الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 27745
 
 عدد الضغطات  : 38743

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: أمير العبادل يقطع راس العتيبي (آخر رد :الخضيراء)       :: الثلاث المهربات حق ثابت من حقوق شيخ شمل البطن الكبير (آخر رد :الخضيراء)       :: أمير العبادل هدايه بن عطيه يقطع راس العتيبي (آخر رد :الخضيراء)       :: الأمير هدايه بن عطيه و العتيبي الجاني (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه والثلاث المهربات (آخر رد :الخضيراء)       :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب نور بن زبن العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)      


العودة   منتديات الموازين الرسميه > المنتديات العامة > المنتدى الاسلامي

المنتدى الاسلامي كل ما يتعلق بالقضايا والمناقشات الإسلاميه , اسلاميات , متفرقات اسلاميه , مقالات إسلاميه , محاظرات إسلامية , أحاديث نبويه , احاديث قدسيه , روائع اسلاميه (بما يتفق مع مذهب أهل السنه والجماعه).

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
عضو
رقم العضوية : 1978
تاريخ التسجيل : 21 03 2008
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 70 [+]
آخر تواجد : 02 - 12 - 10 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الشافعي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي الفرق بين الكبائر والصغائر

كُتب : [ 19 - 02 - 10 - 07:54 PM ]


الفرق بين الكبائر والصغائر


إن التفريق بين المصطلحات الشرعية باب عظيم من أبواب العلم الذي يؤدي بصاحبه إلى الرسوخ فيه.
وغياب فهم هذه المصطلحات ضرر عظيم يجر بصاحبه بأن يحكم على أفعال وأشخاص بظلم وجور الذي نهى الشرع عنه.
فالكبيرة للعلماء فيها قولان:
منهم من يحددها بعدد.
ومنهم من يصف نوعها ويرى أنها غير مرتبطة بعدد، وهو ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
إلا أنهم اختلفوا في ضبطها وهذه أهم تلك الأقوال:
1_ ما اقترن بالنهي عنه وعيد من لعن، أو غضب، أو عقوبة _ فهو كبيرة، وما لم يقترن به شيء فهو صغيرة.
2_ وقيل: كل ما ترتب عليه حد في الدنيا، أو وعيد في الآخرة _ فهو كبيرة، وما لم يرتب عليه لا هذا ولا هذا فهو صغيرة.
3_ وقيل: كل ما اتفقت الشرائع على تحريمه فهو من الكبائر، وما كان تحريمه في شريعة دون شريعة فهو صغيرة.
4_ وقيل: كل ما لعن الله ورسوله فاعله فهو كبيرة.
5_ وقيل: هي كل ما ذكر من أول سورة النساء إلى قوله: [إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ] النساء: 31.
وبعد هذا السرد لأقوال العلماء ينبغي على الذي يخوض في مثل هذه المسائل أن يكون ملما ومدركا لتلك الأقوال حتى يكون حديثه مبنيا على علم.

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 7615
تاريخ التسجيل : 04 01 2010
الدولة : أنثى
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,658 [+]
آخر تواجد : 15 - 07 - 12 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : كلي أحساس is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الفرق بين الكبائر والصغائر

كُتب : [ 19 - 02 - 10 - 07:59 PM ]

الله يجزاك الجنه ع هالموضوع الرائع

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 1796
تاريخ التسجيل : 29 02 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 6,228 [+]
آخر تواجد : 15 - 10 - 12 [+]
عدد النقاط : 14
قوة الترشيح : ابن صحران is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الفرق بين الكبائر والصغائر

كُتب : [ 19 - 02 - 10 - 09:08 PM ]

جزاك الله الف خير

ولاهنت ياغالي

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 7413
تاريخ التسجيل : 11 11 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : بـــــــــدراء
عدد المشاركات : 1,547 [+]
آخر تواجد : 14 - 12 - 15 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : صالح طلاق الزراقي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الفرق بين الكبائر والصغائر

كُتب : [ 19 - 02 - 10 - 09:36 PM ]

جزاك الله خير

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
مراقب سابق
رقم العضوية : 5125
تاريخ التسجيل : 13 01 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : بين اعضاء المنتدى الغالين
عدد المشاركات : 10,300 [+]
آخر تواجد : 16 - 11 - 15 [+]
عدد النقاط : 24
قوة الترشيح : فهد بن صحران is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الفرق بين الكبائر والصغائر

