الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 27676
 
 عدد الضغطات  : 38703

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: شيلات الشاعر عبدالرحمن العقيلي باصوات افضل المنشدين (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشاعر عبدالرحمن العقيلي في والده الشيخ متروك بن صالح العقيلي رحمه الله https: (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الشيخ تراحيب بن صالح العقيلي رحمه الله1440هــ (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب سعود عبد الكريم العقيلي عنيزه (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب نور بن زبن العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: حفل الشاب عبدالله مرداس العقيلي (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: مرثية الراحل الاستاذ عواض بن نور العقيلي رحمه الله (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: عودة بعد غيبة ليست بالقصيرة واعتذار (آخر رد :عبدالرحمن العقيلي)       :: موقف الشيخ هدايه الشاطري شيخ شمل الشطر مع العتيبي والحابوط (آخر رد :الخضيراء)       :: الشيخ هدايه بن عطيه شيخ شمل الشطر مع العتيبي (آخر رد :الخضيراء)      


العودة   منتديات الموازين الرسميه > المنتديات الشبابية > منتدى الطرائف والمرح

منتدى الطرائف والمرح ضحك وصرقعة وفرفشة الاعضاء والترفيه عن النفس, والالعاب والتحديات بين الاعضاء.والمسابقات.

موضوع مغلق
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 7729
تاريخ التسجيل : 29 01 2010
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,214 [+]
آخر تواجد : 29 - 12 - 15 [+]
عدد النقاط : 16
قوة الترشيح : فارس الكلمه is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي كتاب (( النقائض بين العرابجة والخكارية و الازمنة الثلاث ))

كُتب : [ 31 - 05 - 10 - 12:10 AM ]

اثناء زيارتي للولايات المتفرقه الامريكية ... تلقيت دعوة من التكروني اوباما الى زيارة مكتبة
الكونجرس فقمت بزيارتها وقد شد انتباهي في المكتبة كتاب عربي قديم مؤلفه
هو العالم الكبير أبا الحصانية الثعلب الماتسر



وهو عالم واديب ومؤرخ ومصورخ الف الكثير من الكتب والرسائل في شتى العلوم والهياط والاجتماع . فمن قراء كتبه ورسائله يجدها يجمع بين الفنون فتأرته تحصل يشطح عن الموضوع ويجيب لك سالفه او نكته او ابيات شعر ثم يحوص مره ثانيه ويمسك خط على الموضوع و نوب يتحمس في موضوعه ويذب ويسب ونوب يعقل يوم تقرا كتابه تحلف ان
اللي كتبه ملجلج

وقد قمت بتحقيق كتابه ونشره .. ابتغى الثواب من الله
______________ بقلم الفقير الى عفو ربه الهرباش ____________________


يقول العالم ابا الحصانية الثعلب الماتسر

(( بسم الله وبه استعين .. فقد سئلني زلابة في قيظ شعبان من عام 213 هـ في بغداد
عنا العرابجة والخكارية في بغداد وكنت جالس امام عتبة داري فقلت له ان العرابجة على نقيض من الخكاريا مثل النقيض بين العرب والفرس ومثل قبائل مضر وقبائل ربيعة وهلم جرا .
فقالي لي كيف اعتبرت العرابجة والخكارية والازمنة الثلاث . فقلت له سوف اتتبع لك الزمن ماقبل الطفره وزمن انتشار العربجه وزمن الخكرنه .. ولكي اسد فمه بتراب
فقد رسمت بهذا الكتاب كلام عن النقائض والازمنة الثلاث . فأرعني بسمعك واقرها بتمعن وان لم يعجبك فأهديك هذا البيت
قال الشاعر
يا ركبنا من عندنا قم تقلع وطس
وخيــــر منها قــم فــارق

وكم ذكرت لك ان النقائض بين العرابجه والخكاريه و الازمنة الثلاث
الباب الاولى (( السراويل ))
حدثني ولد جارنا عن ابيه عن جده عن ابو جده انهم كانو فيما مضى في العصور القديمة
لايلبسون سراويل ولا يعرفونها وكان ذالك في زمان عرف بزمان ماقبل الطفرة .. فكانو الشباب
والرجال يرتدون الثياب بدون سروايل وذالك لعدم توفرها .. وكانت ثيابهم البيض قد تحول لونها
اللون الرمادي بسبب الوساخة او بسبب عدم غسيل الثياب او بسبب قذارة اجسامهم .. فقد كانو
لايتروشون الا في العيد فقط
ومع انتشار التمدن والطفرة ونزوح العرب الى المدن والقرى وكانت العرب النازحه عندهم عيال
مذين خلق الله يعني مثل ورعان البدو مخربين ومعدمين يعني فرق بين وراعينهم ووراعين الحضر
فأطلقت الناس المتحضره على وراعين البدو لفظ (( عرب جاء )) ومع دخول الكلمة (( عرب جاء )) في القواعد الاعربية اصبحت تلفظ (( عرب جي )) ثم دمجت الكلمتين مع بعض فأصبحت
عربجي
فأتخذو العرابجة لهم زيهم الخاص وهيئتهم الخاصه وسوف اتحدث لاحق عن ذالك وكل ملحوق
مطرود ... فقد كانت العرابجة في عصري والعصر العباسي يلبسون سراويل طوال تنصل
فتحصل سروال العربجي طويل وابيض الا من تحت مصفر تقول تسنه سروال بنيه منقوش
لعنبوو ابليسهم في السنه ما اسفل الكعبين في النار وهذولي مطولين سرويلهم وتسحب من وراهم
المشكله لو تشوف عصاقيل واحد منهم تقسم وتجزم ان هذا العصاقيل عصاقيل حمام هولندي
ابو ريش على رجوله ..
وعلى النقيض من ذالك مع انتشار الصحون الفضائيه في العصور العباسية والقنوات والمجلات الخليعه اصبحت النساء لا ترضعن اطفالهن من صدرونهن واكتفينا بحليب مستورد من بلاد الروم
يدعى نيدو .. فأطلقت الناس على اولاد تلك النساء اسم (( عيال النيدو )) ...
وبسبب ان النيدو كان يوضع في ذالك العصر في المطابخ حيث الجواري التى كانو من مدينة تدعى خكر الفارسية فكان يطلق على الجاريه اسمه خكرية نسبة الى خكر يعملن في الطبخ .
اصبحو هولاء العيال يتبعون النيدو اينما ذهبو ويمشون خلف قوطي حليب النيدو .. فكانو يتقابلون
مع تلك الجواري اللتين في المطبخ صباح ومساء ومع كل كوب نيدو يشرب ..

واصبح كل من (( عيال النيدو )) والجواري يتبادلون الضحك والكلام حتى تأثرو العيال بالبنات
واصبحو عيال النيدو يطلقون على انفسهم لقب خكاريه .. ومنها ظهرت الخكارية وانتشرو في الارض
وكأني بك قاري هذا الكتاب تقول لي ما شأن التعريف بالعرابجة والخكاريه وهي في رسم عنوان الكتاب ؟
فأني اجيبك واقول لك مالك دخل يا اخي اذا مو موعجبك الكتاب سكره واذلف
ماعلينا
فكانت الجواري يلبسن الملابس الضيقة بحكم التحضر وانهن ماهن بدويات .. في زمان اولى
كانت البنات يلبسن سروايل وساع بالحيل وثياب وجلابيات وسيعه بالحيل وكان ذالك توفير اقتصادي
حيث ان البنت معرضه انها تسمن في اي وقت ماهي مثل النعجه التى تعرف مواسم سمنها ونحفها
فكانو يرتدون الملابس الوسيعه عشان متى ما سمنت البنت ولا نحفت اصبح الثوب راكب على مقاسها ....
فـتأثرو (( عيال النيدو )) بتلك الجواري واصبحوو يلبسون ملابس ضيقه وقد ريت في بغداد في العصر العباسي الكثير منهم فمنهم ذات يوم
اني رايت شاب لابس بنطلون ضيق بالحيل تشوف تقاسيم شعره الخلفي فقلت في نفسي
لعنبووو ذا الخكري الله يلعنه وشلون لابس هذا السروال الضيق الظاهر يدهنها بالفازلين عشان
يسلك بعد معافره بزمن طويل .. والمشكله ان العلامة الفارقة السفلى بين الرجال والنساء ليس مبينه فيهم لا من قدام ولا من وراء
حتى اني اعتقدت انه من النوع الثالث . وبعدين كيف يمشون بسروايل ضيقه
هو صحيح البنات عليهن فخوذ مصممه لهذا الغرض .. هذولي مالهم فخوذ تغطي .. يعني بالعربي
يمكن البنت اذا لبست الضيق تصير حليوه .. بس خكري يلبس ضيق ماتنهضم ,, ولكي تعرفو الفرق
ناظر في موخرة بنت لابسه ضيق وموخرة خكري محقطها .. ستجدون فرق كبير واكثر مثل الفوراق
العشرة اللي تجي في الجرايد ....
والمشكله انه في (( عيال النيدو )) اطقع من لابس السروايل الضيقه .. فقد ابتكر خكري ملعون
سروال يدعى سروال طيحني ....
وهذا سروال طيحني عباره عن سروال طويل وسيع من عند الحوض .. اذا عرضها الخكري ثم رفع موخرته مع انحناء الظهر يطلع سروال صغير بلون مخالف وحوال المغاط تحصل شخابيط انجليزيه
او كتابات رومية .. على بالهم مسوين حركه تلفت الانظار واذا سئلت خكري ليه مسوي في سراويلك
هذا الشي قالك هذا حركة تجنن البنات .. تفوووووووووووووو عليك يا خكري وتفوووووووو
على بنت تخقق من سروال قصير في موخرة عليها كتابات رومية ... الا لعنت الله عليهم اجميعا
والكتابة في ذالك تطول ولكن حرصنا على الايجاز فكم من قليل مفيد ولا كثير مافيه بركه


والمجال في ذالك كبير وكثير ولكن حرصنا على كتابتها بأيجاز فالنقيضة الاولى عربجي يصفر سرواله من تحت ولا يلبس الضيق فحين الخكري يلبس الضيق وطيحني وقد اعرضت عن ذكر
خكارية الشورتات القصيرة

الباب الثاني (( أغطية الراس ))
من الصعب والمحال ان تجد عربجي لابس شماغ نظيف ومكوي لانهم والعلم عند الله عندهم حساسيه
من نظافة الازياء والاهتمام بها .. فتجد شماغ العربجي متعفصه مايكويها الا مره وحده في السنه
فتجده احيانا يلف شماغة على راسه تقول هندي يسرح في غنم معزبه في الصمان ووقت القيظ
واحيانا يسونا حركة بنت البكار وهي ان يلف طرفي الشماغ على جهتين متعاكستين ويشدها
من الطرف العلوي ثم يحضرها مع طرفي كتفه فيجزم كل من رائها انه تسنه تيس عارضي
وقد حدثني صديق لي من الرياض عن ولد عمه اللي ساكن في النسيم عن يماني يشتغل
في اسواق حجاب :
انه شاهد ذات مرة مطاوعة الهيئة (( يرتدون الشماغ المكوي ولكن بدون عقال
ومقصرين الثياب ومطلقي اللحي ))
يطاردون عجوز سودانية كاشفة الوجهه وممخوش الخدين (( مخش الخدود علامة جمال عند بني تكرون ))
فقالو المطاوعه : يا حرمه اتقي الله يا حرمه خافي ربك
والعجوز السودانيه مطنشتهم وتمشي في حال سبيله
فصاح مطوع استحي يا عجوز
فقال السودانية : انا ما استحيت من رجال لاف فوق راسه عمامه اربعة متر تبغاني استحى
من واحد زيك لابس شماغ حمراء تقول تسنها خرقة
وانتهى اليماني من حديثه ..
اما الخكاريا . فلا يلبسون الشماغ الا نادر يعني من بين مائة خكري تحصل اثنين او ثلاثه لابسين
شماغ.. اصلنا الشماغ على الخكري مثل السرج على البقرة .. ولو طال بكم الزمان يا احبابي الكرام ويا حبيباتي فسوف تدركون خكارية اخر زمن يلبسون براقع ونقاب وليس ذالك ببعيد بسبب انحطاط المجتمع ..
وقليل من الخكارية يلبس القبوع او الكاب كما يسمونه وسبب في قلتهم ان الخكري يحصر على اظاهر
شعره .. واذا صادف الخكري جوء مشمس فأنه سوف تجده تحت شمس الرياض او جدة معه مظله
فلذالك اذا شفت في شوارع الرياض او في مستشفى العسكري بالرياض بين العيادت واحد لابس بالطو الطبي ومعه مظلمه فكن على يقين من الثلاثه اما ممرضه او طبيب اوربي او خكري من اهل الرياض ولا رابع لهم ...
ومن أغطية الراس شي يدعى الطاقيه
طاق طاق طاقيه طاق طاقيه
اكثر طواقي العرابجه وسيعه ويكبسها على راسه كبس .. وازيدكم من الشعر بيت
انهم يكبسوون حتى اذانيهم فتحصل طاقيته متصفطه من فوق اذانيه .. ولو تشووفه تحلف بالله العظيم
ان هذا اذاني حصني متخرع ومندس وراى هاك القشعه
وقد تذكرت لكم سالفه عجيبه وحكاية غريبه في الحصني
حدثني تسذوب عن مصروخ عن ابو ركب انه
في زمان الزلابة معمر القذافي حاكم صحراء ليبيا تحطمت طائرة هيلوكبتر لزعيم قبيلة يدعى ياسر خرفات فأرسل معمر القذافي طائرات ومعدات وجيش لمسح الصحراء الكبرى . فلم يجدو ياسر ولا حطام الطائره .. فأستعانو بالاقمار الصناعية الرومية الامريكية فأخذو يمسحون المنطقه بالاقمار الصناعية حتى شاهد شخص رومي مشهد على شاشة حمراء وعندما سوى زوم وجود هاك الحصني مندس تحت شجرة ويوم سوى لها زوم كبير طلع ياسر خرفات ..
ياقوى حظ ياسر كل اللي معه ماتو في تحطم الطائره الا هو ناجي واصابه واحده في راسه خفيفه
على الجزء من دماغ المسئول عن حركة براطمه فلذالك تجد براطمه تتحرك لا اراديا .
ماعلينا ماعلينا نكمل

بعدين مستحيل تحصل عربجي يلبس طاقيه مشخره صغيره عيب عندهم هذا اللبس .
اما الخكاريه فتكرم عليهم الطواقي

وكل ما ذكرته انف عن اغطية الراس عند زمن العرابجة وزمن الخكارية وبقى زمن الاولين
فأذكر عن الاولين انهم يحرصون على تغطية الراس بللبس الشماغ والطاقيه والظاهر والعلم عند الله انهم ينامون وهم لابسين الشماغ والطاقيه .. تحصل الواحد يتلطم بشماغه اذا نام ..
باب (( الشعر الذي ينبت على الراس او في الوجه ))
قد كان في زمن ماقبل الطفرة يطيلون شعر الراس ويعكفه قرينات وكانت هذا سماتهم او فعلتهم
هذا بحسن النية والله اعلم بنواياهم لانه يستحيل في ذالك العصر تحصل شاب او شايب خكري
ثم أل الامر في زمن العرابجة على اطالة الشعور مع اهمال في نظافتها لدرجة ان العربجي يوم يحك الراس تطيح خنافس وذبان .وكان للعرابجة قصة واحد يستخدمونه ثمانين في الميه من العرابجه
وهي اطالة الشعر في موخرة الراس وحلق الباقي بشكل متساوي معه اهمال في غسيلها او تسريحه
فكل من شاهد عربجي مربي شعر من ورى جزم ان شعره مثل ذنبة النعجة النجدية حيث انك تجد اسفل ذنبة النعجة النجدية لون رمادي بسبب تجمع فضلات النعجة على الذنب .. وهذا هو شعر العرابجة الخلفي وذنب النعجة النجدية متشابهين في الوساخه وعدم النظافة . وقد رايت عربجي مربي شعره من ورى فقلت في نفسي لعه اراد ان يقلد ذنب النعجة النجدية هههههههههههههههههه
وقلت في نفسي بعد لو اخذا صورة لراس هالعربجي هذا من ورى واخذا صوره لذنب نعجه نجدية لاهيه في اكل شعير استرالي . هل سوف تستطيعون تحديد راس العربجي من ذنبة النعجة .
اما (( عيال النيدو )) الخكاريه فلهم صنوف كثيره يعجز كتابي عن ذكرها
فمن الخكاريه من يحلق جزء من الراس ويخلي جزء وهو ما يسمى (( الكابوريا )) وقد رايت في سوق الكرخ في بغداد خكري محلق شعره كابوريا على الصفر تقول تسنه عنز صايبها جرب
حيث ان المعزى او الماعز اذا اصابها الجرب يتساقط جزء من شعرها ويبقى جزء لها
وهناك صنف من الخكاريا يطول شعره ويحط له بكله من ورى او شباصه . الا لعنت الله عليهم
ماخلو شي الا سوى مثل البنات مابقى الا يحطون احمر شفايف وتراكي في اذانيهم الله يلعنهم سبعين لعنه ................. والله ان فكرتم في الامور فعربجي في الدنيا ولا خكري مايع حيث ان العربجي فيه امل انه في يوم من الايام يصير رجال لكن الخكري مستحيل يصير رجال شنب .
ودعونا نعرض عن حلق الشعر لاني منب حلاق انا ..
اما الشنب واللحية .. كانو الناس في الزمن ماقبل الطفره يربون اشنابهم حتى لدرجة ان الشنب
يسقط على الشفه ويغطي على الشفه وتحصل الدسم متجمع على شورابهم ..
واللي يحوم تسبدك لا جاك واحد شنبه يغطي على فمه ويأكل رز او يشرب ماء وتشوف شنبه يدخل داخل طعامهم ولا يغالط شرابه وععععععععععععععععععععععععععععووووووووه
اما اغلب العرابجه فيقصرو الشنب من الوسط ويطيلون اطرافه عشان يقولون عنه يفتل شنبه
او يقف على شنبه الصقر او التيس . فتجد انه مطيل لشاربه من الطرفين تقول تسنه مغولي او جنكيزخان على غفله ..
اما الشنب عند الخكاريه .. من العيب ان نقول انا لخكري شنب او طالع له شنب لانه اعتقد
اذا قلنا لخكري شنبك طلع يحس الخكري انا نغلط عليه
وقد قال شاعر الخكاريه في هذا ابيات
حنا الخكاريه لا تطلع شواربنا
ذباحت الهامبرجر للضيوف

وقد راينا صنوف من اللحى على العرابجة والخكاريه امرها عجيب وتعددت اصنافها ونطول عليكم

باب (( الحب والخواطر القلبية ))

في زمن ماقبل الطفرة قد تضاربة الاراى وتهاوشت الروايات في ذالك المجال
فناس تقول لي انهم الاولين ما يعرفون الحب والخرابيط هذا كما يسمونها البقية منهم
فكانو يخطبون البنت من اهلها وفي اليوم الثاني هو متزوجها وسادحها بلا مهر بلا بطيخ

اما الحب عند اكثر العرابجه لعنهم الله هو .. وللعرابجة فنونهم في ذالك
فتجدهم يسمعون اغاني تدعى كسرات .. ولا يحرصون على بسط راحة اليد ورفع الاصبع الوسطى لشي خلفي ... قبحهم الله ,, ولا تحصلهم يهجولون
ويفحطون من عشان ا .. وانا استغرب واتعجب
وبما ان الحب شي فطري بين الذكور والاناث في البشر فمن النادر انكم تحصلون عربجي يحب بنت
ومسئله انك تحصل عربجي يحب بنيه اشوف انها نادره مثل ندرت الشعر الابيض في ظهر الثور الاسود
وهل تريدون لي ان اذكر لكم قصة الثور الابيض والثور الاغبر والثور الاسود مع الاسد المفترس
ان قلتم نعم نريد ذالك فأني اقول لكم معصي لانه قصه معروفه ومشهوره اكتبو في قوقل تطلع لكم
ماعلينا ماعلينا
اما الخكاريه والعياذ بالله ما اعتقد انهم يحبون او يعيشون حالة حب بسبب عدم فاعلية الاسلحه
لديهم والله اعلم في حالهم ومصيرهم .
باب (( من صار مديرهم خكري ومن صار مديرهم عربجي ))
اغلب المدراء وروساء العرابجة ينهضمون لانه المدير العربجي اذا قلت له تكفى يا ابو فلان
قالك لا تقول تكفى ترى تكفى تهز الرياجيل لولا الظروف ما قلت لك تكفى فيقول لك المدير العربجي ابك رح يلعن ابو الفقر او بعبارة اخرى رح يلعن ام الوظيفه اللي كذا
يعني لاتنخيتهم يفزعون ...
وهذا اشوى من المدير الخكري .. يااخي تخيل ان انسان محترم ورجال بمعنى الكلمة يستاذن من مديره الخكري ولا يطلبه اجازه .. مدري كيف نفسه تتحمل هالشي هذا ولا يقول لك ما اقدر يا حبيب
وينطل يمين ويسار فلذالك تجد ان الخكاريه ما يحطونه في مكانه يقابلون الجمهور والدليل اسئلو مدراء الدوائر الحكومية


هذا مارسمنها في كتابنا النقائض بين العربجة والخكاريه والازمنة الثلاث وقد ذكرت فروقات بين شي ثابت على زمن ماقبل الطفرة وزمن الخكرنه وزمن العربجة ..

فسبحانك لا علم لنا الا بما علمتنا




وهذا هو كتابه الذي تعبنا في تحقيقه واخراجه


غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
كاتب مبدع
رقم العضوية : 2469
تاريخ التسجيل : 18 05 2008
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : ~آلريــــآض
عدد المشاركات : 1,544 [+]
آخر تواجد : 02 - 10 - 12 [+]
عدد النقاط : 19
قوة الترشيح : عادل الجبيري is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: كتاب (( النقائض بين العرابجة والخكارية و الازمنة الثلاث ))

كُتب : [ 31 - 05 - 10 - 12:13 AM ]

ههههههههههه

اضحك الله سنك اخوي فارس

مقال ساخر بمعنى الكلمه

تحياتي لطرحك

حين " يتعمد آلآخرين " فهمك بطريقة خآطئه
لآترهق نفسك بآلتبرير !
فقط ..[ آدر ظهرك وآستمتع بآلحيآة ] .. ’’
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 7729
تاريخ التسجيل : 29 01 2010
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,214 [+]
آخر تواجد : 29 - 12 - 15 [+]
عدد النقاط : 16
قوة الترشيح : فارس الكلمه is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: كتاب (( النقائض بين العرابجة والخكارية و الازمنة الثلاث ))

كُتب : [ 31 - 05 - 10 - 02:19 PM ]

اسعدني مرورك اخوي عادل

غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 4 )
مراقب سابق
رقم العضوية : 6953
تاريخ التسجيل : 29 09 2009
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 2,385 [+]
آخر تواجد : 30 - 09 - 12 [+]
عدد النقاط : 11
قوة الترشيح : ابن مصاول الميزاني is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: كتاب (( النقائض بين العرابجة والخكارية و الازمنة الثلاث ))

كُتب : [ 31 - 05 - 10 - 07:01 PM ]

هههههههههه اضحك الله سنك اخوي فارس الكلمه

اذا كان الموضوع منقول اتمنى ان يذيل بكلمة منقول

لاهنت يالغالي

غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 5 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 7729
تاريخ التسجيل : 29 01 2010
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,214 [+]
آخر تواجد : 29 - 12 - 15 [+]
عدد النقاط : 16
قوة الترشيح : فارس الكلمه is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: كتاب (( النقائض بين العرابجة والخكارية و الازمنة الثلاث ))

كُتب : [ 02 - 06 - 10 - 01:10 AM ]

هلا اخوى ابن مصاول الميزاني الف شكر

موضوع مغلق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:04 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها