الرئيسية التسجيل البحث جديد مشاركات اليوم الرسائل الخاصة أتصل بنا
LAst-2 LAst-3 LAst-1
LAst-5
LAst-4
LAst-7 LAst-8 LAst-6

 
 عدد الضغطات  : 18883
 
 عدد الضغطات  : 26829

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: قصائد الشعراء في بن مصاول (آخر رد :أبن مصاول)       :: الاعشاب البريه صورها واسماؤها (آخر رد :أبن مصاول)       :: شقه راقيه في دبي على شارع الشيخ زايد بالقرب من دبي مووول (آخر رد :أبن مصاول)       :: الشيخ هدايه بن عطيه و الجشوش و ابن عيبان سنة 1255هـ (آخر رد :الخضيراء)       :: قصيدة : يا شام (آخر رد :أحمد العوفي)       :: الشيخ/خلف بن زراق بن مصاول بن مدلج في ذمة الله (آخر رد :الناقل)       :: تقسيمات القبائل في الجزيرة العربيه..اعداد / عبدالله الحمياني (آخر رد :الناقل)       :: الشيخ/رفاعي بن سند بن مصاول بن مدلج في ذمة الله (آخر رد :وراق الموازين)       :: Private PIC (آخر رد :أبن مصاول)       :: تكريم ومزارق طيب بين بن مدلج والشاعر سالم عجيان اليامي (آخر رد :وراق الموازين)      



المنتدى السياسي للمواضيع السياسيه

إضافة رد
انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 1 )

.
الأخبار المحليه والعالميه
رقم العضوية : 8475
تاريخ التسجيل : 30 05 2010
الدولة :
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 1,720 [+]
آخر تواجد : 19 - 10 - 12 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : الإخباري is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
Post النشرة السياسيه لمنتديات الموازين ليوم الأثنين 18\10\1431

كُتب : [ 27 - 09 - 10 - 01:38 PM ]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الخبر الأول,,~

إسرائيل تستأنف البناء بعد انتهاء التجميد
نتنياهو يعد باتفاق "تاريخي" خلال عام والسلطة تطالب بوقف الاستيطان


نتنياهو يدعو عباس لمحادثات صادقة وسريعة

دبي - وكالات
باشرت إسرائيل صباح الاثنين 27-9-2010 أعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة وذلك بعد ساعات قليلة على انتهاء مهلة تجميد الاستيطان التي كانت معلنة لمدة عشرة أشهر.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن جرافات بدأت العمل في مستوطنة آدم في شمال الضفة الغربية حيث يتوقع بناء حوالي 30 مسكنا.

من جهتها أفادت المحطة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي أنه يُتوقع أن تستأنف أعمال البناء في ثمانِ مستوطنات أخرى على الأقل بينها "كريات أربع" المتاخمة لمدينة الخليل في جنوب الضفة الغربية.

وانتهاء مهلة التجميد يتيح لأي شخص أو أي مؤسسة البناء في مستوطنة إذا كان حصل على إذن بذلك قبل عشرة أشهر.
مطالبة أمريكية بالتجميد
يأتي ذلك بعد أن جددت الولايات المتحدة مطالبتها لإسرائيل بالإبقاء على تجميد بناء مستوطنات جديدة مشيرة إلى أن الموقف الأمريكي في هذا الخصوص "لم يتغير".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بي جي كراولي "موقفنا حول بناء مستوطنات لم يتغير" على خلفية الجهود الدبلوماسية التي تبذل في محاولة لمنع انهيار المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين بعد أقل من شهر على إطلاقها.

وأضاف كراولي "نحن على اتصال وثيق مع الطرفين وسوف نلتقيهما مجددا خلال الأيام المقبلة". وأوضح "ما زلنا نركز على تحقيق تقدم في المفاوضات باتجاه قيام دولتين، إسرائيلية وفلسطينية، ونحن نشجع الأطراف على القيام بمبادرات بناءة في هذا الخصوص".

من جانبه أعلن الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة الاثنين 27-9-2010 أن الرئيس محمود عباس معني باستمرار المفاوضات، ولكن المطلوب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إصدار قرار بوقف الاستيطان.

وقال أبو ردينة من باريس حيث يتواجد مع الرئيس عباس في زيارة رسمية لفرنسا إن "الرئيس عباس معني باستمرار المفاوضات لكن هذا يتطلب من نتنياهو أن يتخذ قرارا باستمرار تجميد الاستيطان لخلق مناخ مناسب لاستمرار عملية السلام والمفاوضات".

وطلب من نتنياهو "عدم إضاعة الفرصة الحالية لأنها ليست فرصة للسلام بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي وحسب لكن للمنطقة بأسرها".

جاء ذلك في الرَّد على دعوة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للرئيس الفلسطيني محمود عباس لمواصلة إجراء"محادثات صادقة وتسير بشكل سريع" لتحقيق اتفاقية سلام في غضون عام.

وقد قال نتنياهو: "أوجه نداء إلى الرئيس عباس كي يواصل المفاوضات الجيدة والنزيهة التي بدأناها في محاولة للتوصل إلى اتفاق سلام تاريخي بين شعبينا".

وأضاف نتنياهو في بيان صدر بعد دقائق من الانتهاء الرسمي لوقف عمليات البناء الجديدة في المستوطنات إن "إسرائيل مستعدة لمواصلة اتصالات مستمرة خلال الأيام المقبلة، لإيجاد سبيل لمواصلة محادثات السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية".

وقال البيان إن نتنياهو على اتصال بزعماء الولايات المتحدة ومصر والأردن بحثاً عن وسيلة لتفادي انسحاب الفلسطينيين من المحادثات الناشئة بسبب قضية المستوطنات.

وكان نتنياهو قد صمد أمام الضغوط المكثفة التي مارستها الولايات المتحدة والأسرة الدولية برفضه تجديد مذكرة تجميد الاستيطان التي أصدرها قبل عشرة أشهر حتى وإن كان عباس قد هدد بوقف مفاوضات السلام في حال لم يتم تمديد المذكرة.
حفاوة إسرائيلية بانتهاء تجميد البناء


مستوطنون يحتفلون بانتهاء تعليق البناء
من جهة ثانية، أعلن عدة آلاف من المستوطنين اليهود وأنصارهم انتهاء رمزياً يوم الأحد 26-9-2010 لتعليق استمر عشرة أشهر لعمليات البناء الجديدة في مستوطناتهم بإطلاق الأبواق وصب الإسمنت.

وقال داني دانون وهو نائب يميني من حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: مع إطلاق بالونات في الهواء عند غروب الشمس في مستوطنة ريفافا ذات الأسقف الحمراء بالضفة الغربية: "تجميد البناء انتهى". وأضاف: "اليوم نحتفل باستئناف البناء في يهودا والسامرة".

وحث نتنياهو المستوطنين الإسرائيليين على ضبط النفس بمجرد انتهاء تجميد جزئي للبناء في مستوطنات بالضفة الغربية بمنتصف ليل يوم الأحد (22:00 بتوقيت غرينتش) في نداء يبدو أنه يهدف إلى إقناع الفلسطينيين بعدم الانسحاب من محادثات السلام.

ولكن في ريفافا قرب مدينة نابلس بالضفة الغربية أبدى السكان تحديهم في حفل لتمهيد الأرض للبناء حيث صب خلاط الإسمنت في حفرة في الأرض لبدء البناء في دار حضانة.

وعلى الرغم من أن هذا العمل رمزي قال مستوطنون إنهم سيبدأون قريباً بناء نحو ألفي منزل في شتى أنحاء الضفة الغربية صدرت تراخيص لها قبل أن يدعو نتنياهو تحت ضغط أمريكي إلى تجميد جزئي لعمليات البناء العام الماضي.

وحضر الاحتفالات آلاف تم نقلهم بحافلات لحضور هذه المناسبة. وتزامنت هذه الاحتفالات مع جهود أمريكية لتمديد وقف البناء من أجل تفادي انسحاب فلسطيني من محادثات السلام.

وجدد متحدثون باسم 300 ألف مستوطن يعيشون في الضفة الغربية دعواتهم لنتنياهو بأن يقاوم أي ضغوط أخرى لتأخير البناء في الجيوب التي يقولون إن إسرائيل لا بد وأن تحتفظ بها كأصول استراتيجية.

وفي تأكيد للضغوط التي يواجهها نتنياهو من حلفاء سياسيين بالإضافة إلى المستوطنين طالب بعض الزعماء اليمينيين إسرائيل بضم كل مستوطناتها بدلاً من التفاوض مع الفلسطينيين بشأن مستقبلها.

وقالت تسيبي هوتوفيلي وهي نائبة من حزب الليكود: "إنه يجب على إسرائيل ضم كل المستوطنات لمنع إزالتها بموجب اتفاقية سلام"، وتعهدت بتقديم مشروع قانون بهذا الشأن للكنيست.


الخبر الثاني,,~


توقع أن تتسم بـ"السخونة" وتكون الأهم
العادلي يحذر "الإخوان" من "التجاوزات" خلال الانتخابات المصرية




وزير الداخلية المصري حبيب العادلي

دبي - العربية.نت
حذّر وزير الداخلية المصري حبيب العادلي "جماعة الإخوان المسلمين" من ارتكاب أي فعل مخالف للقواعد المحددة للدعاية الانتخابية للانتخابات البرلمانية المقرر إجراؤها في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) للترويج لشعارات دينية أو مذهبية، مبينا أن إقدام الجماعة على أي تصرف من هذا القبيل سيتم الرد عليه بإجراء فوري من جهات التحقيق المعنية، وتوقع العادلي في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الأحد 26-9-2010 أن تتسم الانتخابات البرلمانية المصرية بالسخونة.

وقال العادلي إن "أعضاء الجماعة المحظورة يتقدمون للانتخابات كمرشحين مستقلين ولو تقدم أي منهم بصفته إخوانيا سيطبق عليه القانون لأنها "جماعة محظور نشاطها".

وأكد أن "موقف أي مرشح إخواني مثل موقف أي مستقل يترشح للانتخابات".

وأضاف محذرا "أما إذا ارتكب أي فعل مخالف للقواعد المحددة للدعاية الانتخابية بالترويج لشعارات دينية أو مذهبية فإن ذلك سيتطلب إجراء فوريا تباشر بصدده جهات التحقيق المعنية اختصاصاتها".

وتوقع العادلي أن تتسم انتخابات مجلس الشعب المقبلة بالسخونة وأن تكون أهم الانتخابات النيابية. ويحظر الدستور المصري تأسيس أحزاب على أساس ديني, ويمنع القانون استخدام الشعارات الدينية في الدعاية.

وكانت حركة الإخوان المسلمين، المحظورة قانونا، قد سجلت انتصارا غير مسبوق في انتخابات عام 2005 بحصولها على نحو 20% من مقاعد مجلس الشعب.

ولم تعلن جماعة الإخوان المسلمين قرارها الرسمي بالمشاركة في الانتخابات التشريعية، لكن رغبتهم في الاقتراع واضحة. وأكد المتحدث باسم الكتلة البرلمانية للإخوان حمدي حسن الخميس الماضي أن "موقف الجماعة هو المشاركة في الانتخابات".

وقال حسن لوكالة الأنباء الفرنسية "حتى الآن مكتب الإرشاد لم يعلن رسميا موقف الجماعة ولكن يمكن استقراؤه من تصريحات مسؤوليها الذين أعلنوا أن الأصل لدى الجماعة هو خوض الانتخابات وكل الانتخابات".

وأضاف أن الجماعة "ستقاطع في حالة ما إذا كان هناك إجماع من أحزاب وقوى المعارضة على المقاطعة ولكن أحزاب المعارضة تعلن بشكل متتال مشاركتها وبالتالي موقف الإخوان هو خوض الانتخابات".

وكانت الانتخابات السابقة شهدت أعمال عنف واتهامات بالتزوير. وقد قتل أحد عشر شخصا خلال الاقتراع.

وتكتسب الانتخابات المقبلة في مصر أهمية كبيرة كونها تأتي قبل الانتخابات الرئاسية.


الخبر الثالث,,~

قائلا: اتفق مع بيان الأزهر ونحن ضيوف على المسلمين
البابا شنودة يعلن أسفه لتصريحات بيشوي عن "مراجعة القرآن"


البابا شنودة خلال حواره مع المناوي

دبي - فراج إسماعيل، القاهرة - مصطفى سليمان
أعلن البابا شنودة عن بالغ أسفه لتصريحات الأنبا بيشوي سكرتير المجمع المقدس والرجل الثاني في الكنيسة الأرثوذكسية المصرية التي طالب فيها يوم الأربعاء الماضي بمراجعة القرآن الكريم "لتبين ما إذا كانت قد أضيفت إليه آيات في عهد عثمان بن عفان".

وقال بطريرك الأقباط المصريين الأرثوذكس في ظهور له على شاشة التلفزيون المصري مع برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الإعلامي عبداللطيف المناوي رئيس قطاع الأخبار "أعلن عن أسفي لتلك التصريحات التي جرحت مشاعر المسلمين، وأتفق مع بيان االأزهر الشريف (الذي أصدره أمس السبت بخصوص تصريحات بيشوي) من أن الحوار حول المسائل العقائدية خط أحمر لا ينبغى التطرق اليه" واستطرد بأن "المحبة بين الأقباط والمسلمين لا تسمح بالانقسام وبالأخص في النواحى الدينية".

وأضاف "الحوار الديني بين المسلمين والمسيحيين يجب أن يكون في النقاط المشتركة بيننا وبين أخوتنا المسلمين من أجل خير البلد ونشر الفضيلة، ولا يجب أن ندخل في الخلافات الدينية".

وواصل بقوله "كل شخص له إيمانه الذي يعتز به ولا يصح أن يجرحه آخر في أموره الإيمانية". مكررا "نحن نأسف جدا لجرح مشاعر أخوتنا المسلمين وهذا أمر يؤسفنا جدا، فعلاقتنا مع القادة والإخوة المسلمين علاقة طيبة".

ورفض البابا شنودة الإجابة عن سؤال عن مكان وفاء قسطنطين، وهي زوجة كاهن قيل إنها أسلمت قبل عدة سنوات وأثارت مظاهرات مسيحية في مقر الكاتدرائية ما لبثت أن هدأت بعد أن سلمتها الأجهزة الأمنية للخضوع لجلسات نصح وإرشاد في أحد المقار الكنسية، ثم أعلن بعدها أنها أقرت بأنها ما تزال على دينها المسيحي، إلا أن جهات إسلامية شككت في ذلك وتحدثت عن حبسها في أحد الأديرة.

وقال "إن المعروف عن مصر أنها بلد سلام، بل هى داعية للسلام فى الشرق الأوسط، وإذا لم يكن يوجد سلام داخلها بيننا وبين بعضنا فأنه أمر غير مقبول، خاصة أننا نمثل السلام فى المنطقة".

وأضاف "نحن نحتاج دائما إلى تهدئة لهذا التوتر الموجود، والتهدئة لن تأتى بالاثارة، والنار لا تطفئها نار ولكن يطفئها الماء وهذا التوتر لا يعالج بالتوتر وإنما يعالجه السلام والمحبة والهدوء والتفاهم".

وشدد على أن التصريحات التى أدلى بها الانبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس بشأن أن المسلمين ضيوف على المسيحيين ربما كتبت بغير فهمها أو بغير قصدها، قائلا "ليس كل ما ينشر فى الصحف نصدقه بتسليم كامل، ربما كتبت كلمة بغير فهمها أو بغير قصدها، وربما أخذت عبارة من حديث طويل وهذه العبارة أخذت لوحدها، نحن فى أرض يملكها الله، ونحن ضيوف على الله في أرضه، ولا نستطيع أن نقول المسلمين ضيوف الأقباط . أننى مستعد أن أقول اننا نحن المسيحيين ضيوف على أخوتنا المسلمين فهم الأغلبية".

وتابع قائلا "إن العبارات التى تؤخذ بحساسية وبفهم متعب تثير الأجواء ..وهل العبارة قيلت أم لا، وفي أى مجال قيلت، وما المقصود .. إلى آخره" مشيرا في الوقت نفسه إلى "أن الانبا بيشوى سكرتير المجمع المقدس ذكى جدا والمفروض أن يراعى رد الفعل لأى كلمة يقولها" .

وردا على سؤال: لماذا لا يتم تطوير لغة الحوار بالحديث عن المصريين وليس أن هناك ضيفا على آخر، خاصة أن المصريين أقباطا ومسلمين هم أصحاب هذا البلد بشتى عقائدهم، قال البابا شنودة "إن ذلك هو الوضع السليم وكلنا أهل بلد واحد وأخوة وأبناء لهذا الوطن وجيران ولا نستطيع أن نقول إن أحدا ضيف على الأخر، ولا أعرف كيف دخلت هذه العبارة، وأرجو أن تكون كتبت بطريقة صحفية غير مضبوطة"

وقال البابا شنودة "عندما نريد أن نتطرق إلى حوارات عقائدية يجب أن نتحدث عن إثبات وجود الله للملحدين، فإن ذلك يعتبر حاجة دينية مشتركة بيننا وبين المسلمين، ونتحدث عن صفات الله التى نحن نؤمن بها، ونتحدث عن القيم والمبادىء التى كلنا يؤمن بها، فضلا عن التطرق إلى قضايانا الوطنية التى نؤمن بها، حيث أن نقاط العقائد التى بها خلاف ليست خطا أحمر فقط بل هى خط أحمر عميق".
سجال حول "الدولة الإسلامية"
من جهة أخرى أثار بيان مجمع البحوث الاسلامية (هيئة كبار العلماء بالأزهر) أمس السبت رداً على تصريحات الأنبا بيشوي، سجالاً فكرياً من جهة وغضباً بين المثقفين الأقباط من جهة أخرى، خاصة في ما يتعلق بما أعلنه الأزهر "أن مصر دولة إسلامية"،

وهي المرة الأولى التي يعلن فيها الأزهر ذلك خاصة أنه توافق مع رسالة مرشد جماعة الإخوان المسلمين الأسبوعية حول دعوته لإلغاء كل النصوص من الدستور المصري التي لا تتفق مع الشريعة الإسلامية.

ووصلت ردود فعل الأقباط في مصر الى إصدار منظمة "شركاء من أجل الوطن" التي يرأسها ممدوح رمزي المحامي، وهو حقوقي مقرب من البابا شنودة، بياناً حصلت "العربية نت" على نسخة منه اعترض فيه على إعلان الأزهر أن مصر دولة إسلامية، وفي مقابل ذلك أكد د. محمد رفاعة الطهطاوي، المتحدث باسم الأزهر، لـ"العربية.نت" أن وضع جملة "مصر دولة إسلامية "في بيان مجمع البحوث الإسلامية أجمع عليه جميع أعضاء مجمع البحوث الاسلامية، وهو الذي يضم صفوة العلماء في شتى العلوم القانونية والدينية، وأن المجمع أصر على وضع هذه الجملة بكل ما تقصده، ولو أمعن المعترضون في البيان لوجدوه متسقاً تماماً مع الوضع القانوني للدولة وليس جديداً".

وأكد بيان الأقباط "أن الجماعة القبطية العلمانية ترفض رفضاً قاطعاً بيان الأزهر بأن مصر دولة إسلامية، فنحن دولة مدنية".
"الدولة المدنية خط أحمر"

مقر رئاسة الكنيسة الارثوذكسية في القاهرة
وأكد ممدوح رمزي، منسق المنظمة، لـ"العربية.نت" نحن مع الأزهر في أن الأديان خط أحمر لا يجوز لأحد المساس به، ولكننا أيضاً مع الدولة المدنية العلمانية كخط أحمر لا يجوز المساس بها".

وأضاف "نحن نطالب الأزهر بمراجعة بيانه حول الدولة العلمانية، ونحمله المسؤولية عن عواقب هذا الإعلان التي قد تدفع مصر الى محك الخطر".

وتابع "نحن نرفض تديين الدولة ولا ينبغي لمؤسسة دينية أن تتدخل في الأمور السياسية وتتجاوز دور الدولة".

واعتبر رمزي أن تعبير "مصر دولة إسلامية" تعبير عار تماماً من الصحة ينذر بكارثة وطنية محيقة يبشرنا بها البيان الذي يعادي الأمة المصرية، ويحاول تقويض مسيرتها ويدفع بها الى طريق الهلاك في محاولة يراها البعض تشبه محاولة السودان فرض الشريعة الإسلامية، وهو ما أدى الى تمزيق جمهورية السودان الشقيقة".

وشدد ممدوح رمزي على أن مصر دولة مدنية تسعى الى العلمانية الكاملة وفصل الدين عن الدولة، بالإضافة الى أن الدستور المصري المرجعية القانونية في البلاد لم ينص مطلقاً على أن مصر دولة إسلامية.

وكان مجمع البحوث الإسلامية قد أعلن أمس ولأول مرة فى بيان رسمي أن مصر دولة إسلامية بنص دستورها الذي يمثل العقد الاجتماعي بين أهلها، ومن هنا فإن حقوق المواطنة التي علمنا إياها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في عهده لنصارى نجران والذي قرر فيه أن لهم ما للمسلمين وعليهم ما على المسلمين، هذه الحقوق مشروطة باحترام الهوية الإسلامية وحقوق المواطنة التي نص عليها الدستور".
بيشوي: اتفق مع بيان الأزهر
يأتي ذلك فيما أعلن الأنبا بيشوي، سكرتير المجمع المقدس، في بيان له الأحد 26-9-2010 وفق صحيفة "اليوم السابع" أنه يتفق مع بيان مجمع البحوث الإسلامية باعتبار العقائد الدينية للمصريين جميعاً خطاً أحمر لا يجوز المساس به عن قريب أو بعيد، مضيفاً: "أشكر هذا المنحى الكريم الذي طالما طالبت به من قبل".

وأشار بيشوي في بيانه إلى أن "حرصه على سلامة الوطن بمسلميه ومسيحيه يستوجب إعلانه بالمناداة بمبدأ عدم تجريح الأديان ورموزها، وعدم المساس بالديانة الإسلامية على وجه الخصوص"، بحسب البيان.

وأوضح بيشوي: "لقد أكدت هذه المبادئ في اللقاء الموسع للعقيدة بالفيوم في محاضرتي في موعدها مساء الأربعاء 22 سبتمبر2010، ولم يرد ذكر القرآن الكريم فيما تكلمت به في هذه المحاضرة، سوى أننا شجبنا فكرة بعض الغربيين المتطرفين لحرق نسخ منه، وذلك في اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس الكنائس العالمي الأسبوع السابق في أسكتلندا".

وأضاف: "كما أنني لم أذكر المسلمين أو الإسلام في نفس هذه المحاضرة إلا في تأكيدي على أهمية حماية المسجد الأقصى والحقوق العربية، وهو الأمر الذي شرحته مراراً في اجتماعات مجلس الكنائس العالمي، وأيضاً في هذا الاجتماع الأخير في أدنبرة بأسكتلندا".

لكن الأنبا بيشوي لم يتعرض لإعلان الأزهر أن مصر دولة إسلامية، وهو ما فسره مراقبون بأن ذلك مؤشر على احتواء الأزمة وتمهيد لإغلاق ملف "الفتنة الطائفية" الذي أخذ نقلة نوعية منذ واقعة التلاسن بينه وبين والمفكر الإسلامي د. محمد سليم العوا.

وفي سياق متصل من المنتظر أن يلقي البابا شنودة الثالث، بطريرك الكرازة المرقسية وبابا الإسكندرية، بياناً بالتلفزيون المصري في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الإعلامي عبداللطيف المناوي، رئيس قطاع الأخبار بالتلفزيون المصري، مساء اليوم الأحد 26-9-2010 حول تصريحات الأنبا بيشوي وبيان الأزهر، ويعتبر إنهاء لكل ما أثير في الأسبوعين الماضيين.
تجريم المساس بالأديان

القاهرة
وفي سياق أزمة الحديث عن الدولة المدنية قال المفكر والكاتب كمال زاخر لـ"العربية.نت" إن ما حدث طوال الفترة الماضية من تراشقات وتصريحات على الجانبين المسلم والمسيحي كان نتاجاً طبيعياً لعدم وجود تشريع يجرم المساس بالأديان، وقد أنتج غيابه هذه الحرب الإعلامية التي أنتجت خطاباً دينياً للأزهر لا يصب سوى في مصلحة جماعات دينية تتخذ من الدين ستاراً للسياسة".

وأضاف "نحن نعترض على وصف مصر بأنها دولة إسلامية، بل مصر دولة مدنية دينها الإسلام باعتباره دين الأغلبية، ومصر أيضاً وفق الدستور المصري دولة مدنية؛ حيث أكدت المادة الأولى منه "أن مصر دولة تقوم على المواطنة والمساواة"، ونصت المادة الثانية منه على أن دين مصر الرسمي هو الإسلام باعتباره دين الأغلبية، ولكن هذا لا يعني أن مصر دولة إسلامية فهذا المعنى يضع مصر في دائرة الدول التي تحكم باسم الدين، ولكن الواقع في مصر غير ذلك، لأن مصر تعيش في إطار من التعددية والتسامح وفق قوانين مدنية من وضع البشر، ونحن لا نريد أن نخرج من أزمة الأنبا بيشوي الى أزمة أخرى تتعلق بهوية الدولة".
الدستور ينص على إسلامية الدولة
وقال د. محمد رفاعة الطهطاوي، المتحدث باسم الأزهر، لـ"العربية.نت" تعليقاً على هذه الاعتراضات: "نعم نحن نؤكد أن مصر دولة إسلامية بنص دستورها، والدستور كما نعلم عقد اجتماعي يرتضيه الجميع، فمن غير المعقول أن يقبل أحد المساواة في الوظائف والحقوق السياسية ويرفض الدستور في كونه يؤكد أن مصر دولة إسلامية".

وأكد د. رفاعة أن "البيان صيغ بدقة متناهية ونحن نعلم أن هناك من سيعترض عليه من الطرفين، لكن يجب أن نضع حداً لكل هذه المهاترات التي لا تجلب سوى المصائب لهذا الوطن، كما أن البيان مقصود به الحفاظ على وحدة مصر وحماية إخوتنا الأقباط والدفاع عن الإسلام الذي هو من صميم مهام الأزهر، خاصة أننا نعلم أن هناك جهات خارجية تنفخ في نار الفتنة، وعلينا أن نحذر من هذه الجهات وأن نزيل الآثار السلبية لكل هذه التدخلات عن مصر".

وقال د. محمد الشحات الجندي، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية عضو مجمع البحوث، لـ"العربية.نت": إنني أدعو الأخوة الأقباط المعترضين على بيان الأزهر لأن يقرأوه جيداً أولاً، هو لصالح مصر بمسلميها ومسيحييها، ونحن لا نريد أن نؤزم الموقف ونجعل هذه القضية تشغل بالنا وننزوي عن المخاطر التي تحيط بنا من كل اتجاه".

وأوضح الجندي "لقد كان الأزهر واضحاً في بيانه، فهو أولاً من حقه الرد على أي إساءة للدين الإسلامي في مصر والعالم أجمع، خاصة أن ما أثير يتعلق بالقرآن الكريم، أما عن "الدولة الإسلامية" فقد راعى المجمع هذه الجملة مراعاة دقيقة وبأهمية بالغة، وقد حرص المجمع على الوحدة الوطنية في مستهل بيانه، فإعلانه أن مصر دولة إسلامية لا يتعارض مع قيم المواطنة، بل إن الاثنين مكملان لبعضهما بعضاً، كما أن المجمع طالب باحترام كل دين للآخر، فالمسلم يحترم المسيحي والعكس وعلينا أن نتجاوز عن هذه التصريحات التي ليست في صالح أحد، وعلينا التمسك بكل ما يوحدنا وليس كل ما يفرقنا".


الخبر الرابع,,~

قال إن واجبه حماية الأمريكيين من العنف
إمام مسجد نيويورك: هدفنا منع وقوع هجوم إرهابي في أمريكا



فيصل عبد الرؤوف إمام مسجد نيويورك

نيويورك- رويترز
قال الإمام فيصل عبد الرؤوف الذي يقود خطة لبناء مركز ثقافي إسلامي قرب موقع هجمات 11 سبتمبر (أيلول) في نيويورك إن هذا المشروع يهدف لمنع وقوع هجوم مماثل مستقبلا.

وقال عبد الرؤوف في مقابلة مع برنامج (60 دقيقة) بثتها شبكة "سي بي أس" الأمريكية الأحد 26-7-2010 إنه يشعر بأن من واجبه المساعدة في حماية الأمريكيين غير المسلمين من مثل هذا العنف.

وأوضح أن بناء المركز الذي سيضم قاعة للصلاة على بعد بنايتين من مركز التجارة العالمي المدمر هو "الشيء الصواب الذي نفعله، فأمريكا بحاجة إليه ومسلمو العالم بحاجة إليه، علينا أن ننشر السلام".
كسب القلوب
وقال عبد الرؤوف إن "الحملة من أجل كسب القلوب والعقول جزء مهم" في أي قتال عسكري ضد المتطرفين الراديكاليين.

وأضاف "لو حدثت 9/11 مرة أخرى فإنني أريد أن أكون أول من يموت، "إن واجبي كمسلم أمريكي الوقوف بينكم أنتم الأمريكيون غير المسلمين والراديكاليين الذين يحاولون مهاجمتكم".

وسئل عما إذا كان بناء المركز في مكان قريب جدا من موقع الهجمات أمر لا يتسم بحساسية فقال عبد الرؤوف "نريد منع وقوع 9/11 أخرى نريد منبرا لتعزيز صوت المعتدلين".

ويقول منتقدون إن قرب المركز لموقع الهجمات لا يتسم بحساسية، في حين يقول أنصار المشروع إن الساسة هيمنوا بشكل خطأ على هذا النقاش المفعم بالمشاعر قبل انتخابات الكونغرس في الثاني من نوفمبر (تشرين الثاني).


الخبر الخامس,,~

افتتح ندوة بعنوان "تأصيل منهج الاعتدال السعودي"
وزير الداخلية السعودي: المملكة تتعامل بمنهج معتدل بعيد عن الغلو




الأمير نايف بن عبد العزيز في افتتاح الندوة

دبي - العربية.نت
قال وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود إن المملكة العربية السعودية تتعامل مع قضاياها في الداخل والخارج بمنهج معتدل بعيد عن الغلو. جاء ذلك في افتتاحه للندوة العلمية الأولى لكرسي الأمير خالد الفيصل لـ "تأصيل منهج الاعتدال السعودي" - الأسس والمنطلقات - مساء يوم الأحد 26-9-2010، في مقر جامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة.

وأضاف الأمير نايف في كلمته الافتتاحية: "الإرهاب الذي أضر ببلادنا، وفقدنا بسببه بعضاً من أبنائنا، كان تعاملنا معه بمنهج معتدل، تمثل في مناصحة معتنقي الفكر المتطرف، ومحاولة ردهم إلى صوابهم ونهج وطنهم المعتدل، وهو الأمر الذي أسهم ولله الحمد في التخفيف من أضرار الإرهاب والخسائر في الأرواح والممتلكات".

وأكد وزير الداخلية السعودي في كلمته على أنَّ الاعتدال في الفكر والسلوك مطلب ديني نص عليه المولى عز وجل في محكم آيات القرآن قائلاً: "وكذلك جعلناكم أمة وسطا"، وهو مطلب حضاري لتعايش الشعوب، وتحالف الأمم، لمصلحة البشرية، ونشر السلام في ربوع العالم.

وقال موجِّهاً حديثه للحضور من الشباب: "إنكم أيها الشباب عماد المستقبل، وركائز الوطن؛ فاجعلوا الاعتدال خلقكم، والوسطية فعلكم، حتى تكونوا غداً عناصر فاعلة في بناء وطنكم، ومسيرة نهضة مباركة إن شاء الله".

وقد دار في نهاية حفل افتتاح الندوة حوار مفتوح بين وزير الداخلية السعودي، وطلاب وطالبات الجامعة، تناول في مجمله كل ما يتعلق بمنهج الاعتدال السعودي، والوسطية. وأجاب الأمير نايف على أسئلة الطلاب والطالبات، وشرح لهم سياسة المملكة العربية السعودية في اتباع نهج الاعتدال، وأثر ذلك على مستقبلهم، وتأثيره في محاربة التطرف والغلو.

تحياتي
ريم الموازين ..~

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 2 )
ممثل رسمي للمنتديات
رقم العضوية : 9098
تاريخ التسجيل : 23 07 2010
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة : k-s-a_بس وين مدري؟؟
عدد المشاركات : 15,170 [+]
آخر تواجد : 04 - 12 - 11 [+]
عدد النقاط : 18
قوة الترشيح : مواعيـ سراب ـدك is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: النشرة السياسيه لمنتديات الموازين ليوم الأثنين 18\10\1431

كُتب : [ 27 - 09 - 10 - 02:54 PM ]

يعطيك الف عافيه على مجهودك

رد مع اقتباس
غير متواجد حالياً
 رقم المشاركة : ( 3 )
عضو ماسي
رقم العضوية : 9002
تاريخ التسجيل : 17 07 2010
الدولة : ذكر
العمر :
الجنس :
مكان الإقامة :
عدد المشاركات : 3,844 [+]
آخر تواجد : 20 - 01 - 11 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : ولد الشمشم is on a distinguished road
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع

التوقيت
افتراضي رد: النشرة السياسيه لمنتديات الموازين ليوم الأثنين 18\10\1431

كُتب : [ 30 - 09 - 10 - 02:54 PM ]

يعطيك الف عافيه


تقديري لك


رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:38 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
المجموعة العربية للاستضافة والتصميم

إن إدارة المنتديات غير مسؤولة عن أي من المواضيع المطروحة وانها تعبر عن رأي صاحبها