كُتب : [ 19 - 02 - 10 - 09:37 PM ]

جزاك الله الف خير اخي الغالي

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 6 )
عضو قديــــــــــــــــــــر
رقم العضوية : 6424
تاريخ التسجيل : 04 07 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 306 [+]
آخر تواجد : 03 - 09 - 20 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الدودي is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: الفرق بين الكبائر والصغائر

كُتب : [ 20 - 02 - 10 - 12:08 AM ]

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشافعي مشاهدة المشاركة
الفرق بين الكبائر والصغائر


إن التفريق بين المصطلحات الشرعية باب عظيم من أبواب العلم الذي يؤدي بصاحبه إلى الرسوخ فيه.
وغياب فهم هذه المصطلحات ضرر عظيم يجر بصاحبه بأن يحكم على أفعال وأشخاص بظلم وجور الذي نهى الشرع عنه.
فالكبيرة للعلماء فيها قولان:
منهم من يحددها بعدد.
ومنهم من يصف نوعها ويرى أنها غير مرتبطة بعدد، وهو ما رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله.
إلا أنهم اختلفوا في ضبطها وهذه أهم تلك الأقوال:
1_ ما اقترن بالنهي عنه وعيد من لعن، أو غضب، أو عقوبة _ فهو كبيرة، وما لم يقترن به شيء فهو صغيرة.
2_ وقيل: كل ما ترتب عليه حد في الدنيا، أو وعيد في الآخرة _ فهو كبيرة، وما لم يرتب عليه لا هذا ولا هذا فهو صغيرة.
3_ وقيل: كل ما اتفقت الشرائع على تحريمه فهو من الكبائر، وما كان تحريمه في شريعة دون شريعة فهو صغيرة.
4_ وقيل: كل ما لعن الله ورسوله فاعله فهو كبيرة.
5_ وقيل: هي كل ما ذكر من أول سورة النساء إلى قوله: [إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ] النساء: 31.
وبعد هذا السرد لأقوال العلماء ينبغي على الذي يخوض في مثل هذه المسائل أن يكون ملما ومدركا لتلك الأقوال حتى يكون حديثه مبنيا على علم.

أنت ذكرت أن للعلماء فيها قولان ثم ذكرت خمسة أقوال؟؟؟؟؟؟
وهذه الطريقه خطأ من وجهين أولا لا يمكن حصر أقوال العلماء في سطرين
إلا إذا كنت تريد أن تذكر الراجح فلابأس أن تذكر الأقوال الأخرى على سبيل الإشاره
ثانيا طرح الأقوال هكذا بدون ترجيح وذكر رأي أكابر علمائنا المعاصرين وأنه الرأي السائد المعمول به والمتقرر عندهم حتى لاتشوش على الناس وكأن المسأله مشكله عويصه تتركها هكذا بدون ذكر الراجح لأن الخلاف في هذا المسأله شبه
منتهي والراجح فيه ما ذكره شيخ الإسلام حيث قال أحسن هذه الأقوال المأثور عن إبن عباس وذكره أبو عبيد وأحمد إبن حنبل وهو أن الصغيره مادون الحدين حد الدنيا وحد اللآخره وعكسه الكبيره وهو معنى قول من قال ماليس فيها حد في الدنيا وهو معنى قول من قال كل ذنب ختم بالعنة أو غضب أو نار فهو من الكبائر00 أنتهى كلامه
فاشيخ الإسلام جعل الأقوال التي أنت ذكرتها الأول والثاني والرابع بمنزلة واحده
قولا واحدا ولم يفرق بينها لأنها كلها ترتب عليها حد في الدنيا أو وعيد في الأخره
فاللعن هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله إذا"ترتب عليه عقوبه في الأخره ولا يلزم
أن يكون قولا مستقلا في المسأله بقي قولان وهو كل ما تفقت الشرائع على تحريمه فهذا القول ساقط جدا لا يرقى الى الخلاف أما القول الأخير فلا تكاد تجد أحد من المعاصرين يقول به لأنه مندثر وهذا الضابط الذي ذكره إبن عباس ورجحه
شيخ الإسلام إبن تيميه في عصرنا هذا مجمع عليه


.

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:52 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها