ابداعك يامعدي الطويلة أنك تدرس الوقائع بشكل دقيق وتعطي وصف وكأن الحدث كان حقيقة امامك .
وكذلك تعطي لكل شخصية طباعها وتصرفاتها الواضحة التي تختلف عن الشخصية الأخرى , فلكلاً منها تصرف وتفكير وسوالف وأسلوب يختلف عن الأخرى .
وهذا يدل على أنك لاتكتب الا عن تجربة ومعرفة وتمرس سابق , وأعتقد أنك ستكون ناجح في كتابة سيناريوهات المسلسلات لأنك تتقن هذا العمل .
أجمل مشهد قرأته ( عزيّز في المسلخ ) وكاني أحسيت بمعاناة هذا الولد وحرصه نتيجة مايعلمه من سوء حظ والده , وذلك بنجاحك في رسم المشهد وطريقة تصرف وكلام عزيّز , وملاحظة أبو بطنين لذلك ومحاولة إخافة الولد ( في الجزء الثاني من المسلسل ) .
كذلك ترسم الاحداث بصورة تصاعدية وتتقن الاثارة وزيادة وقع الاحداث , اي العقدة وهي قمة المشهد والتصاعد التدريجي للحدث وقوته حتى تصل الاحداث الى ذروتها ثم تنفرج , أو تدخل في حدث آخر ثم بنفس الطريقة تصاعد آخر للأحداث , وهذه حبكة القصة الصحيحة .
أي سلسلة من الاحداث تبدأ عادية ثم تتصاعد والاثارة هي في التساؤل والاستفسار من القارئ عن ماذا سيحدث بعد هذا , وهذا مايدخل المتابعة ويحمسه للاستمرار على متابعة القصة .
قصة كريم سبلا كانت اكثر إثارة في الجزء الأول والثاني لأننا لم نكن نعلم نهاية الحدث , ونتوق لما سيكون خاصة أنك ترسم الحدث بصورة تصاعدية وتوصلها الى قمة الحدث , لكن استمرار النهاية للعقدة بصورة متكررة قد يكون يفقد الحدث قيمته لأننا سابقاً رأينا تصاعد أحدث ثم ينتهي على خير ( تيسير رب العالمين ) , لكن أعتقد أن التنويع في عقد الحدث سيكون أكثر جذباً لمتابعة المسلسل .
وكما قلت يبقى جمال رسمك للاحداث واعطاء تصور كامل للحدث والمشهد وكأننا نشاهد جيب الدورية وابو نمر وطريقة مشيه وكلامه وطباعه , وكأننا نشاهد حمرة خدود أبو أسعد ( زمن ابو اسعد يملك عطايا الله ) هذا الوصف الجميل يضفي جمال للمسلسل ويشد لمتابعته .