لطائف المنن 90 ) .فلم يرد في قوله ما ذكره الشعراني عن اللوح المحفوظ والمحو والاثبات . ويري الشعراني أن الاولياءيعطون التصرف بحرف ( كن ) , اي يقولون للشئ كن فيكون , مع ان ترك التصرف بها مرتبه الاكابر منهم (الجواهروالدرر 123) وقد اعطي أحدهم هذا المقام فتركه وقال (نحنُ قوم تركناالحق تعالي يتصرف لنا ) (اليواقيت والجواهر ج2/106 ) ومآ اشد تواضع ذلك الولي !!! والاولياء أسرار الوجود كما يقول الحنفي ( الطبقات الكبري للشعراني ج2/88 ) , وقد تكلم فقير ببعض الاسرار فقُتل , وقيل أن من افشي أسرار الله فجزاؤه القتل بالسيف علي عوائد الملوك في قتل من يفشي أسرارهم ( لطائف المنن 0الشعراني ), وذلك تعليل ظريف لعدم إتيان الولي بكرامه علي عيون الاشهاد , وقد عبر الشعراني عن ضيقه من الفقهاء سلفا وخلفا لأنهم يطلبون الكرامه كدليل علي الولايه ( لطائف المنن) وعلل الخواص ذلك الخلق من الفقهاء مع عدم وجوده لدي الفقراء بكثره اعتقاد الأخرين الاعتقاد الصحيح في شيوخهم عكس الفقهاء 0 ,
(درر الغواص 67 ) علي ان هناك اقوالا للمتصوفه السابقين في التهرب من الاتيان بكرامه تنقصها براعه الشعراني , فعبد القادر الجيلي كان لا يشأ أن يُري أحدا منه كرامه إلا بإرادته هو (( وكانت الخارقه تظهر أحياننا منه وأحيانا فيه )) حسب تعبير مؤلف مناقبه (الشطنوفي –بهجه الاسرار ) . اما الشاذلي فيقول ( اي كرامه أظهر وأعظم من كرامه الايمان ومتابعه السُنه ( تعطير الانفاس ) مع أن اقواله في عقيده الاتحاد الصوفيه أبعد ما تكون عن ذلك ,.وفي مناقب المنوفي أن الكرامه لا يدل علي افضليه صاحبها , وانها تصدر عن الولي بلا قصد ويجب عليه سترها , ويري المرسي في طي الارض وهو انتقال الولي إلي اي مكان بخطوه واحده لصغار الطائفه , اما الطي الاكبر فهو طي اوصاف النفوس ( مناقب المنوفي ) وطُلبت كرامه من عبد العزيز الدريني , قالوا له ((مرادنا شئ يقوي يقيننا واعتقادنا فيك حتي نأخذ عنك الطريق , فقال يا اولادي وهل كرامه من الله لعبد العزيز أعظم من ان يمسك به الارض ولم يخسفها به , وقد استحق الخسف منذسنين) ( لواقح الانوار ص241 ص371 لطائف المنن592 ) ,واضطر علي وفا (الصوفي ) للإخبار بالكشف عن مصير غُلام محبوس فقال :- لابد له من الخلاص إما في اول الامر أو آخره وإن فاته ذلك جميعه فيتخلص ولو علي المغتسل, يقول الراوي – بسذاجه –رأيت ما يؤيد ذلك ويصحح هذه المقوله ( مناقب الوفائيه ) وفي اسطوره عن زكريا الانصاري أن ضريرا من الشام قصده ليرد عليه بصره فأمره بالرجوع الي غزه , وهناك يرد عليه بصره بشرط الا يرجع مصر فيكف بصره ثانيا بحجه الخوف من ذيوع الخبر , وتقول الاسطوره إن الضرير قد ابصر هناك (الطبقات الكبري – الشعراني ) والغرض من ذلك هو إشاعه الكرامه دون المطالبه بدليل علي صحتها بألإضافه للتخلص من إثباتها أمام الناس .
وطوبي لمن احترم عقله

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )


مساعد الإدارة لمنتديات الموازين
رقم العضوية : 1926
تاريخ التسجيل : 15 03 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : عنيزة
عدد المشاركات : 5,137 [+]
آخر تواجد : 08 - 04 - 18 [+]
عدد النقاط : 19
قوة الترشيح : الرمح is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: تهرُب الصوفيه من الأتيان بكرامه ؟؟؟؟؟؟

كُتب : [ 15 - 02 - 10 - 11:34 PM ]


حلوه اللي يعلم باسرار الملوك جزاءه القتل هههههههههههههههههه

وماذا تراهم سيقولون وهم يعلمون أنهم كذبوا كذبة فصدقوها

جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل على هذا الطرح المفيد

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )

.
كاتب وباحث إسلامي"رحمه الله"
رقم العضوية : 2478
تاريخ التسجيل : 19 05 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 433 [+]
آخر تواجد : 15 - 02 - 11 [+]
عدد النقاط : 12
قوة الترشيح : سلطان المصري is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: تهرُب الصوفيه من الأتيان بكرامه ؟؟؟؟؟؟

كُتب : [ 17 - 02 - 10 - 05:37 PM ]

الحبيب الرمح --- الكذاب دائما يكذب حتي يُصدّق كذبته وتكون محور حياته , وهذا من دأب التشيع والتصوف ---- حفظنا الله من شرورهم .

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:49 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها