درج على ألسنة كثير من الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة ، واختصاراً نذكر أمثلة لذلك للتنبيه عنها وتوضيح سبب النهي.
•	قول بعضهم ( فلان شكله غلط ) سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراضاً على خلق الله.
•	تسمية بعض الزهور ( عباد الشمس) سبب النهي : لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لاتعبد إلا الله .
•	قولهم عن الميت (دفن في مثواه الأخير) سبب النهي: لأنه يتضمـــــــن إنكارا للبعث.
•	قولهم للمتزوج (بالرفاه والبنين) سبب النهي : لأنها تهنئة أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور.
•	قول بعضهم ( الله يظلمك كما ظلمتني) سبب النهي : لأن فيــه اتهاماً لله بالظلم . تعالى الله عن ذلك.
•	قول بعضهم إذا أصيب إنسان بمصيبة ( فلان مايستاهــــل ) سبـب النهي :لأن فيه  اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم تعالى الله عن ذلك.
•	 قول بعضهم (الله يعلم أني فعلت كذا) سبب النهي : لأنه إذا قالــــــــها والأمر بخلاف ماقال ، اتهم الله بالجهل.
•	قولهم ( شاءت الظروف كذا) سبب النهي: لأن الظروف جـــــــــــمع ظرف ، وهــــو الزمان ولامشيئة له.
•	قولهم ( الفاتحة على روح فلان) سبب النهي: لأنه من الأمور المحدثة ويقال عند إخبار أحدهم بالوفاة.
•	قولهم (أهل الكتاب ليسوا كفارأً) سبب النهي : هذا القول كفر ، لأن الله تعالى يقول ( يأهل الكتاب لم تكفرون بأيات الله وأنتم تشهدون).
•	قولهم (خسرت في الحج كذا) سبب النهي :لأن مايبـــــذل فــــــــــي الطاعات ليس بخسارة بل هو الربح الحقيقي.
•	منــاداة (الممرضة الكافرة ب‘‘ سســـــــتر) سبب النهي :لان معنـــــاها أخت والكـــــافر ليس أخاً للمسلم.
•	قولهم (الله يسأل عن حالك) سبب النهي: لأن الجهــــــــل لاينســــب لله تعالى.
•	قولهم (لاسمح الله ) سبب النهي : الأولى أن يقول :‘‘ لاقدر الله ’’ بدلاً مـــــن لاسمح الله لأنه أبعد عن توهم مالايجوز في حق الله تعالى.
المناهي اللفظيه للشيخين :ابن عثيمين وبكر بوزيد رحمهم الله وجعله من العلم النافع الذي ينتفعون به في قبورهم.